التقويم باستخدام ملف الانجاز


التقويم باستخدام ملف الانجاز
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق 
الهدف العام للبرنامج
·       إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخدام ملف الانجاز.
الأهداف الإجرائية :
·       الأهداف الإجرائية : من المتوقع بعد الانتهاء من البرنامج أن يصبح المشارك قادرا على أن :
·       يتعرف على مفهوم التقويم الشامل .
·       يتعرف على مفهوم ملف الانجاز
·       يفسر أهمية الحاجة إلى ملف الانجاز بالنسبة للمعلم والمتعلم .
·       يذكر مميزات ملف الانجاز .
·       يحدد مراحل إعداد ملف الانجاز .
·       يتعرف على تصنيفات ملفات الانجاز " البورتفوليو "
·       يتعرف على ملف الانجاز الاليكتروني .
·       يستنتج من خلال ورش العمل المعوقات التي تحول دون تطوير ملف الانجاز بشكل فعال .
·        يكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية استخدام ملف الانجاز في التقويم الشامل . 


·       محتوى البرنامج :
·       مفهوم التقويم الشامل .
·       مفهوم ملف الانجاز
·       أهمية الحاجة إلى ملف الانجاز بالنسبة للمعلم والمتعلم .
·       مميزات ملف الانجاز .
·       مراحل إعداد ملف الانجاز .
·       تصنيفات ملفات الانجاز " البورتفوليو "
·       ملف الانجاز الاليكتروني .
·       المعوقات التي تحول دون تطوير ملف الانجاز بشكل فعال .








ما مفهوم ملف الإنجاز ( Portfolio )
* نبذة عن ملف الإنجاز( البورتفوليو) ) :
·       هو عبارة عن مجموعة من المهمات والأعمال التي يقوم بها المتعلم وسجل للأعمال الأصيلة التي جمعها وأنتجها خلال فترة زمنية معينة.
·       A portfolio is an organized, goal-driven documentation of  student's effort,t learning growth and achieved competence
·       ملف انجاز الطالب -بأبسط عبارة- هو الجمع الهادف الموثق لأعمال الطالب والتي تعكس مدى جهده وتقدمه وتحصيله وانجازاته في مجال أو مقرر ما.  هذه الأعمال أو العينات artifacts تشمل أشياء كثيرة جدا من نماذج من الواجبات والاختبارات وكتابات وانطباعات وآراء ونقد ذاتي وقراءات وملخصات وجمع قصاصات ومنتجات ومشروعات وأبحاث قام بها الطالب بشكل تراكمي وعلى مدى فترة زمنية محددة.
·       ويترجم مصطلح Portfolio في الأدبيات العربية بعدة تسميات منها: الحقيبة الوثائقية، ملف أعمال الطالب، ملف التعلم، ملف الانجاز، البورتفوليو، حقيبة التعلم، ملف الأداء، السجل النامي.
تعريف براون لملف الإنجاز المهني للمعلم: 1977)
مجموعة هادفة لأي شكل من أشكال عمل المعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي.
تعريف بيرد لملف الإنجاز المهني1990)
مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم.
تعريف إفانز لملف الإنجاز المهني1995)
مجموعة متطورة من الأفكار المختارة والمنتظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحبوكة بخيوط التفكير التأملي والتقويم الذاتي. فملف الإنجاز يعرّف بك وبماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك, كما يحدد أين كنت وأين أصبحت وأين تريد التوجه والذهاب, وكيف تخطط للوصول إلى هناك .
ظهر سجل الإنجاز للمعلم والطالب لوجود احتياج إلى ما يجمع إنجاز المعلم والطالب خلال مسيرة إعطاء المادة العلمية في المنهج.
الهدف منه:
إتاحة الفرصة للمتعلم لتقويم أداءه وتقدمه الدراسي وتحصيله بصورة تراكمية تدل على مدى فهمه وتراكم المعرفة لديه، وهو أسلوب مثالي لإثارة النمو لدى المتعلم لأنه يوثق جميع الخطوات والإنجازات في مجال معين خلال فترات زمنية محددة.
 لماذا نستخدم البورتفوليو؟
يمتلك كل متعلم مجموعة من القدرات المتنوعة في مجالات مختلفة كالكتابة والرياضيات والرسم و الحاسب واللغات وغيرها. وييتح البورتفوليو للمتعلم الفرصة لتطوير وإبراز تلك القدرات المتنوعة الموجودة لديه.
الفوائد التربوية لملف الانجاز:
يعد استخدام وتوظيف ملف الانجاز كأداة من أدوات وأساليب تقويم تعلم الطلاب من الاتجاهات الحديثة واحد أساليب التقويم والتعلم الأصيل  Authentic Assessment/Learning.  كما أن ملف الانجاز يعتبر احد التطبيقات العملية للنظرية البنائية Constructivism في التعليم والتي تؤكد على أن التعلم عملية ذاتية نشطة يقوم بها المتعلم لاكتشاف المعرفة بنفسه، كما تؤكد على بناء المعرفة وليس مجرد استقبالها وحفظها من المعلم.  وبشكل محدد، فان ملف الانجاز:
1- يقيس مجالات متعددة من جوانب تعلم الطلاب.
2- توثيق أفضل أعمال الطالب وجهده ونموه الأكاديمي.
3- يرسخ مفهوم التقويم للتعلم (Assessment for Learning) وهو استخدام التقويم الصفي لتحسين التعلم.
4- كما يرسخ مفهوم التقويم كوسيلة للتعلم (Assessment as Learning) حيث أن عملية التقويم ليس منعزلا عن عملية التعلم.
5- يعتبر أسلوب من أساليب التقويم والتعلم الأصيل  Authentic Assessment/Learning.
6- التركيز على أبعاد متعددة للتقييم Multidimensionality Scaling بدلا من بعد واحد كما هو الحال في أدوات التقويم التقليدية.
7- الكشف عن قدرة الطالب على تطبيق المعرفة والأداء العملي والتفكير
8- يعتبر احد أساليب التقويم الذاتي للطالب والذي يتيح له تأمل أعماله وتقدمه الدراسي
9- ينمي لدى الطالب القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرار والإخلاص في العمل، والاهتمام بإتقانه.
10- احد أساليب الكشف عن المواهب الإبداعية لدى الطالب
11- وسيلة للتفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطالب وبقية الطلاب في حالة الاشتراك في ملف أو عرض ملفه للآخرين.
12- يحقق مبدأ التقويم المستمر
13- ينمي استراتيجيات التعلم الذاتي، وتقدير الذات  والتفكير حول التفكير (Metacognition)  وتنمية مهارات التفكير الواعي والناقد، ومهارات البحث وحل المشكلات.
14- يعتبر بمثابة مرجع  موثق للطالب ونافذة لأعماله وجهوده.
15- يعمل  كأداة  للتقويم المستمر  Formative Evaluation والتقويم النهائي  Summative Evaluation
16- تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
17- تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
18- توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
19- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين
20- توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم
* أهمية الملف:
1- توثيق الأداء التعليمي للمعلم
2- تعزيز النمو المهني
3- تسهيل التفكير التأملي
4- تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته
5- يساهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم.
ما محتويات ملف الانجاز  ؟
يمكن أن يشتمل ملف الانجاز على نطاق واسع من المحتويات بحسب موضوع الملف والأهداف المرجوة منه، ومما يمكن أن يتضمنه:
1- مقدمة لصاحب الملف يبين فيها هدف الملف والأغراض التي يريد أن يحققها من خلاله والمبررات لما سوف يتضمنه الملف من محتويات وطريقة تنظيم الملف وترتيبه.
2- صفحة جدول للمحتويات
3- عينات من أعمال وأنشطة الطالب المنتقاة
4- كتابات الطالب من مقالات و ملخصات و تقارير
5- قراءات خارجية مختارة مع بيان سبب اختيارها وكيفية الاستفادة منها
6-صفحات من التأملات والانطباعات الذاتية للطالب
7- أنشطة تم انجازها بصورة تعاونية تشاركيه  (صفية أو لا صفية)
8- أوراق الواجبات والاختبارات
9- مسودات معينة من أعمال الطالب ومشاريعه
10- قوائم بالمصادر التي اطلع عليها الطالب
11- مواد بصرية ووسائط الكترونية من صور وملفات وفيديو وملتيميديا
12- معايير/ محكات تقويم ملف الانجاز
13- محتويات اختيارية من قبل الطالب بشرط أن تكون متعلقة بموضوع وأهداف الملف (مقولات مختارة، مراجع ومصادر مشروحة،






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...