http://www.hdrmut.net/up/uploads/9a73a1481b.pdf

اختبار شعب مصر عن ثورة مصر

http://www.hdrmut.net/up/uploads/9a73a1481b.pdf
ملف اختبار شعب مصر

فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية التربية البيئية لطفل الروضة

من منطلق الحرص العام على تأكيد دور الدراسات الاجتماعية بشكل خاص ضمن ما يتم تقديمه لطفل الروضة من برامج على اعتبار أنها تساهم بدور رئيس ضمن أهداف ومعايير تدريسها في الاهتمام بالبيئة وغرس مفاهيمها المختلفة في عقل ووجدان الطفل ، وتأكيدا على ضرورة أن يربى الأطفال بيئيا عبر الروضة وقبل الالتحاق بالمدرسة ، كما تشير إلى ذلك الأدبيات العالمية ، وبمراجعة ما يقدم لطفل الروضة في مصر ، يتبين لمن يتابع تلك البرامج افتقادها للبعد البيئي المشوق والهادف والذي يناسب طبيعة طفل تلك المرحلة.
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج في التربية البيئية قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة .
تم صياغة مشكلة البحث على النحو التالي:
1ـ ما المفاهيم والقيم البيئية المناسبة اللازم تنميتها لدى طفل الروضة ؟
2ـ ما التصور المقترح لبرنامج في التربية البيئية قائم على الوسائط المتعددة في تنمية بعض المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لطفل الروضة ؟
3 ـ ما مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لدى طفل الروضة ؟
عينة البحث : وبلغ حجم عينة البحث ( 40 )طفلا من روضة الأطفال الملحقة بمدرسة "العلياء الخاصة " في منطقة المعادى التعليمية ،وتتراوح أعمارهم ما بين خمس إلى ست سنوات .
ولقد تمثلت حدود البحث في الآتي :
1 ـ اقتصر البحث على تخطيط برنامج في التربية البيئية قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة .
2 ـ تطبيق البرنامج المقترح على عينة ممثلة من أطفال الروضة قوامها أربعون طفلا من روضة الأطفال الملحقة بمدرسة "العلياء الخاصة " في منطقة المعادى التعليمية ،وتتراوح أعمارهم ما بين خمس إلى ست سنوات.



فروض البحث :
1. توجد فروق دالة في متوسطات درجات الأطفال ( عينة البحث ) بين الاختبار المواقف المصور القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
2. توجد فروق دالة في متوسطات درجات أداء الأطفال ( عينة البحث ) بين التطبيقين القبلي / البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
منهج البحث: المنهج الو صفى والمنهج شبه التجريبي
الأساليب والأدوات الإحصائية: اختبار (ت) باستخدام برنامج SPSS
أدوات البحث :
1. ـ اختبار مواقف مصور لقياس نمو المفاهيم والقيم البيئية لدى أطفال الروضة ( من إعداد الباحثان ).
2. ـ بطاقة ملاحظة لقياس الوعى البيئي لدى أطفال الروضة ( من إعداد الباحثان ).
إجراءات البحث :
1. الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
2. الإطار النظري واشتمل على مفهوم التربية البيئية وأهدافها وأهميتها لطفل الروضة ، إضافة إلى منطلقات التربية البيئية في رياض الأطفال وفى ضوء المعايير العالمية ، كما تم الإشارة إلى مفهوم الوسائط المتعددة وأنواعها ،وطرق استخدامها داخل الروضة .
3. التوصل لقائمة المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لطفل الروضة .
4. عرض القائمة على مجموعة من المحكمين والتأكد من صلاحيتها.
5. تصور لبرنامج في التربية البيئية لتنمية بعض المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لدى طفل الروضة وذلك من خلال الخطوات التالية : ـ
6. الأهداف العامة للبرنامج ـ والمفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة ـ طرق التدريس ـ الأدوات والوسائل التعليمية . ـ التقويم. ولقد تضمن البرنامج ثمان برامج يومية ،وكل برنامج يومي احتوى على عدد من الأنشطة ، وتكون البرنامج اليومي من العناصر التالية : مقدمة ـ أهداف البرنامج اليومي ـ الأدوات والوسائل المستخدمة ـ وكانت خطوات البرنامج اليومي على النحو التالي :ـ التمهيد ـ أنشطة البرنامج اليومي ـ التقويم ـ أنشطة اثرائية .
7. عرض البرنامج المقترح على المحكمين .
وتم تجريب البرنامج من خلال الخطوات التالية :
• ـ اختيار عينة من أطفال الروضة بطريقة عشوائية من بين إحدى الرياض التابعة لوزارة التربية والتعليم .
• ـ تطبيق اختبار المواقف المصور قبلياً على الأطفال " عينة البحث "
• ـ تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا على الأطفال " عينة البحث " "
• ـ تطبيق البرنامج المقترح على الأطفال" عينة البحث"
• ـ تطبيق اختبار المواقف المصور بعديا على الأطفال " عينة البحث " .
• ـ تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً على الأطفال " عينة البحث " .
• أظهرت النتائج دلالة ت وتم تفسير تلك النتائج والتي أكدت على فعالية البرنامج المقدم لعينة البحث والنمو الواضح في المفاهيم التى تضمنها برنامج التربية البيئية ( النظافة الشخصية ـ نظافة البيئة ـ البيئة الزراعية ـ البيئة الصناعية ـ البيئة الصحراوية ـ البيئة الساحلية ـ فصول السنة ـ المحميات الطبيعية ) . كما ظهر تحسن واضح في الجانب الأدائي لديهم من خلال حرصهم على النظافة الشخصية ، وممارستهم سلوكيات ايجابية تجاه البيئة داخل الروضة وفى نطاق البيئة المحيطة بالروضة وتم إرجاع ما سبق إلى طبيعة البرنامج الذي تم تقديمه لعينة البحث والذي استخدم من خلاله مدخل الوسائط المتعددة .
توصيات البحث:
1. تضمين المفاهيم والقيم البيئية في مناهج وبرامج رياض الأطفال .
2. تضمين الوسائط المتعددة في البرامج والمناهج المقدمة لطفل الروضة
3. تدريب معلمات الروضة على كيفية تدريس برامج التربية البيئية ، وكذلك سبل تقويم تلك البرامج وبشكل يحقق الأهداف البيئية لمرحلة رياض الأطفال .
4. التأكيد التربية البيئية وأبعادها في برامج ومناهج رياض الأطفال وباعتبارها أحد ركائز الدراسات الاجتماعية والتي يجب تضمينها في مناهج الروضة .
5. دعم رياض الأطفال بالوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة التي تساعد على النمو العقلي للطفل وبما يتناسب مع قدراته.
6. اعتماد الملاحظة العلمية والتحليل والبحث عن حلول للمشكلات الملموسة عن طريق اللعب والحوار والتشجيع.
7. إعداد الكتيبات والأدلة الإرشادية والأفلام حول مختلف قضايا البيئة ومشكلاتها وطرق حمايتها وتوفيرها في مختلف الجهات والمؤسسات التي ترعى الأطفال .
8. اهتمام المؤسسات المعنية بالتربية البيئة لطفل الروضة وذلك من خلال إعداد البرامج التي تحقق هذا الهدف .


صلاح عبد السميع ، سعيد عبد المعز : فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية التربية البيئية لطفل الروضة ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة السابعة ،العدد الثامن عشر ،يوليو2006 م .

فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان

استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان.
تم صياغة مشكلة البحث على النحو التالي:
1ـ ما المعايير اللازمة لتحليل رسوم الكاريكاتير السياسي لطلاب شعبة التاريخ بكلية التربية ؟
2ـ ما التصور المقترح لبرنامج قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة
و بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان؟
3 ـ ما فعالية البرنامج المقترح على تنمية الوعي ببعض بالقضايا المعاصرة لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان؟
4ـ ما فعالية البرنامج المقترح على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان؟
5ـ ما العلاقة الارتباطية بين مستوى الوعي السياسي بالقضايا المعاصرة ومستوى التفكير الناقد لدى الطلاب المعلمين عينة البحث ؟
عينة البحث: وبلغ حجم عينة البحث 30 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان.
ولقد تمثلت حدود البحث في الآتي :
ـ تم تطبيق البرنامج على عينة من الطلاب المعلمين بكلية التربية ( شعبة التاريخ ) العام الجامعي 2007/2008 عددها 30 طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة.
ـ اقتصر بناء البرنامج في ضوء رسوم الكاريكاتير السياسي المعاصر .
ـ بعض مهارات التفكير الناقد ( التفسير، التحليل، الاستنتاج، تقويم الحجج).
ـ بعض القضايا المعاصرة ( القضية الفلسطينية نموذجا).

فروض البحث :
1. ـ توجد فروق دالة في متوسطات درجات "عينة البحث" في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
2. ـ توجد فروق دالة في متوسطات درجات "عينة البحث" في اختبار مهارات التفكير الناقد القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
3. ـ يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات "عينة البحث" في تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة بعديا ، وبين درجاتهم في تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد بعديا.
منهج البحث: المنهج الو صفى والمنهج شبه التجريبي
الأساليب والأدوات الإحصائية: اختبار (ت) باستخدام برنامج SPSS
أدوات البحث:
ـ مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة من إعداد الباحث
ـ اختبار مهارات التفكير الناقد من إعداد الباحث .
إجراءات البحث :
1. الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
2. الإطار النظري واشتمل على الكاريكاتير من حيث تعريفة ، خصائصه ، لمحة تاريخية عنه ،والأهمية التربوية له ، ومعايير اختيار وتحليل رسوم الكاريكاتير، مع التركيز على الكاريكاتير السياسي ،ومعايير استخدام معلم التاريخ له داخل الصف ، إضافة إلى إبراز علاقة الكاريكاتير بالتفكير الناقد ، مع تناول مفهوم ومهارات وخصائص التفكير الناقد ، ودور معلم التاريخ في تربية الوعي السياسي وتنمية مهارات التفكير الناقد .
3. التوصل لمعيار يتم في ضوءه تحليل الرسوم الكاريكاتيرية ( الكاريكاتير السياسي)
4. عرض المعيار على مجموعة من المحكمين والتأكد من صلاحيته .
5. تصور لبرنامج قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير لتنمية الوعي بالقضايا السياسية المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لطلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان ، ولقد اشتمل على :
6. الأهداف العامة للبرنامج ـ الأنشطة المتضمنة في البرنامج ـ الأهداف الإجرائية لكل نشاط ـ مهارات التفكير الناقد المضمنة النشاط.ـ طرق التدريس ـ الأدوات والوسائل التعليمية ـ التقويم.
7. عرض البرنامج المقترح على مجموعة من المحكمين .
وتم تجريب البرنامج من خلال الخطوات التالية :
1. ـ اختيار عينة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان الفصل الدراسي الأول 2007/2008
2. ـ تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة قبلياً على الطلاب المعلمين “ عينة البحث "
3. ـ تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد قبليا على الطلاب المعلمين عينة البحث "
4. ـ تطبيق البرنامج المقترح على الطلاب المعلمين " عينة البحث"
5. ـ تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة بعديا على الطلاب المعلمين " عينة البحث "
6. ـ تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد بعديا على الطلاب المعلمين "عينة البحث "
7. أظهرت النتائج دلالة ت وتم تفسير تلك النتائج والتي أكدت على فعالية البرنامج المقدم لعينة البحث في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة ( القضية الفلسطينية نموذجا ) ، وكذلك تنمية مهارات التفكير الناقد ( التفسير ، الاستنتاج ،التحليل ، تقويم الحجج) ، وكذلك وجود علاقة ارتباطيه بين نمو الوعي لدى عينة البحث وبين نمو مهارات التفكير الناقد ، ويعود الفضل لهذا النمو في المهارات والوعي بالقضايا المعاصرة إلى طبيعة البرنامج الذي قام على الرسوم الكاريكاتيرية ،وكذلك طرق التدريس المستخدمة والتي عبرت عن التعلم النشط .
توصيات البحث:
1. إعداد وتنفيذ دورات تدريبية لمعلمي التاريخ لتدريبهم على آليات ومعايير تحليل وتفسير رسوم الكاريكاتير السياسي باعتباره أحد المداخل الهامة التي تستخدم عند معالجة القضايا السياسية المعاصرة
2. تضمين دليل المعلم معيار تحليل رسوم الكاريكاتير .
3. إعداد نشرات تتضمن توجيهات بشأن توجيه المعلمين نحو استخدام مواقع اليكترونية متخصصة في عرض قضايا تاريخية بعينها ، وكذلك مواقع متخصصة في الكاريكاتير يمكن للمعلم أن يستفيد منها عبر توجيه طلابه وبشكل دوري لجمع تلك الرسوم والقراءات وتفسيرها من ناحية ،وكذلك لربطها بالموضوعات الدراسية من ناحية أخرى ، ولعل ذلك يساهم في تنمية الوعي بشكل مباشر ، ويجعل الكتاب المدرسي وسيلة وليس غاية في حد ذاته .
4. التأكيد على أهمية تضمين الرسوم الكاريكاتورية ضمن مقررات التاريخ وبخاصة ما يتصل منا بمناقشة القضايا المعاصرة، وذلك لكونها تساهم في تنمية مهارات التفكير من ناحية، والوعي بالقضايا المعاصرة من ناحية أخرى.
5. إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين بصفة عامة وبرامج إعداد معلم التاريخ بصفة خاصة بحيث تتضمن موضوعات عن كيفية تدريس مهارات التفكير الناقد.
6. ضرورة التأكيد على استخدام استراتيجيات تدريس تساهم في تفعيل التعلم النشط وبخاصة عند دراسة مقررات التاريخ لكي تساهم في تنمية مهارات التفكير الناقد من ناحية وكذلك عند تعلم تدريس التاريخ لطلاب التعليم العام من ناحية أخرى .
7. تضمين مناهج التاريخ بالتعليم العام رسوم كاريكاتير تعكس القضايا المعاصرة، على أن يتضمن تقويم الطلاب بعض من تلك الرسوم لقياس قدرتهم على النقد والتفسير والتحليل. على أن يتم تدريب المعلمين في الميدان على طريقة التعامل مع تلك الرسوم.
8. ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة ومداخل عدة عند تدريس التاريخ سواء أكان ذلك في كليات الإعداد أم في التعليم العام ، لما لذلك من أهمية بالغة في تنمية مهارات التفكير عامة لدى الطلاب ،وكذلك تنمية الوعي بقضايا الأمة .

صلاح عبد السميع عبد الرازق: فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، نوفمبر 2008.

تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية في ضوء متطلبات الجودة الشاملة.

تطلب تطوير برامج إعداد معلم التاريخ في كليات التربية كثيرا من الاحتياجات التي ترتبط بما ساد المجتمع العربي من ضغوط فرضتها العولمة ، وتعدد مصادر المعرفة التاريخية إضافة إلى التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من جهة أخرى . كل ذلك أدى إلى أهمية مراجعة وتطوير برامج إعداد معلم التاريخ ( مهنياً ، أكاديميا ، ثقافيا ) ومن هنا كانت الحاجة لإجراء بحوث تتناول تطوير برامج الإعداد في ضوء المعايير العالمية التي تؤكد على مفهوم الجودة .
استهدف البحث وضع تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية في ضوء معايير الجودة الشاملة.
تم صياغة مشكلة البحث على النحو التالي:
1ـ ما واقع إعداد معلم التاريخ بكليات التربية بمصر ؟
2ـ ما المقصود بمفهوم الجودة الشاملة وإمكانيات تطبيقها في العملية التعليمية ؟
3 ـ ما متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في برنامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية ؟
4ـ ما التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية بمصر في ضوء متطلبات الجودة الشاملة ؟
ولقد تمثلت حدود البحث في الآتي :
1 ـ طبيعة برنامج إعداد المعلم بصفة عامة ومعلم التاريخ على نحو خاص مع التطبيق على لائحة كلية التربية بجامعة حلوان.
2ـ التطوير في ضوء مفهوم الجودة الشاملة .
أهمية الدراسة :
1. تأتى استجابة لتوجه مصر في التفاعل مع المتغيرات العالمية وتجارب العصر الرامية إلى تأكيد مفهوم الجودة الشاملة في التعليم.
2. قد تساعد المعنيين بتطوير كليات التربية والتعليم الجامعي بصفة عامة .
3. قد يستفيد منها المسئولين عن تصميم برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية.
4. قد تفيد في تقويم برامج إعداد المعلم في ضوء معايير للجودة تزود القائمين على عملية التقويم بمحددات واضحة.



منهج البحث: المنهج الوصفي.
إجراءات البحث : اتبع الباحث الإجراءات التالية للإجابة عن أسئلة البحث :ـ
1. دراسة طبيعة برنامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية من خلال الكتابات والبحوث السابقة. حيث تناول الباحث معلم التاريخ وأهمية إعداده، والدراسات السابقة في مجال الجودة الشاملة وتطبيقها في التعليم الجامعي، وسبل الاستفادة منها . أيضا تناول الباحث أهداف ومحتوى برنامج معلم التاريخ، وجوانب القصور في البرامج الحالية لإعداد المعلم. كما تم الإشارة إلى دوافع تطوير نظم إعداد معلم التاريخ بكليات التربية
2. دراسة مفهوم الجودة الشاملة وإمكانيات تطبيقها في برامج إعداد معلم التاريخ . حيث أشار الباحث الى مفهوم الجودة في التعليم ، وملامح الجودة الشاملة ، ولماذا الاهتمام بالجودة الشاملة ، وأهميتها في برامج الإعداد بكليات التربية ، وقياس الجودة في العمل التربوي ، وعناصر الجودة ، ومتطلبات الجودة الشاملة ومعوقاتها ،ومفهوم الجودة الشاملة في برامج إعداد معلم التاريخ .
3. أبعاد تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم التاريخ يحقق مفهوم الجودة الشاملة. حيث قام الباحث بتصميم نموذج لمعايير الجودة الشاملة اللازمة لإعداد معلم التاريخ بكليات التربية، متضمنا ثلاث محاور رئيسة ( معايير ترتبط بالسمات والخصائص الشخصية لمعلم التاريخ ـ فلسفة إعداد معلم التاريخ ـ معايير ترتبط بالكفاءات المهنية لمعلم التاريخ.
4. ولقد تم تناول تلك المعايير بشكل مفصل ضمن ملحق خاص يفند أبعاد ذلك النموذج الذي صممه الباحث واشتمل على معايير الجودة اللازمة لإعداد معلم التاريخ بكليات التربية.
5. تم التحكيم على التصور المقرح في ضوء النموذج المعد من قبل مجموعة من المحكمين.
توصيات البحث: انطلاقا من التصور العام لتطوير برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية فى ضوء متطلبات الجودة الشاملة أوصى الباحث بما يلي :
1. ضرورة تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية فى ضوء معايير الجودة الشاملة .
2. أن يكون الاهتمام بإعداد المعلم عامة ومعلم التاريخ بشكل خاص داخل كليات التربية في ضوء معايير محددة تبين سمات وطبيعة وخصائص ذلك المعلم الذي نريده، انطلاقا من أهمية الدور الذي يقوم به وبخاصة دوره في تشكيل الهوية الوطنية لأبناء الأمة.
3. أن يكون إعداد المعلم داخل كليات التربية شاملا للنواحي الأكاديمية والمهنية والثقافية مع الأخذ في الاعتبار التوازن بين جوانب الإعداد .
4. أن يكون منطلق تطوير كليات التربية ومنها برامج الإعداد هو إيمان الجميع بأن أساس التطوير يتمثل في وجود فلسفة واضحة محددة تستند إلى أهداف محددة وواضحة ، وعلى هذا فإن وضوح الأهداف لبرامج الإعداد ومنها برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية يمثل الركيزة الأساسية لتحقيق الجودة .
5. ضرورة الأخذ في الاعتبار بمبدأ العمل الجماعي وان يكون منطلق التطوير هو روح الفريق الواحد .
6. أن يكون الجانب الانسانى محور الاهتمام عبر التطوير اى يكون هناك اعتبارا لطبيعة الطالب المعلم ، وأن توفر له سبل الاهتمام والرعاية الشاملة بكليات التربية .
7. مد جسور التعاون بين كليات التربية وكليات الآداب بصورة تؤسس على المشاركة فى التخطيط والتدريب والتنفيذ والمتابعة والتقويم .
8. أن يتسم تطوير برامج الإعداد بالشمولية فلا يقتصر على جانب واحد فقط بل يجب أن يشمل كل جوانب المنظومة التعليمية.


صلاح عبد السميع عبد الرازق: تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم التاريخ بكليات التربية في ضوء متطلبات الجودة الشاملة، مجلة الثقافة والتنمية، العدد الخامس، يوليو2002 م.

فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

استهدف البحث تنمية القيم الخلقية من خلال برنامج قائم على القصص التاريخى فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
ولتحقيق ذلك الهدف صاغ الباحث مشكلة البحث فى الاتى :
فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخية فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟
وتفرع عن ذلك الأسئلة التالية :
• ما القيم الخلقية التى يجب توافرها فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الاعداى ؟
• مامدى توافر هذه القيم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى ؟
• مامدى توافر هذه القيم فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى من وجهة نظر الخبراء و المعلمين ؟
• ما البرنامج المقرح لتنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
• ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
واقتصر البحث على بعض القيم الخلقية وهى ( الشورى ، الإيثار، التواضع ، الحب ، الحلم ،الحياء ،الرحمة ،الشجاعة ، الصدق ، الوفاء ). والتى تتناسب وطبيعة الدراسات الاجتماعية وتلميذ الصف الثانى الاعدادى والمجتمع .
وبلغ حجم عينة البحث 40 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باحدى مدارس ادارة مدينة نصر بمحافظة القاهرة ( مدرسة القطامية الاعدادية بنين .
قام الباحث باعداد واستخدام أدوات البحث التالية :
• اختبار تحصيلى للمكون المعرفى للقيم الخلقية محور البحث .
• اختبار مواقف لقياس القيم الخلقية لدى عينة البحث .
• بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ فى بيئة الصف وتعرف جوانب القيم الخلقية خلال تصرفاتهم وكما تحددها أبعاد ومفردات البطاقة .
منهج البحث المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى .
الأساليب والأدوات الاحصائية : اختبار ( ت ) ، SPSS ، معادلة بلاك لنسبة الكسب المعدل .

واستند البحث على مجموعة من الاجراءات :
• مسح الدراسات والبحوث السابقة .
• اطار نظرى عن طبيعة وخصائص ووظائف القيم واساليب تنميتها ودور القصص التاريخى فى غرس القيم الخلقية المرغوبة .
• التوصل الى قائمة القيم الخلقية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
• عرض القائمة على المحكميين للتاكد من صلاحيتها .
• تحيل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية ( الجزء الخاص بالتاريخ )
• تطبيق استبانة لتعرف آراء الخبراء والمعلمين عن مدى اهمية تضمين القيم الخلقية فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية
• بناء برنامج لتنمية بعض القيم الخلقية قائم على القصص التاريخى ، ويشتمل البرنامج على : مقدمة البرنامج وفلسفته ـ أهداف البرنامج ـ محتوى البرنامج ـ مصادر وأساليب التعليم والتعلم ـ التقويم .
• عرض البرنامج المقترح وخطواته على المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق .
• تم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث وتحليل البيانات والتوصل للنتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء فروض البحث والاطار النظرى وخبرة الباحث الشخصية .
• وكان من بين اهم متائج البحث أن البرنامج المقترح كان له اثر فى تنمية بعض القيم الخلقية بمكوناتها المعرفية . وأن البعد الاليكترونى فى تدريس القصص كان له أثرا واضحا فى تنمية القيم الخلقية لدى التلاميذ .
• كما خرج الباحث بتوصيات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية ، وبرامج اعداد وتدريب معلم الدراسات الاجتماعية ، وأن الأنشطة يمكن أن يكون لها دور فى تنمية تلك القيم لدى التلاميذ . كما قدم الباحث مقترحات لبحوث مستقبلية .

صلاح عبد السميع عبد الرازق :فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة السادسة ، العددالخامس عشر اكتوبر 2005 م .

فاعلية برنامج قائم على القصة ، ولعب الدور في تنمية التربية الوجدانية لطفل الروضة

تعد المفاهيم المرتبطة بالتربية الوجدانية لطفل الروضة من أهم الركائز التي يجب أن تهتم بها برامج ومناهج الروضة ، وذلك من منطلق مفهوم التربية الوجدانية الذي يشار إليه بأنه "العملية التعليمية التي تقوم بها الروضة من خلال برامجها وأنشطتها لتنمية المفاهيم و القيم السلوكية والمبادئ الأخلاقية للطفل بشكل فعال من أجل الارتقاء بأحاسيسه ومشاعره وعواطفه ، و إشباعها بما يحقق له حاجاته ورغباته في إطار من القيم والمبادئ السامية التي ترشد السلوك وتغذي الوجدان وتنمي الذوق"  ومن هنا كانت ضرورة  الاهتمام بالتربية الوجدانية لطفل الروضة في محتوى مناهج وبرامج رياض الأطفال ، وعبر طرق تدريس فاعلة مثل ( القصة ، ولعب الدور ) وصولا إلى تحقيق هدف النمو الشامل المتكامل المتوازن والذي يسعى إليه منهج الخبرة المتكاملة والنشاط ،ولما للسنوات الخمس الأولى في حياة الطفل من اثر في نمو و بناء وجدانه.
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيتي القصة ولعب الدور في تنمية التربية الوجدانية من خلال بعض المفاهيم والقيم لطفل الروضة .
تم صياغة مشكلة البحث على النحو التالي:
1ـ ما المفاهيم والقيم المناسبة اللازم تنميتها لدى طفل الروضة ؟
2ـ ما التصور المقترح لبرنامج في التربية الوجدانية قائم على ا إستراتيجيتي لقصة ولعب الدور في تنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لدى طفل الروضة ؟
3 ـ ما مدى فاعلية البرنامج  المقترح  في تنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لدى طفل الروضة ؟
عينة البحث : وبلغ حجم عينة البحث 30 طفل من روضة الأطفال الملحقة بمدرسة القاهرة التجريبية للغات منطقة القاهرة الجديدة التعليمية وتتراوح أعمارهم ما بين خمس إلى ست سنوات .
ولقد تمثلت حدود البحث في الآتي :
1 ـ اقتصر البحث على تخطيط برنامج في التربية الوجدانية قائم على القصة ولعب الدور ، لتنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة .
2 ـ تطبيق البرنامج المقترح على عينة ممثلة من أطفال الروضة قوامها ثلاثون طفلاً ، من احدي الرياض التابعة لوزارة التربية والتعليم ، وهى مدرسة " القاهرة التجريبية للغات " من منطقة القاهرة الجديدة التعليمية ، وتتراوح أعمارهم مابين خمس إلى ست سنوات .

فروض البحث :
1.  توجد فروق دالة في متوسطات درجات الأطفال ( عينة البحث ) بين الاختبار المصور القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
2.  توجد فروق دالة في متوسطات درجات أداء الأطفال ( عينة البحث ) بين التطبيقين  القبلي / البعدى لبطاقة الملاحظة  لصالح التطبيق البعدى .
3.  توجد فروق دالة في متوسطات درجات الأطفال ( عينة البحث ) بين اختبار الذكاء الوجداني القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى
منهج البحث: المنهج الو صفى والمنهج شبه التجريبي
الأساليب والأدوات الإحصائية: اختبار (ت) باستخدام برنامج SPSS
أدوات البحث:
1.  ـ اختبار مصور لقياس نمو المفاهيم لدى أطفال الروضة ( من إعداد الباحثان ).
2.  ـ بطاقة ملاحظة لقياس نمو القيم لدى أطفال الروضة ( من إعداد الباحثان ).
3.  ـ مقياس الذكاء الوجداني إعداد  "عفاف عويس" .
إجراءات البحث :
·     الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
·     الإطار النظري واشتمل على مفهوم التربية الوجدانية وأهميتها لطفل الروضة ، وطبيعة الذكاء الوجداني للطفل ، وإسهامات إستراتيجيتي القصة ولعب الدور في التربية الوجدانية للطفل
·     التوصل لقائمة المفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة وذلك من خلال تحليل محتوى القصص المختارة ( مجموعة قصص جزيرة البائيين ) ( المفاهيم السياسية ،المفاهيم الجغرافية  ،المفاهيم الاجتماعية ،المفاهيم الرياضية ،المفاهيم اللغوية،المفاهيم العلمية).
·     عرض القائمة على مجموعة من المحكمين والتأكد من صلاحيتها.
·     تصور لبرنامج في التربية الوجدانية لتنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لدى طفل الروضة وذلك من خلال الخطوات التالية :
·     الأهداف العامة للبرنامج   ـ  والمفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة .
·     . ـ طرق التدريس    ـ الأدوات والوسائل التعليمية .  ـ التقويم .
·     عرض البرنامج المقترح على المحكمين .
وتم تجريب البرنامج  من خلال الخطوات التالية :
·        ـ اختيار عينة من أطفال الروضة بطريقة عشوائية من بين إحدى الرياض التابعة لوزارة التربية والتعليم .
·        ـ تطبيق الاختبار المصور قبلياً على الأطفال " عينة البحث "
·        ـ تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا على الأطفال " عينة البحث "
·        ـ تطبيق اختبار الذكاء الوجداني قبليا على الأطفال" عينة البحث"
·        ـ تطبيق البرنامج المقترح على الأطفال" عينة البحث"
·        ـ تطبيق الاختبار المصور بعديا على الأطفال " عينة البحث " .
·        ـ تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً على الأطفال " عينة البحث " .
  • ـ تطبيق اختبار الذكاء الوجداني بعدياً على الأطفال" عينة البحث" .
·        أظهرت النتائج دلالة ت وتم تفسير تلك النتائج والتي أكدت على فعالية البرنامج المقدم لعينة البحث في اكتسابهم المفاهيم (السياسية ـ الجغرافية ـ الاجتماعية ـ الرياضية ـ اللغوية ـ العلمية ). والتي وردت في القصص المقدمة لهم من خلال القصص ولعب الدور.
توصيات البحث:
1.     دمج المفاهيم الجغرافية والسياسية والاجتماعية  في صورة قصصية ضمن برامج ومناهج طفل الروضة .
2.      تضمين برامج رياض الأطفال المفاهيم والقيم المرتبطة بالجانب الوجداني للطفل .
3.      توفير بيئة تعليمية آمنة تشجع على التفاعل الوجداني بين الأطفال والمعلمة ، وبين الأطفال بعضهم البعض .
4.     تدريب معلمات الروضة على كيفية تدريس برامج التربية الوجدانية ، وكذلك سبل تقويم تلك البرامج وبشكل يحقق الأهداف الوجدانية لمرحلة رياض الأطفال .
5.     التأكيد على التربية الوجدانية وأبعادها في برامج ومناهج رياض الأطفال.
6.     تضمين برامج رياض الأطفال طرق التدريس والوسائل التعليمية التي تساعد على تنمية الجانب الوجداني للطفل .
7.     الاهتمام بقياس الجانب الوجداني لطفل الروضة ، وإعداد أدوات التقويم المناسبة لذلك، مع ضرورة تدريب معلمات الروضة على استخدام تلك الأدوات  . 
8.     توظيف القصص في التربية الوجدانية للطفل مع التركيز على نوعية القصص المختارة  .
9.     اهتمام المؤسسات المعنية بالتربية الوجدانية لطفل الروضة وذلك من خلال إعداد البرامج التي تحقق هذا الهدف .
10.            الاهتمام بتربية وجدان الطفل لحب الوطن والعالم العربي والاسلامى وتقوية انتمائه لتلك الدوائر الثلاث وعدم الفصل بينها من خلال برامج التربية الوجدانية..


صلاح عبد السميع ، سعيد عبد المعز : فاعلية برنامج قائم على القصة ، ولعب الدور في تنمية التربية الوجدانية لطفل الروضة ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة الثامنة ،العدد الحادي والعشرون، ابريل   2007  م.

ما العلاقة بين الذكاء الوجدانى وإدارة الغضب ؟

فيلم وثائقي خرافي عن قصة ميلاد ثورة مصر 25 يناير

التقويم باستخدام ملف الانجاز


التقويم باستخدام ملف الانجاز
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق 
الهدف العام للبرنامج
·       إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخدام ملف الانجاز.
الأهداف الإجرائية :
·       الأهداف الإجرائية : من المتوقع بعد الانتهاء من البرنامج أن يصبح المشارك قادرا على أن :
·       يتعرف على مفهوم التقويم الشامل .
·       يتعرف على مفهوم ملف الانجاز
·       يفسر أهمية الحاجة إلى ملف الانجاز بالنسبة للمعلم والمتعلم .
·       يذكر مميزات ملف الانجاز .
·       يحدد مراحل إعداد ملف الانجاز .
·       يتعرف على تصنيفات ملفات الانجاز " البورتفوليو "
·       يتعرف على ملف الانجاز الاليكتروني .
·       يستنتج من خلال ورش العمل المعوقات التي تحول دون تطوير ملف الانجاز بشكل فعال .
·        يكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية استخدام ملف الانجاز في التقويم الشامل . 


·       محتوى البرنامج :
·       مفهوم التقويم الشامل .
·       مفهوم ملف الانجاز
·       أهمية الحاجة إلى ملف الانجاز بالنسبة للمعلم والمتعلم .
·       مميزات ملف الانجاز .
·       مراحل إعداد ملف الانجاز .
·       تصنيفات ملفات الانجاز " البورتفوليو "
·       ملف الانجاز الاليكتروني .
·       المعوقات التي تحول دون تطوير ملف الانجاز بشكل فعال .








ما مفهوم ملف الإنجاز ( Portfolio )
* نبذة عن ملف الإنجاز( البورتفوليو) ) :
·       هو عبارة عن مجموعة من المهمات والأعمال التي يقوم بها المتعلم وسجل للأعمال الأصيلة التي جمعها وأنتجها خلال فترة زمنية معينة.
·       A portfolio is an organized, goal-driven documentation of  student's effort,t learning growth and achieved competence
·       ملف انجاز الطالب -بأبسط عبارة- هو الجمع الهادف الموثق لأعمال الطالب والتي تعكس مدى جهده وتقدمه وتحصيله وانجازاته في مجال أو مقرر ما.  هذه الأعمال أو العينات artifacts تشمل أشياء كثيرة جدا من نماذج من الواجبات والاختبارات وكتابات وانطباعات وآراء ونقد ذاتي وقراءات وملخصات وجمع قصاصات ومنتجات ومشروعات وأبحاث قام بها الطالب بشكل تراكمي وعلى مدى فترة زمنية محددة.
·       ويترجم مصطلح Portfolio في الأدبيات العربية بعدة تسميات منها: الحقيبة الوثائقية، ملف أعمال الطالب، ملف التعلم، ملف الانجاز، البورتفوليو، حقيبة التعلم، ملف الأداء، السجل النامي.
تعريف براون لملف الإنجاز المهني للمعلم: 1977)
مجموعة هادفة لأي شكل من أشكال عمل المعلم التي تروي قصة جهوده ومهاراته وقدراته وإنجازاته وإسهاماته تجاه تلاميذه وزملائه والمؤسسة التي يعمل بها والنظام الأكاديمي أو المجتمع المحلي.
تعريف بيرد لملف الإنجاز المهني1990)
مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم.
تعريف إفانز لملف الإنجاز المهني1995)
مجموعة متطورة من الأفكار المختارة والمنتظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحبوكة بخيوط التفكير التأملي والتقويم الذاتي. فملف الإنجاز يعرّف بك وبماذا تفعل ولماذا تفعل ذلك, كما يحدد أين كنت وأين أصبحت وأين تريد التوجه والذهاب, وكيف تخطط للوصول إلى هناك .
ظهر سجل الإنجاز للمعلم والطالب لوجود احتياج إلى ما يجمع إنجاز المعلم والطالب خلال مسيرة إعطاء المادة العلمية في المنهج.
الهدف منه:
إتاحة الفرصة للمتعلم لتقويم أداءه وتقدمه الدراسي وتحصيله بصورة تراكمية تدل على مدى فهمه وتراكم المعرفة لديه، وهو أسلوب مثالي لإثارة النمو لدى المتعلم لأنه يوثق جميع الخطوات والإنجازات في مجال معين خلال فترات زمنية محددة.
 لماذا نستخدم البورتفوليو؟
يمتلك كل متعلم مجموعة من القدرات المتنوعة في مجالات مختلفة كالكتابة والرياضيات والرسم و الحاسب واللغات وغيرها. وييتح البورتفوليو للمتعلم الفرصة لتطوير وإبراز تلك القدرات المتنوعة الموجودة لديه.
الفوائد التربوية لملف الانجاز:
يعد استخدام وتوظيف ملف الانجاز كأداة من أدوات وأساليب تقويم تعلم الطلاب من الاتجاهات الحديثة واحد أساليب التقويم والتعلم الأصيل  Authentic Assessment/Learning.  كما أن ملف الانجاز يعتبر احد التطبيقات العملية للنظرية البنائية Constructivism في التعليم والتي تؤكد على أن التعلم عملية ذاتية نشطة يقوم بها المتعلم لاكتشاف المعرفة بنفسه، كما تؤكد على بناء المعرفة وليس مجرد استقبالها وحفظها من المعلم.  وبشكل محدد، فان ملف الانجاز:
1- يقيس مجالات متعددة من جوانب تعلم الطلاب.
2- توثيق أفضل أعمال الطالب وجهده ونموه الأكاديمي.
3- يرسخ مفهوم التقويم للتعلم (Assessment for Learning) وهو استخدام التقويم الصفي لتحسين التعلم.
4- كما يرسخ مفهوم التقويم كوسيلة للتعلم (Assessment as Learning) حيث أن عملية التقويم ليس منعزلا عن عملية التعلم.
5- يعتبر أسلوب من أساليب التقويم والتعلم الأصيل  Authentic Assessment/Learning.
6- التركيز على أبعاد متعددة للتقييم Multidimensionality Scaling بدلا من بعد واحد كما هو الحال في أدوات التقويم التقليدية.
7- الكشف عن قدرة الطالب على تطبيق المعرفة والأداء العملي والتفكير
8- يعتبر احد أساليب التقويم الذاتي للطالب والذي يتيح له تأمل أعماله وتقدمه الدراسي
9- ينمي لدى الطالب القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرار والإخلاص في العمل، والاهتمام بإتقانه.
10- احد أساليب الكشف عن المواهب الإبداعية لدى الطالب
11- وسيلة للتفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطالب وبقية الطلاب في حالة الاشتراك في ملف أو عرض ملفه للآخرين.
12- يحقق مبدأ التقويم المستمر
13- ينمي استراتيجيات التعلم الذاتي، وتقدير الذات  والتفكير حول التفكير (Metacognition)  وتنمية مهارات التفكير الواعي والناقد، ومهارات البحث وحل المشكلات.
14- يعتبر بمثابة مرجع  موثق للطالب ونافذة لأعماله وجهوده.
15- يعمل  كأداة  للتقويم المستمر  Formative Evaluation والتقويم النهائي  Summative Evaluation
16- تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي
17- تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد
18- توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني
19- تشجيع التعاون وتبادل الخبرات بين المعلمين
20- توفير متطلبات المنحى التكاملي في التقويم
* أهمية الملف:
1- توثيق الأداء التعليمي للمعلم
2- تعزيز النمو المهني
3- تسهيل التفكير التأملي
4- تبين وتوضح أهلية المعلم وفعاليته
5- يساهم بشكل كبير في تقديم تصور عن الكفايات المهنية للمعلم.
ما محتويات ملف الانجاز  ؟
يمكن أن يشتمل ملف الانجاز على نطاق واسع من المحتويات بحسب موضوع الملف والأهداف المرجوة منه، ومما يمكن أن يتضمنه:
1- مقدمة لصاحب الملف يبين فيها هدف الملف والأغراض التي يريد أن يحققها من خلاله والمبررات لما سوف يتضمنه الملف من محتويات وطريقة تنظيم الملف وترتيبه.
2- صفحة جدول للمحتويات
3- عينات من أعمال وأنشطة الطالب المنتقاة
4- كتابات الطالب من مقالات و ملخصات و تقارير
5- قراءات خارجية مختارة مع بيان سبب اختيارها وكيفية الاستفادة منها
6-صفحات من التأملات والانطباعات الذاتية للطالب
7- أنشطة تم انجازها بصورة تعاونية تشاركيه  (صفية أو لا صفية)
8- أوراق الواجبات والاختبارات
9- مسودات معينة من أعمال الطالب ومشاريعه
10- قوائم بالمصادر التي اطلع عليها الطالب
11- مواد بصرية ووسائط الكترونية من صور وملفات وفيديو وملتيميديا
12- معايير/ محكات تقويم ملف الانجاز
13- محتويات اختيارية من قبل الطالب بشرط أن تكون متعلقة بموضوع وأهداف الملف (مقولات مختارة، مراجع ومصادر مشروحة،


توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...