أساليب لتنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ

أن لكل منا العديد من الذكاءات والقدرات التي تكمن داخله والتي قد يصعب عليه اكتشافها بمفرده فمنا من يكمن داخله حبا للموسيقي وشغفا بها فهذا لدية ذكاء موسيقي ومنا من لدية حبا لذاته وللاستقلالية والفردية وهذا ما يعرفه المختصون بالذكاء الذاتي 00الخ .ولكن ما لوحظ من خلال الدراسات العديدة التي أجريت في هذا المجال آن هذه القدرات الذكاءات المتعددة توجد جميعها داخل الفرد الواحد ولكن قد يزيد لدية ذكاء عن ذكاء أتخر داخل الفرد الواحد فالفرد قد يكون لدية الذكاء الرياضي اعلي من لذكاء الاجتماعي أو الموسيقي أو قد يكون لدية الذكاء الاجتماعي اعلي من الذكاءات الأخرى كما تختلف الذكاءات من شخص لآخر فهناك من لدية الذكاء الموسيقي اعلي من الذكاءات الأخرى وهناك أفراد لديهم الذكاء الحركي بدرجة اعلي 000 الخ .
ولقد تم تناول جميع أنواع الذكاءات في الفصول السابقة وفي هذا الفصل سوف نعرض كيف نكتشف هذه الذكاءات وكيف ندعمها عن طريق الأنشطة التي يقوم بها أصحاب هذه الذكاءات
ولن ننسي دور المعلمين في هذا المجال الخطير حيث أن لهم دور مهم في تنمية هذه الذكاءات وذلك عن طريق الاستراتيجيات التدريسية التي يستخدمها المعلمين أثناء شرحهم داخل الفصل والتي تساعدهم علي تنمية هذه الذكاءات لدي التلاميذ
أي أن هذا الفصل يساعد المعلم علي تنمية وتوجيه قدرات الطلاب إلي مكانها الصحيح وهذا بدوره يمكن التلاميذ من الاستفادة منها وتنميتها.
أولا:- تنمية الذكاء الغوي .
1- كيف نتعرف علي هذا النوع من الذكاء .
أن أصحاب هذا الذكاء يتمتعون ببعض المهارات مثل .
1- يكتب أفضل من أقرانه 2- يغزل حكاية طويلة ويحكي نكات وقصص .
3- لدية ذاكرة جيدة للأسماء والتواريخ .
4- يستمتع بالقراءة للكتب والألعاب الكلامية .
5- يتهجي الكلمات بدقة ( لان الصغار لم تنم لديهم هذه المهارة ) .
6- يحب السجع والتلاعب بالألفاظ .
7- يستمتع بالاستماع للكلمات المنطوقة ( الأحاديث- قصص- تعليقات في الراديو أو التلفزيون) .
8- لدية حصيلة لغوية جيدة بالنسبة لسنة .
9- يتواصل مع الآخرين بمهارة لغوية عالية .
10- لدية مهارة التفكير التجريدي في الألفاظ .
2 - كيفية تدعيم هذا الذكاء :
أن اللغة عبارة عن عدة مهارات وهذه المهارات هي الكتابة والقراءة والتحدث والاستمتاع ويتم تنمية هذه المهارات عن طريق :
- الألعاب الكلامية - سرد القصص
- وصف الصور وكتابة التعليقات عليها .
- تعليم الكتابة الإبداعية وهواية المراسلة .
- الدردشة عبر ألنت Chating - عمل حلقات نقاشيه .
الاشتراك في جماعة الخطابة والمناظرات والتأليف والصحافة .
3- الأنشطة المستخدمة في تدعيم هذا الذكاء :
أن هناك بعض الأنشطة المستخدمة لتنمية الذكاء اللغوي ومن هذه الأنشطة :
1- النشاط الأول: القاموس الشخصي للطفل :
القاموس الشخص للطفل أداة قيمة جدا للتعلم خاصة إذا صنعه الطفل بنفسه من الكلمات التي يبحث عنها ويحتاج لمعرفتها لهذا يجب أن تشجع أطفالنا ممن نلاحظ أن لديهم ملامح الذكاء اللغوي علي أن يصغوا قاموسهم الخاص بوضع عدة أوراق معا وان يكتبوا في كل صفحة الكلمة الجديدة التي تعلمها حديثا . وإذا كانت الكلمة يمكن توضيحها بصورة فيجب أن ندعهم يبحثوا في المجلات والجرائد ليجدوا الصورة التي تعبر عن الكلمة .
كما يجب أن نساعد أطفالنا في أن يكتبوا معني كل كلمة وان يكونوا جملة تحتوي علي الكلمة الجديدة وان يستخدموا هذه الجمل ليكونوا قصة مبدعة كما يجب تشجيعهم لقراءة هذه القصص لأفراد الأسرة .
2- النشاط الثاني : تعليم كتابة المذكرات :
قم بإهداء طفلك مفكرة جذابة تشجيعية ليأتي بأفكار جذابة يمكن الكتابة عنها واطرح عليه بعض الموضوعات التي يمكنه أن يكتب عنها مثل:-
صداقة جديدة - مقابلة شخصية جديدة – غريبة – لطيفة
زيارة مكان جديد- نشاط صيفي قام به الطفل في البيت او المدرسة .
شعوره في أول يوم في المدرسة- مشروعات ينمي القيام بها .
أشخاص ينمي مقابلتهم أماكن ينمي زيارتها .
بالإضافة إلي انه يجب تشجيع الطفل وتوجيه إلي هذه الموضوعات كما انه مما يزيد من تشجيعه أن يبقي لدي الأب ألام أيضا مفكرة ليشاركا الطفل وقت الكتابة كما انه من الممكن أن يقرا كل منهما أجزاء مما كتب الأخر .
3- النشاط الثالث : شبكة الكلمات .
مختار للطفل كلمة مثل وسيلة مواصلات ونكتبها في منصف الصفحة ونطلب من الطفل أن يفكر في أشياء أخرى تخبرنا أكثر عن هذه الكلمة مثل أنواع المواصلات ( السيارات- الدراجات 000الخ ) أو مثل استخدامات هذه الوسائل ووضعها ووصف طريقة حركتها ( سريعة، بطيئة 00) ويجب تغيير الكلمات في كل مرة والمشاركة مع الطفل في هذه اللعبة ومن الممكن المشاركة مع الطفل من اجل توسيع مدركاته وجعل تفكيره يتسم بالمرونة في التفكير عن طريق التفكير في عدة نقاط تستدرها كلمة واحدة تطرحها .
الاستراتيجيات التدريسية لتنمية الذكاء اللغوي :-
هناك خمس استراتيجيات تدرسيه خاصة بالذكاء اللغوي .
1- الاستراتيجية الأولى : قص القصص Narrating stories
أن قص القصص يعتبر من انجح الاستراتيجيات التي تنمي الذكاء اللغوي وعلي الرغم من أنها أقدم الطرق التدريسية ألا أنها تثير حب التعلم وحب المادة التعليمية.
مثال:
إذا أردنا تطبيق هذه الاستراتيجية في مادة اللغة الإنجليزية فيجب علي المعلم انه يبتكر قصة ويأتي بحيوانات وكائنات أسطورية يجري الكلام علي ألسنتها ويخلق أيضا واقعا خياليا يجعل التلاميذ يتخيلون معهم وبذلك ينمي لديهم القدرة علي التخيل والابتكار ومن خلال القصة ينمي المعلم بعض الاتجاهات والقيم الإيجابية والسلمية مثل الصدق والقناعة وحب الآخرين كما تنمي لدي التلاميذ الذكاء اللغوي وحب اللغة فالمعلم الناجح هو الذي يجعل حكاية القصة هي التي تحقق أهدافه المحددة سابقا .
2- التسجيل الصوتي : Tope Recording
يعتبر التسجيل الصوتي ( شريط التسجيل ) من أكثر أدوات التعلم قيمة وفعالية داخل الفصل الدراسي فهي تحقق عدة أهداف منها :
1- التحدث بصوت مباشر وعالي Talk out loud .
2- استعداد الطلاب لكتابة موضوع معين .
3- جامع المعلومات Information callector .
4- مصدر المعلومات Information resourse .
3- الاستراتيجية الثالثة: كتابة المقال : Essay Writing
أن كتابة المقال أو اليوميات له دور في مناقشة معينة في حلقات نقاش أو للقراءة عنها وهذا بالطبع له عامل في تنمية الذكاء اللفظي .
4- الاستراتيجية الرابعة: العصف الذهني : Brain storming
العصف الذهني يؤدي الي الكتابة الحرة الغير مقيدة وهو بدوره ينمي الطلاقة اللفظية والذكاء اللفظي لدي الفرد .
5- الاستراتيجية الخامسة: الطباعة والنشر Printing and Editing
هذا بالإضافة الي الأساليب التدريسية الأخرى التي قد تستخدم داخل الفصل لتنمية الذكاء اللغوي وهذه الاستراتيجية مثل المناقشة والحوار الاستماع القراءة .
ثانيا:تنمية الذكاء الرياضي والمنطقي gical intelligence
ملامح الذكاء المنطقي أو الرياضي :-
يتمتع أصحاب الذكاء المنطقي والرياضي بمهارات معينة مثل :
1- يمكنه أجراء العماليات الحسابية في عقلة بسهولة .
2- يجب أجراء التجارب ليتبين عن طريقها كيف تعمل الأشياء وليختبر الاحتمالات الممكنة.
3- دائم التفكير والسؤال :ماذا لو ؟
4- يبدي فضولا عن كيف تعمل الأشياء؟
5- يحب ألعاب الكمبيوتر والألعاب التي تتضمن تفكيرا منطقيا كالشطرنج
6- يبحث عن التفكير المنطقي لكل حدث.
7- يستمتع بالأرقام والأشكال والنماذج والعلاقات .
8- يفكر في المفاهيم المجردة .
9- يميز ويلتقط الأنماط ( التكرار) والعلاقات في البيئة.
10- يحب زيارة المتاحف ومعارض الاستكشافات والمخترعات الحديثة .
11- يستخدم ما لديه من معلومات لحل المشكلات التي تواجهه ونقد الأحداث أو المعلومات كما يميل للتحليلات والإحصاءات .
12- يبتكر أفكار جديدة لحل المشكلات كما يميل للطريقة التحليلية لحلها .
3- كيفية تدعيم هذا الذكاء :-
يمكن تدعيم هذا الذكاء عن طريق الآتي :
1- منح الطفل فرصة للبحث وحل المشكلات .
2- تعليمة مهارة طرح الأسئلة .
3- منح الطفل فرصة للاستكشاف .
4- منح الطفل أدوات للقياس والملاحظة والتصنيف .
5- العمل علي تنمية المفاهيم والعلاقات المجردة لدية .
6- نشترك معه في حل الألغاز والألعاب الحسابية .
7- نشركة في الأنشطة الحسابية اليومية او في إدارة ميزانية الأسرة .
8- منحة فرصة التصرف في ماله الخاص .
9- تنمي لدية مهارات التفكير وخاصة النقدي .
4- أنشطة لتنمية التفكير المنطقي .
1- الفوازير والألعاب المنطقية :
ان هذه الأنواع من الفوازير والألعاب تنمي لدي الطفل القدرة علي التعامل مع الأرقام أي تنمي لدية الذكاء المنطقي ومن هذه الفوازير والألعاب .
أرنب وأرنبة لهما سته أرانب احد الأرانب الذكور له اختان كم عدد أسرة الارانب ؟





2- تنمية مهارات التفكير المنطقي :
يمكن تنمية الذكاء المنطقي والرياضي عن طريق تنمية هذا النوع من مهارات التفكير وهذه المهارات هي
1- التصنيف: نطلب من الطفل تصنيف الاشياء الموجودة في المنزل مثل تصنيف الملابس التي تحتاج الي تصنيف حسب الوانها تصنيف الكتب ( علمية ام ادبية من حيث اسم الكاتب ابجديا ).
2- التشابه والاختلاف :- نسال الطفل ما التشابة والمختلف في الاشياء والاماكن والاشخاص .
ما التشابه بين عين الطائر( ) وعين الطائر( ) .
ما التشابه بين مشاعر بطل القصة اليوم وامس .
3- الملاحظة من خلال الدراسة والمتاحة بعناية :-
تطلب من الطفل ان يلاحظ ويتابع ويسجل مشاهداته مثل:-
أشكال والوان أوراق الشجر المختلفة حركة الطير اثناء طيرانه.
لون ثمرة الخوخ ولون ثمرة الفراولة 000 الخ .
4- البحث عن السبب والنتيجة
يجب ان نركز علي ربط الطفل بين السبب والنتيجة مثل تميز السبب والنتيجة لسلوك معين كذوبان الثلج بالتسخين او ذبول النبات اذا ما انقطع عنه الضوء .
5- القياس: أي قياس كميات الاشياء .
فعند شراء عبوة كبيرة من الشراب او الماء نطلب من الطفل ان يخمن كم كوب يمكن ان يستوعب الشراب . وحساب كم عبوة تكفي الآسرة من هذا المشروب .
كما أن هناك بجانب هذه الأنشطة العديد من لاستراتيجيات التي تستخدم داخل حجرة الدراسة ومن هذه الاستراتيجيات

الذكاءات المتعددة فى التدريس

مفهوم نظرية الذكاءات المتعددة :-
Multiple intelligenece theory
تعتبر نظرية الذكاءات المتعددة قديمة نسبيا حيث توصل لها العالم " هارولد جارد نر " عالم النفس وبر فيسور علم الأعصاب في جامعة هارفرد في عام 1983 م
وقد عرف جارد نر الذكاء علي أته :-
" مجموعة من القدرات المتعددة تظهر في مجالات متعددة سواء لحل المشكلات أو القدرة علي تعديل أو تغير المنتجات في نمط ثقافي معين أو أنماط ثقافية مختلفة "
وقد قسم هذه القدرات إلى سبع قدرات أو فئات هي :-
1 – الذكاء اللغوي ( الشفوي / اللفظي ) :- Linguistic Intelligence
هو القدرة علي استخدام الكلمات شفويا بفاعلية كما هو الحال عند ( القصاص – الخطيب – السياسي ) أو تحريريا كما هو الحال عند ( الشاعر – كاتب المسرحية – المحرر الصحفي ) .
وتضم القدرة علي تناول ومعالجة وبناء وإنتاج اللغة وإتقانها والحساسية العالية للفروق الطفيفة بين الكلمات وترتيب وسجع الكلمات ولديه مهارة التفكير التجريدي في الألفاظ .
واستخدام هذا الذكاء للإقناع وتذكر المعلومات وللشرح واستخدامه لأبعد من ذلك كاستخدام اللغة لتتحدث عن نفسها .
2 – الذكاء المنطقي الراضي :-Logical Mathematic Intelligence
هو قدرة الفرد علي استخدام الأعداد بفاعلية كما هو الحال عند علماء الرياضيات ومحاسبي الضرائب والإحصائيين ) وأن يسدلوا استدلال جيد كما هو الحال عند ( العلماء ومبرمج الكمبيوتر وعلماء المنطق )
والعمليات التي تستخدم في خدمة الذكاء المنطقي الرياضي تضم :-
الوضع في فئات – التصنيف – الاستنتاج – التعميم – الحساب – فرض الفروض – استنباط – التعامل مع الرموز المجردة – كل ذلك يساعد علي التنظيم والدقة المنهجية .
3 – الذكاء المكاني 0 الفراغي ) :- Spatial intelligence
هو القدرة علي إدراك العالم البصري المكاني بفاعلية ودقة Visualspatial كما هو الحال عند ( الصياد – الكشاف – المرشد )
وأن يؤدي أو يقوم بتحويلات Transformations معتمدا علي تلك الإدراكات كما هو الحال عند ( مصمم الديكور – المهندس المعماري – الفنان – المخترع )
• ويعرف الذكاء المكاني أيضا بذكاء الصورة وهو :-
القدرة علي التخيل بدقة والتفكير في الأشياء بحرية عن طريق التصور مع امتلاك القدرة علي التعبير هذا التصور المرئي في الذهن قبل أن يترجمه الشخص إلى واقع .
• ويعرف الذكاء المكاني أيضا بذكاء الفضائي وهو :-
التميز في القدرة علي استعمال الفراغ والفضاء بشتى أشكاله أو ما يعرف بالوعي الفراغي .
أي أن الذكاء المكاني الفراغي يتضمن القدرات الذهنية الآتية :-
1 – الوعي الفراغي :-
هو قدرة الفرد علي حل المشكلات المتضمنة توجيها فراغيا بمعني تحريك الأشياء خلال الفراغ كما ( في لعبة الشطرنج ) أو قدرته علي استخدام الاتجاهات الأربعة لتحديد مكانه بسهولة في مكان جديد .
2 – العمل مع الأشياء :-
هي القدرة علي استخدام استراتيجية التوافق البصري اليدوي لتركيب الأشياء وإعادة ترتيبها كما في زخرفة وتجميل الأشياء وإصلاحها .
3 – التصميم الفني :-
هي القدرة علي تنفيذ المشروعات أو المهارات الفنية التي تتطلب حسا جماليا أو تصميما وهذا الذكاء يتضمن ويتطلب الحساسية للون والخط والشكل والمساحة والقدرة علي التصور البصري وأن يمثل الفرد ويصور بيانيا الأفكار البصرية أو المكانية
4 – الذكاء الجسمي ( الحركي / البدني ) :- Bodily Kinesttic Intelligence
ويتضمن الخبره والكفاءة في استخدام الفرد لجسمه ككل التعبير عن الأفكار والمشاعر كما هو الحال عند ( الممثل – المقلد – المهرج – الرياضي – الراقص )
واليسر في استخدام الفرد ليديه لإنتاج الأشياء وتحويلها ( كالحرفي – المثال – الميكانيكي – الجراح )
ويضم هذا الذكاء مهارات فيزيقية نوعية محددة :- كالتآزر والتوازن والمهارة والقوة والسرعة وكذلك الإحساس بحركة الجسم ووضعه ( أي الغستقال الذاتي ) والاستطاعة الحسية .
5 – الذكاء الإيقاعي ( الموسيقي ) :- Musical Intelligence
هو القدرة علي إدراك الصيغ الموسيقية ( كالموسيقي المتذوق ) وتمييزها ( كالناقد الموسيقي ) وتحويلها ( كالمؤلف ) والتعبير عنها ( كالمؤدي ) .
وهذا الذكاء يضم :- الحساسية للإيقاع والطبقة واللحن والجرس أو لون النغمة Tonecolor لقطعة الموسيقية .
6 – الذكاء الاجتماعي Interpersonal Intelligence :-
ويسمي ذكاء التعامل مع الآخرين ويتكون من القدرة علي العمل التعاوني وفهم الشخص لأمزجة وأهداف الآخرين ودوافعهم ورغباتهم . ويتضمن القدرة على الاتصال الشفوي والحساسية للتعبيرات الوجهية ( الإيماءات ) والقدرة علي التميز بين مختلف الإيماءات والاستجابة بطريقة برجماتية ( أي تؤثر في مجموعة من الذكاء عند ( السياسي – البائع )
7 – الذكاء الشخصي ( الذاتي ) :-Intrapersonal Intelligence
هو قدرة الفرد علي معرفة ذاته والتصرف علي أساس تلك المعرفة وهذا الذكاء يتطلب أن يكون لدي الفرد صورة دقيقة عن نواحي قوته وضعفه والوعي بأمزجته الداخلية ودوافعه ومشاعره وردود أفعاله والقدرة علي التأمل الذاتي وعلي تأديب الذات ومن أمثلة الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من هذا النوع من الذكاء ( الروائيين – الفلاسفة – علماء النفس ) .

دور المعلم فى ايجاد بيئة صفية تشجع على التفكير

أن المناخ الصفي الذي يشجع الطلاب على تعلم مهارات التفكير ، يمكن ان يتم من خلال مراعاة المعلم لما يلي:
• الإصغاء للطلاب :
يعكس إصغاء المعلم لطلابه احترامه لهم ، وإتاحة الفرص المتعددة لهم ليتحدثوا ويعبروا عن أفكارهم .

• تقدير الفردية و الصراحة في التفكير :
ينبغي على المعلم مراعاة الفروق الفردية بين طلابه ، وان يتيح الفرصة لإسهام كل منهم على حده ،حيث يمثل هذا السهام جهداً في التفكير وصراحة في التعبير عن الأفكار التي قد تساير أو تغاير وجهة نظر المعلم .

تشجيع المناقشة المفتوحة :
يزداد احترام الطلاب و احترام جهودهم في التفكير بالمناقشة .ويحتاج الطلاب فرصاً ليناقشوا أفكارهم و وجهات نظرهم ، وتحليلاتهم مع المعلم ومع كل منهم والأخر .فينبغي على المعلم توفير الفرص للطلاب لاتخاذ قرارات وفحص البدائل والتصرف وفقاً لقراراتهم.

تشجيع التعلم النشط :
أن التدريس من اجل التفكير يتطلب اندماج الطلاب على نحو نشط في عملية التفكير ، وان يطلب منهم المعلم أن يلاحظوا وان يقدموا تقريراً عن ملاحظتهم ، وهذا يعني ألا يكتفي التلاميذ بالإصغاء لتفكير المعلم فحسب بل أن يندمجوا هم أنفسهم على نحو نشط في خلق أفكارهم وصنعها .

تقبل أفكار الطلاب :
ينبغي على المعلم تقبل أفكار الطلاب ومناقشتهم ، فهذا من شأنه تشجيع الطلاب على أن يفكروا بعمق اكبر ، وان يتأملوا أفكارهم وان ينتظروا في البدائل والمعتقدات ومناقشتها مع المعلم.

السماح بوقت للتفكير :
ينبغي على المعلم إتاحة الوقت المناسب للطلاب ليفكروا ويناقشوا استجابتهم ، وهذا من شأنه أن يساعد الطالب على التعلم من أخطئه وزيادة فرص تعله بصفه عامة .

تنمية الثقة:
ينبغي أن يوفر المعلم الفرص لخبرات ناجحة في التفكير ، بحيث تزداد ثقة الطلاب بأنفسهم كمفكرين . ومع تزايد الثقة كثيراً ما تتحسن القدرة .وحين يظهر الطلاب نمواً وتحسناً يعبر المعلم عادة عن تقدير تقدمهم ، وهذا يؤكد أن كفاءتهم قد قدرت واعتراف بها .


توفير تغذية راجعة ميسرة :
على المعلم ألا يقلل من شأن استجابات الطلاب وينبغي أن تكون التغذية الراجعة عقابية .بل عليه تشجيع الاستجابات غير المكتملة لتعميق تفكير الطلاب.

إقامة رابطة وجدانية :
إن تكوين علاقة ايجابية قائمة على الدفء والتقبل بين المعلم وطلابه تساعد على تنمية مهارات التفكير ، حيث يشعر المعلم الطلب بأنه يحترم رأيه ،و أن أخطاؤه علامات للتعلم ولا تمثل نقصاً عنده .

كيف يتمكن المعلمين من صنع القرار من خلال العمل فى مجموعات

هناك قضايا مدرسين تقتضي التقويم والتخطيط ويمكنك تمكين هيئه التدريس على حل المشكلات العامة التي تواجه المدرسة واشراك أعضائها في عمليات صنع القرار في موقع العمل .
وعمليه صنع القرار في موقع العمل عمليه في غاية الصعوبة إذا ما اتبع القائم عليها باتباع خطوات محددة واضحة متتالية تؤدى في النهاية إلى قرار مثالي يساعد المدرسة على أن تجد الحل المثمر و الفعال .
وإذا كنت تريد أن تتعرف على كيفيه صنع القرار في موقع العمل هيا بنا نتصفح الأوراق التالية :-
1- تمكين العملين من خلال مجموعات المهمات
 إنشاء هيكل تعاوني
 تعريف وتحديد المشكلة أو القضية
 جمع معلومات عن المشكلة
 وضع حلول بديله والنظر فيها
 اتخاذ قرار حول الحل المقبول
 تقديم التوصية إلى هيئة التدريس
2- جعل هيئة التدريس تتخذ القرار
 مجموعات مؤقتة لصنع القرارات
 دور القائد
 تحديد الأهداف
 صنع القرارات لما قبل الاجتماع
 شرح المهمة والهيكل التعاوني حول الهدف
 التفقد والتدخل
 صنع القرار وتنفيذه
 المعالجة ضمن المجموعة

3- تنفيذ القرار وتقييم مدى نجاحة
تمكين المعلومات : مجموعات المهمات
مجموعات المهمات هي مجموعات صغيرة في المدرسة لحل المشكلات التي تواجه العاملين في المدرسة ومهام هذه المجموعات تتلخص في النقاط التالية :-
1- تشخيص وجود المشكلة وحجمها وطبيعتها متجمع معلومات عن المشكلة وتحللها بصوره شاملة متكاملة
2- تحديد وتحليل مسارات العمل والبديلة لحل المشكلة وتحديد عدة حلول للمشكله وتبحث عن أكثرها فاعليه ودراسة الحلول بعناية تامة
3- تحديد اكثر الحلول فاعليه واختيار واحد فيها وترفع توصيه به إلى هيئه التدريس ككل ووضع أهداف قابله للقياس والخطوات الأساسية لتحقيق كل هدف من تلك الأهداف
4- تقدم مجموعه المهمات عرضا قصيرا أمام اجتماع لهيئة التدريس ملخصه الطرق التي اتبعتها ومدى الخيارات التي تم النظر فيها لتعلق في الختام أن التوصية التي تتقدم بها هي افضل مسار عمل متاح
5- مجموعات المهمات مسئولة عن تقيم التنفيذ ومدى النجاح منه فلا تتوقف مسئوليتها على اتخاذ هيئه التدريس قرارها ولكن تحاول تنفيذ الخطة الموضوعة
ويمكن استخدام مجموعات المهمات لحل المشكلات المدرسية وتشكيلها بسهوله من خلال الخطوات التالية :-
1- تشكيل مجموعه المهمات وتأكد من الالتزام الأعضاء بمهمتها
2- إقامة هيكلا تعاونيا
3- وفر الموارد التي تحتاجها مجموعه المهمات للقيام بعملها
4- استخدام طريقه المجموعة الصغيرة / المجموعة الكبيرة لصنع القرار لتقرروا كمجموعة كاملة أن كنتم ستتبنون توصيه مجموعة المهمات ام ستعدلونها
5- ساعد هيئه التدريس في تنفيذ الحل
6- ساعد مجموعه المهمات في تقييم مدى صلاحية الحل لهذه المشكلة
7- ساعد مجموعة المهمات على إعادة العملية من جديد إذا لم تحل المشكلة
إنشاء هيكل تعاوني
من السهل جمع اللاعبين لكن الجزء الصعب هو جعلهم يلعبون معا caseystengel لابد من أن مجموعة المهمات تكون مجموعة تعاونيه ولكن عندما تقوم تنظيم مجموعه المهمات يجب أن نتجنب خطأين
1- افتراض أن أعضاء المجموعة سيعملون بطريقة تعاونيه لمجرد وضعهم في نفس الغرفة .
2- افتراض أن أعضاء المجموعة يمتلكون مهارات القيادة وصنع القرار وبناء الثقة وأقامه العلاقات وادارة النزاعات التي يحتاجونها ليعملوا معا بفاعليه
ويمكن توفير هيكلا تعاونيا بالتأكيد على خمسه عناصر أساسيه هي :-
1- الاعتماد المتبادل ألا يحابى
2- المسؤولية الفردية
3- التفاعل المشجع وجها لوجه
4- المهارات الاجتماعية
5- المعالجة الجماعية
تشخيص حجم المشكلة وطبيعتها
المشكلة هي عبارة عن تعارض أو اختلاف بين وضع قائم فعلا ووضع مرغوب فيه وهناك 3 خطوات رئيسيه لتحديد المشلكه:-
1- الوصول إلى اتفاق حول الوضع المرغوب فيه
2- الحصول على معلومات عن الوضع القائم صحيحه وكوثوقه
3- المناقشة الشاملة للفرق بين الوضع المرغوب فيه والوضع القائم فعلا
وهناك بعض العوائق التي تقف في طريق تعيين المشكلات وتحديدها مثل:-
1- تحديد المشكلة قبل الأوان
2- عدم الوضوح في عرض المشكلة
3- وجود مناخ تنافسي تقييمي نقدي
ولا شك أن كلما ازداد تحديد المشكلة وضوحا ودقه اصبح اتخاذ الخطوات الأخرى في عمليه الحل اكثر سهولة .
- صياغة الحلول البديلة
كثيرا ما تصنع المجموعات قرارات ضعيفة لأنها لا تفكر فى الحلول البديلة السليمة وهناك عدة طرق تستخدمها مجموعة المهمات لتوليد وتقييم حلول بديله مثل
1- الخلاف الفكري 2- تحليل قوى الميدان 3- التحليل اليقظ
أولا : الخلاف الفكري
الخلاف الفكري : هو اقترح عدة طرق بديلة كلها إبداعية وابتكاريه عالية المستوى وعدم الاتفاق والتحدى الفكري بين تلك الطرق وفى هذه الطريقة يقوم باستخدام المجموعات الفرعية الداعية كالتالي:-
1- تحديد الحلول البديلة
2- تقسيم الأعضاء إلى مجوعات فرعية
3- توفير الوقت اللازم لتنظيم المعلومات المؤيدة للحلول البديلة
4- تقديم الحلول البديلة لمجموعة المهمات
5- أقامه نقاش مفتوح بين المجموعات الفرعية ليقوم خلاف فكرى
6- تقدم كل مجموعة فرعية الحجج والبراهين للطرق البديلة المقدمة
7- جمع افضل الحجج المقدمة لمجموعة المهمات من المجموعات الفرعية والحصول على الموافقة بالإجماع وبعد ذلك كتابة تقرير وترفعه إلى هيئه التدريس
ثانيا : تحليل قوى الميدان
تستخدم هذه الطريقة لتحديد استراتيجيات بديله لحل المشكلة وتحليل قوى الميدان وينظر إلى المشكلة كتوازن بين قوى مضادة بعضها يساعد التحرك نحو الحالة المرغوبة والبعض الأخر يكبحها والمحصلة التي تنتج عن تلك القوتان هي الوضع الراهن . وهناك خطوتان أساسيتان تتبعهما المجموعة لأجراء تحليل لقوى الميدان
1- وضع قائمه بالقوى المتواجدة باستدراء جميع القوى المساعدة ثم القوى الكابحة
2- ترتيب القوى وفقا لأهميتها في تأثيرها على الحالة الراهنة ووفقا لمدى سهولة التعامل معها
وكما تعرفنا أن بتحليل قوى الميدان نجد قوتان رئيستان هما القوى الكابحة والقوى المساعدة وهناك استراتيجيات لتغير نقطة التوازن بين القوتان وبالتالي تغير الوضع الراهن
الاستراتيجية الأول :- زيادة عدد القوى المساعدة
الاستراتيجية الثانية :- خفض عدد القوى الكابحة ولكن الاستراتيجية الثانية افضل من الطريقة الأولى واكثر فاعليه ولتحليل قوى الميدان فائدتان:-
الفائدة الأولى :- تجنب الخطأ المتمثل في إجراء تحليل عامل واحد للمشكله
الفائدة الثانية :- المساعدة على تعيين عدد من العوامل ذات الصلة بالمشكلة والذي يوفر نقاط عديدة لأحداث تغيير
ثالثا:التحليل اليقظ :-
وهى طريقه لدراسة الحلول البديلة وتقوم فيها مجموعات المهمات بتقييم منتظم لكل حل بديل على أساس من العوامل الأربعة التالية :-
1- المكاسب والخسائر الملموسة للعاملين في المدرسة
2- المكاسب والخسائر الملموسة بالنسبة للآخرين كأولياء الأمور وأعضاء الآخرين في المنطقة التعليمية
3- رضا أو عدم رضا العاملين الذاتي
4- رضا الآخرين أو عدم رضاهم عن المدرسة
وهناك عدة عوائق تقف في طريق صياغة وتدارس الحلول البديلة وتتمثل تلك العوائق في التالي :-
1- عدم القدرة على تعيين الحلول البديلة السلمية للعمل
2- استبعاد حلول للعمل بصورة مثيرة بدون اخصائها للتحليل والتقييم
3- الاختيار للحلول السابق لاونه بدون توافر معلومات كافيه
4- الضغوط التي تمارس من اجل الانتظام والامتثال لرأى المجموعة
- الاتفاق على حل
بعد أن تقوم مجموعة المهمات باختيار وصياغة الحلول البديلة بعبارات محددة ومتفق عليها من قبل المجموعة تقوم المجموعة بصنع القرار أي اختيار حل واحد والاتفاق عليه ويكون القرار بالإجماع ويعنى القرار بالإجماع أي رأى جماعي يتوصل إليه أعضاء المجموعة وهناك عدة طرق لصنع القرارات مثل صوت الأغلبية وهو فعال جدا بالرغم من انه يستغرق وقتا اكثر من غيره
وهناك خمس قواعد أساسية لصنع القرار بالإجماع هي :-
1- تجنب النقاش الأعمى لتأيد آرائك المتعارضة مع المجموعة
2- تجنب تغيير رأيك لمجرد التوصل إلى اتفاق والابتعاد عن النزاع
3- تجنب طرق الحد من النزاعات
4- لا تفترض انه لابد أن يكون هناك رابح وان يكون هناك خاسر
5- ناقشوا الاقتراحات والأسس المنطقية والأساسية
تقديم التوصية إلى هيئة التدريس
حينما تصل مجموعة المهمات إلى الحل الأمثل لا يتوقف مهمتها عند ذلك ولكن مهمتها أيضا إقناع جميع أعضاء هيئة التدريس بهذا القرار الأمثل حيث أن هيئة التدريس هي التي ستتولى تنفيذ ذلك القرار ولذلك تقوم مجموعة المهمات بعمل اجتماع مع هيئة التدريس لتقدم افضل دفاع ممكن عن استنتاجتها عن ذلك القرار لتعرض التوصية والأسس المنطقية وراءه .
جعل هيئة التدريس صاحبة القرار
بعد أن تقدم مجموعة المهمات توصياتها تقوم هئية التدريس مجتمعة بتقرير قبول التوصية أو تعديلها واشراك الهيئة كلها في صنع القرار يؤيد من التزام الأعضاء بتنفيذه فالناس عادة يميلون إلى تأكيد ودعم وتنفيذ القرارات التي يشاركون في صنعها بينما يميلون إلى مقاومة القرارات التي تفرض عليهم والعائق الوحيد أمام صنع القرار هو عدم كفاية مشاركة الأفراد الذين سيقومون بتنفيذها ولذلك تقوم هيئة التدريس بعمل مجموعات مؤقتة ثلاثية الأعضاء
مجموعات صنع القرار المؤقتة:-
المجموعة المؤقتة هي عبارة عن مجموعات تشكل بصورة مؤقتة للنظر في قضيه وتقرر بالإجماع قبول أو تعديل حل موصى به وتقوم المجموعات المؤقتة بالتالي :-
1- الاستماع إلى توصية تتقدم بها مجموعة مهمات مشكله على مستوى المدرسة
2- عقد اجتماع لتقرير قبول التوصية أو تعديلها
3- دفع التوصية إلى الهيئة بكاملها مع تقرير حول هذه التوصية وبهذه الطريقة يكون كل عضو من أعضاء هيئة التدريس شارك في القرار بصوره مباشر من خلال المجموعات الثلاثية المؤقتة وهنا يتشابه دور المعلم شفى مجموعات التعلم التعاوني الرسمية مع دور القائد في استخدام مجموعات القرار المؤقتة وهناك خمسة أدوار رئيسيه للقائد هي :-
1- تحديد الأهداف
2- قرارات ما قبل الاجتماع
3- شرح التوصية والهيكل التعاوني
4- التفقد والتدخل
5- صنع القرار وتنفيذه مع المعالجة
أولا: تحديد الأهداف
وهناك هدفان رئيسيان لصنع القرار هما :-
1- صنع افضل قرار ممكن بناء على توصية تقدم بها مجموعة مهمات على مستوى المدرسة
2- تحسين مقدرة هيئة التدريس على العمل معا لصنع قرارات مشتركة
ثانيا : قرارت ما قبل الاجتماع
1- قرار خاص بتوزيع أعضاء هيئة التدريس على المجموعات
2- قرار خاص بترتيب الغرفة
3- قرار خاص بترتيب المواد
4- قرار خاص بتوزيع الأدوار
ثالثا : شرح التوصية والهيكل التعاوني
وبعد ذلك يشرف القائد على شرح مجموعة المهمات للتوصية التي تخرج بها وتعرض الأسس المنطقية التي تقوم عليها التوصية أمام هيئة التدريس ثم يقوم باعتماد متبادل إيجابي بين المجموعات المؤقتة ثم يقوم القائد بجعل كل فرد في المجموعات يشعر بالمسؤولية الفردية تجاه ذلك القرار ثم تشجيع جميع أفراد المجموعات على المشاركة واعادة صياغة إسهامات كل منهم وذلك بهدف تعزيز السلوكيات المرغوبة .
رابعا: التفقد والتدخل
التفقد لسلوك الأعضاء ليرى أن كانت هناك مشكلات تعترض توصلهم إلى الإجماع والعمل بصوره تعاونية
التدخل لتعليم المهمات التعاونية لأعضاء المجموعات التي تواجههم مشكلات في العمل معا وذلك أما بطريقة مباشر من خلال توفير برامج تدريب أثناء العمل لتعليهم مهمات التعاونية واما بطريقه غير مباشرة من خلال تشجيع ودعم استخدام العملين لمجموعات التعليم التعاوني في صفوفهم.
خامسا: صنع القرار وتنفيذه
تقوم المجموعات المؤقتة برفع قرارها واسسها المنطقية إلى هيئة التدريس وبعد ذلك تقوم هيئة التدريس بتقييم القرارات المقدمة إليها وتقوم بعمل نقاشا عاما لتقرر قبول التوصية أو تعديلها فتقوم بعمل إجراء تصويتا ميدانيا لتحديد افضل ثلاثة بدائل ثم تصويتا نهائيا لتحديد الحل ستتبناه الهيئة وبعد ذلك تتأكد من الالتزام العلني لتنفيذ القرار على مستوى المجموعات ويعلن كل فرد بإلزامه بتنفيذ القرار وبعد ذلك تضم عملية صنع القرار بتلخيص أهم بنود القرار وتقوم هيئة التدريس بتنفيذ القرار بعد صنعه
تنفيذ القرار وتقييمه
تقوم مجموعة المهمات لتفقد الخطة وتقييم مدى نجاحه وتقوم مجموعة المهمات بتقييم عمليه التنفيذ وتوثيقها وتلاحظ العوائق التي تعترضها وتقييم مدى نجاحها في حل المشكلة وإذا وجدت هيئة التدريس تنفيذ القرار بنجاح ومازالت المشكلة قائمه تقوم المجموعة باختيار حلا جديدا وتتكرر العملية إلى أن تجد المدرسة الحل المثمر والفاعل .

من كتاب قيادة المدرسة التعاونية
تأليف:-David w.johnson.Rogert.johnson
الفصل التاسع
ترجمة / مدراس الظهران الأهلية ؛ الطبعة الأولى

تطوير التعليم: ثورة 25 يناير فى المناهج المصرية

تطوير التعليم: ثورة 25 يناير فى المناهج المصرية: "يأتى حديثى اليوم عن الدعوة الى ضرورة تدريس ثورة 25 يناير فى مصر ضمن مناهج التاريخ ، بل ضمن مناهج اللغة العربية والتربية الوطنية وغيرها من ال..."

نعم لإرادة الشعوب

نعم من حق كل مواطن عربي أن يفتخر بعروبته ، ومن حق كل شاب ينتسب إلى الأمة العربية أن يعتز بعروبته ، ولا أقصد هنا تهميش المحيط والدائرة الكبرى وهى دائرة الأمة الإسلامية ، وإنما الحديث هنا عن روح الانتماء التي استعادتها الشعوب العربية ، انطلاقا من التغلب على حالة الإحباط التي استمرت سنوات عدة ، ساهم فيها نظام تعليمي عقيم أسهب في تقديس وإعلاء سلطة الفرد على حساب سلطة الشعب ، ولقد ظهر ذلك بوضوح لدى الشعب المصري ، والشعب التونسي ، والشعب الليبي ، بل والشعب اليمنى ،وكذلك الشعب السورى ...الخ، حيث قررت الشعوب أن تخرج عن صمتها الذي طال لسنوات طويلة ، كان يظن القارئ للمشهد السياسي انه لا قيام لتلك الشعوب مرة أخرى ، وان صوت التوريث والقمع والرفض للرأي الآخر هو الغالب والسائد بل والمساند من قبل الغرب وعلى رأسه الإدارة الأمريكية ، التي ترددت مرات ومرات قبل أن تعلن مساندتها ووقوفها مع الرأي العام الذي أملى إرادته وقهر الخوف وأطاح بالديكتاتورية .
لقد عاش الجيل الحالي من الشباب حالة من القهر النفسي ، وتهميش لدوره في صناعة الحدث ، وكأن النظم الديكتاتورية أرادت أن ترسل رسائل مفادها نحن فقط من يملى عليكم ، بل نحن فقط الأوصياء ، ولا وجود لرأى آخر إلا مانريد ، وصدق المولى سبحانه وتعالى حين قال" { قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ }. ذلك المنطق الفرعوني الذي تم تطبيقه في إدارة النظام الحاكم السابق ، والذي اختزل الجميع وانفرد بالسلطة وأطاح بكل شريف وكل مبدع ، وأعلى من شأن السفهاء وحملة المباخر في كافة الميادين ( السياسة ـ الاقتصاد ـ الزراعة ـ التجارة ـ التعليم ـ الصناعة ـ الأمن ) .
لقد أثبتت الأحداث الأخيرة في مصر وغيرها أن من راهن على خضوع وخنوع الشباب وخروجهم بعيدا عن المشهد ، كان رهانه خاسرا . هاهم أبناء تونس وأبناء مصر ثم اليوم أبناء ليبيا واليمن يعلنون للعالم أجمع أنهم قادرون على صناعة مستقبلهم بأنفسهم بعيدا عن انتماءات دينية أو توجهات حزبية بل بعيدا عن مؤامرات أو شراكات دولية .
إن القارئ للأحداث في مصر بشكل خاص يرى أن الرسالة أضحت واضحة وقد تمثلت في قهر الظلم ، وعبرت وبشكل سلمى بأن الشعب لم يعد قادرا على الصمت ، ولم يعد قادرا على تحمل قهر دام لعقود عدة ، وأن المحتل الداخلي أثبت وبجدارة أنه اشد فتكا من المحتل الخارجي ، وذلك لأنه قد اخذ صكا من الآخر المتآمر معه خارجيا يمنحه صلاحيات ديكتاتورية يقمع من خلالها شعبه ، ويعيث في الأرض فسادا.
ما رأيناه من فساد في كافة مناحي الحياة في تونس وعلى رأسه بن على وأقاربه ومن حوله من المنافقين والتابعيين ، رأيناه في مصر متمثلا في مبارك وأسرته والمقربين منهم من رجال الأعمال الذين سيطروا على مجريات الأمور وباتت مقدرات مصر بين أيدي قلة تعبث بها كيفما شاءت ، حتى بات كل شيء ملكا لهم حتى الهواء بالقرب من المنتجعات والشواطئ أصبح حكرا لهم فقط . لقد أطلق عليهم بأنهم القطط السمان ، بل هم أصحاب العروش والكروش ، انعزلوا عن الشعب وشكلوا كانتونات تمثلت في المنتجعات والقرى السياحية والقصور ، رئيس مصر السابق ابتعد عن شعبه من العام 97 وبات لايفكر إلا في نفسه فقط ، وترك أمور البلاد لابنه ولزوجته يفعلوا بمصر ما يحلوا لهم ، تناسى مبارك الفقراء ، وتعمد تهميش العلماء ، وباتت الجامعات المصرية ثكنات عسكرية للأمن المصري ، لا يمكن لرئيس جامعة أن يخرج عن دائرته الأمنية التي تحددها له قوى أمن الدولة المتواجدة بالجامعة ، وبالتبعية ينفذ العمداء في كلياتهم سياسة القمع الفكري والإرهاب المنظم الرافض لأي فكر او رأى معارض لسياسة الحزب الحاكم .
وعلى المستوى الحزبي تم تحجيم دور الأحزاب واعتمد النظام الحاكم منها ما يحلوا له ، وتم استئناس الكثير منها ومن صعب على النظام احتواءه قام بتجميده ، وهكذا افتقدت الحياة السياسية في مصر المشاركة الحزبية الحقيقية وصارت صورا وأجسادا محنطة تراها في وسائل الإعلام ولا تسمع لها صوتا في المجتمع الحقيقي ، وغابت بشكل مقصود وأريد لها ذلك ، وفشلت الأحزاب فى استقطاب الكفاءات من أبناء مصر ، وخلاصة القول لم يعد هناك أداء حزبي بالمعنى الحقيقي .

على المستوى التعليمي فقد غاب التعليم عن المشهد وأريد له ذلك من خلال مؤامرة داخلية وخارجية ، رأينا سياسات متخبطة بدأت بتولي وزراء لا ينتموا إلى التربية ولا علاقة لعم بالعملية التعليمية وفق المضمون التربوي ، رأينا تصفيق هنا وهناك واجتماعات تعقد تحت مسمى تطوير التعليم ، ومناهج يعلن النظام عن تطويرها ، وفى الحقيقة كانت تطمس كل ما يتصل بتعميق الانتماء للوطن وللأمة ، وجدنا تهميش لدور المعلم الحقيقي ، وانعكس ذلك على الأداء التدريسي له ، وفقد المعلم هيبته في التعليم العام والتعليم الجامعي ، رأينا نقابة للمعلمين تم تقزيمها وتهميشها حتى لا تؤدى دورها المطلوب ، بات المجتمع التعليمي في مصر مجتمعا فاقدا لدوره وشرعيته ، فقدت الأسرة المصرية ثقتها في المدرسة بل والجامعة ، لم تعد المدرسة تمارس دورها الحقيقي ، سمعنا عن المدرسة الفعالة ولكن لم نراها على أرض الواقع ، سمعنا عن المعلم الخبير ولكن لم نراه على الأرض ، سمعنا عن كادر المعلم ، ولكنة كان في الواقع رمزا من رموز الفساد الأخلاقي حيث دفع معلمي مصر من الشرفاء إلى الغش لكي يجتازوا الاختبارات التي لم يرضى عنها كل محترم يعي كيف يكون التطوير المهني للمعلم ، لقد بات المشهد التربوي والتعليمي خارج الضوء وخارج الإطار الحضاري الذي نرجوه لمصر .
لقد انعكس التدهور التعليمي في كافة مراحله على الحالة العامة للمجتمع ، انتشرت الدروس الخصوصية مما أدى إلى إرهاق الأسرة المصرية ماديا فى ظل وضع اقتصادي مترهل ، وذاد ذلك من حالة الاحتقان بين المجتمع المصري وبين النظام التعليمي والسياسي .
كان لتفرغ النظام الحاكم للحفاظ على مكتسباته السياسية ، والاقتصادية وبعيدا عن رصد ومتابعة حالة المجتمع المصري بشرائحه المختلفة ، وانعزاله عن رصد حال الشباب المصري الذى تخرج من الجامعات وبات ينظر إلى مستقبله نظرة غير مستبشرة ، لم يعد يرى النور ، سيطر على الجميع شعور اليأس ولسان حالهم يقول وهم فى العام الأخير بالجامعة لماذا نتخرج ؟ إلى أين نذهب ؟ لم يعد هناك أى أمل فى فرص للعمل .... ، أضحت البطالة هي الشعار بل هي المتوقع ، وفى الوقت نفسه بات الإعلام المصري نموذجا للتضليل ، يسوق للأكاذيب التى يريدها النظام الحاكم ، ويسوق لدراما هابطه ، ويسرف فى إعلانات لشركات سيطرت على القطاع الخاص بعد أن شاركت هي نفسها مع النظام في بيع القطاع العام بأبخس الأثمان ، ووقف الجميع ينظر إلى مصر وهى تنهب دون أن يقدر على فعل اى شيء .
رأينا نموذج أحمد عز ونموذج ومعه نماذج اخرى فى النظام السابق ممن تزوجوا السياسة وأبدعوا في النفاق السياسي للحاكم فأفادوا النظام الطامح الى الثوريث واستفادوا من معطيات كثيرة سمحت لهم ولشركاتهم بالتواجد الآمن على الأرض وممارسة استثمارات بلغت بالمليارات في وقت وقف فيه الفقراء من أبناء شعب مصر لا يعرف كيف يحصل على كيلوا من اللحم الا مع حلول المواسم والمناسبات .
رأينا وزير للمالية يبدع في قمع الفقراء ، ويستخدم نفوذه السياسي في الاستيلاء على مقدرات صندوق المعاشات ، رأينا حالة من الفوضى أدت إلى فرض ضرائب على كل شيء في مصر وعلى الفقراء والموظفين البسطاء فقط ، حتى وصلت الأسعار إلى درجة مبالغ فيها ، كيلو السكر وصل إلى 8 جنيهات ، واللحم إلى 60 جنيها ، غلاء فاحش في كل شيء.
وفى المجال الزراعي رأينا تهميش واضح معلن وغير معلن ، باتت مصر التي كانت في زمن ما تصدر القمح إلى أوروبا ، أضحت مستوردة من الطراز الأول وبأوامر من الإدارة الأمريكية ، وعبر اتفاق والتزام لا يعرف أحد إلا مبارك الإجابة عنه ، لماذا لا تزرع القمح والإجابة .... تلك أوامر أمريكا .....هذا كان رده على الدكتور حسن الترابي عندما سأله قائلا لماذا لا نسمح للفلاح المصري بأن يأتي ويقيم في السودان ويزرع القمح ، قال له مبارك هل تريد من أمريكا أن تمنع القمح عنى ويثور الشعب ، وعندما قال له لن نقول ذلك ولن نعلن عنه في وسائل الإعلام قال له الموضوع ده انتهى لا تحدثني عنه مرة أخرى .
لقد تفنن النظام في تهميش دور الفلاح وأبدع في إقصاءه عن المشهد ، حتى أصبحت مصر الحضارة مصر الزراعة بعيدة تماما عن دورها الحقيقي في محاصيل هامة أفسدها يوسف مزراحى ( والى ) الوزير السابق الذي أبدع في تهميش دور الفلاح ، وتفنن في إقصاء الزراعة عن المشهد الحضاري وتبعه كل الوزراء وذلك بأوامر من مبارك وحسب اتفاق وأوامر أمريكية .

وفى ظل تعطيل مقصود لعجلة الإنتاج وإغفال تام للمشروعات الإنتاجية التي كانت قد بدأت فى الظهور فى ظل حكومة الدكتور كمال الجنزورى الذي أحبه الشعب ووثق فيه ، فإذا بنظام مبارك يطيح به وبكل مؤيديه من حكومته ويبتعد كمال الجنزورى عن المشهد وتبتعد معه مشروعاته العملاقة التي كانت تريد الخير كل الخير لمصر .
رأينا كيف تم تهميش العلماء والمبدعين وكيف تولى سدنة الحكم التافهين وكيف أضحت الخارجية المصرية أضحوكة لدى الجميع في ظل وجود أبو الغيط على رأسها حيث أصبح جل همه إرضاء الإدارة الأمريكية ومعها بالطبع إدارة تل أبيب ، لقد تفنن السيد أبو الغيط في استفزاز الشعب المصري من خلال مواقفه المعبرة عن رفض المقاومة الفلسطينية المشروعة ، ولقد ساهم وبامتياز فى سياسات تهدف إلى محاصرة أهالي غزة بل الاتفاق الضمني والسري على التخلص من المقاومة الفلسطينية من خلال موافقة الخارجية المصرية على توجيه ضربات إلى جناح المقاومة المتمثل فى حماس .
وأخيرا لم يعد هناك قناعة لدى جموع جموع الشعب من المثقفين والبسطاء من العمال والفلاحين بذلك النظام المترهل مع ترهل رئيسه وظهور تجاعيد الزمن على وجهه ، وبقاء سياسته القامعة والرافضة لأي توجيه فيه مصلحة الوطن .
رأينا العصا التي قام عليها النظام وقد نخر السوس فيها رغم بقائها قائمة ، وهى في الحقيقة قد أوشكت على السقوط ، سقطت العصا بسقوط صاحبها ، وسقط النظام المصري بخروج الشعب عن صمته ، خرج الشباب وقرر الخروج يوم 25 يناير ، واستمرت المظاهرات وسط إصرار عجيب من قوى الشعب المصري والتي قررت إما أن تكون أو لا تكون .
لقد سقط النظام في تونس يوم جمعة ، وسقط النظام المصري يوم جمعة ، وسبحان المعز المذل ، يعز من يشاء ويزل من يشاء ، في اليوم الذي تنحى فيه مبارك كان اليوم الذي صلى فيه 2مليون مواطن مصري في ميدان التحرير على الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان الجيش المصري أثناء حرب أكتوبر المجيدة ، نعم لقد لقي ربه يوم الخميس 9/ فبراير /2011م . وشاء القدر ان يعز هذا الرجل في نفس اليوم الذي أذل فيه نظام بائد تفنن فى إقصاء العظماء وكان سعد الدين الشاذلي من هؤلاء .

لقد انتصرت إرادة الشعب المصري استشهد من استشهد ، وأصيب من أصيب ولكن من أجل أن تبقى مصر ومن أجل أن يحيا أبناء الوطن في حرية ، ومن اجل أن تبقى مصر حرة لأبنائها ، قرر الشعب أن يكون هو صاحب النداء ، ولقد استجاب القدر وانتصرت إرادة الشعب . وللحديث بقية

http://www.youtube.com/watch?v=2ExW3vxFMig&feature=player_embedded#at=39
http://www.youtube.com/watch?v=q2Ji9m4t89w&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=7hUoWi0AbcA&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=PJvjrzWlmJo&feature=related


دكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق

ثورة 25 يناير فى المناهج المصرية

يأتى حديثى اليوم عن الدعوة الى ضرورة تدريس ثورة 25 يناير فى مصر ضمن مناهج التاريخ ، بل ضمن مناهج اللغة العربية والتربية الوطنية وغيرها من المواد الدراسية ، انطلاقاّ من دورها فى تغيير المشهد السياسى ليس لمصر وحدها ولكن للعالم العربى والعالم بأسره .

وهناك مسلمة تربوية تتمثل فى القول بأن " المنهج الدراسى الذى لا يعكس واقع وطموح المجتمع ، لا يمكن أن ينتمى الى ذلك المجتمع بأى حال من الأحوال " وانطلاقا من ذلك فإن علم المناهج يتناول تعريفات عدة لمفهوم المنهج ومن ذلك " أن المنهج يتثل فى جميع الخبرات التربوية التى تنظمها المدرسة سواء داخل أسوارها أو خارجها بهدف مساعدة الطالب أو المتعلم .
كما أن هناك ما يطلق عليه بالمنهج الخفى وهو " المنهج المتكون من السلوك والقيم التي تعلم للطلاب بواسطة المعلم أو المدرسة من غير تخطيط..
وعند بناء أى منهج فإنه يقوم على مجموعة من الأسس منها (المعرفى ـ النفسى ـ الاجتماعى والثقافى ـ الفلسفى ) ويجب الاهتمام بها جميعا عند بناء المنهج ، ولا يمكن الاهتمام بجانب على حساب الجوانب الأخرى .
ولما كانت ثورة 25 يناير حدثا فريدا غير منظومة الحياة فى مصر والعالم بأسره كما سبق القول ، وجب على المؤسسة التعليمية أن تتجاوب مع ذلك الحدث وأن تفرد له المساحة الكافية على المستوى الكمى والنوعى ضمن مناهجها فى التعليم العام والتعليم الجامعى ، وذلك لكى تؤصل اطاراً معرفيا ،ومهاريا ، ووجدانياً يساهم فى بناء عقل ووجدان أجيال مصر الحالية والقادمة .

ان الحديث حول تدريس الثورة ضمن مناهج التاريخ والتربية الوطنية واللغة العربية بفروعها أو غيرها من المواد الدراسية ،لا يجب أن يقف على مجرد سرد أسباب الثورة وتداعياتها فقط ، وانما هو حديث عن تغيير منظومة التعليم بشكل كامل ، فلا يعقل أن نتحدث عن تطوير التعليم طوال فترة حكم الرئيس السابق وطوال عقود عدة سبقت حكم الرئيس ، وقد غلب على التطوير المزعوم لغة الأنا ، وتقديس الفرد فى شخص الرئيس ، وتهميش الرموز ، وتزيف الحقائق ، واغراق أجيال عدة فى مستنقع الحفظ دون اعلاء لقيم ومفردات الفهم والابداع كما ادعت كثير من الكتابات التى كانت ومازالت تدير منظومة التربية وصناعة المناهج واتخاذ القرار فى مصر.

ان تقديس الفرعون واعلاء شأن الرئيس وتصدير اسمه فى كل المواد الدراسية والمؤسسات التعليمية وغير التعليمية انما هو نوع من النفاق السياسيى سيطر على فترات ما قبل 25 يناير ، ولا يجب أبدا السماح به مهما كانت التداعيات ومجريات الأحداث فيما بعد الثورة ، اننا بصدد صناعة منهج جديد وإعادة صياغة منظومة تعليمية تتضمن ذلك المنهج ووفق اسس واضحة تعلى من شأن الشعب بكل فئاته وترسخ لقيم كثيرة كانت شعاراً لثورة شعب ، ومنها الحرية والعدل والمساواة ، والقضاء على كافة أشكال الفساد على المستوى الفردى والمجتمعى ، اضافة الى نبذ الظلم بكافة أشكالة وأبعادة وعلى رأسها الظلم السياسي والمجتمعى والأمنى ،وكذلك دعم قيمة العمل الجماعى، والبحث عن آليات تحقق وتفعيل تلك القيم عبر مناهج تعليمية تطبق على أرض الواقع ، ومن خلال طرق تدريس تدفع نحو اعمال العقل والنقاش والحوار الهادف ، ولن يأتى ذلك الا من خلال معلم تم اعداده بشكل متميز داخل كليات ومراكز اعداد تعى معنى وقيمة المعلم ، وتدفع به نحو احترام نفسه واحترام المجتمع له ، انه المعلم الذى يقدر ذاته ويقدر طبيعة مهنته ، ويجد من التقدير المجتمعى والمؤسسى ما يحقق له آماله وطموحاته ، لم يعد هناك مبرر للحديث عن قمع حرية الرأى داخل المدارس والجامعات ، أصبح المجال مفتوحا أمام الابداع والمبدعين ، لم يعد الحديث عن النشاط المدرسى مجرد تنظير أو سد خانة وانما يجب أن يكون النشاط المدرسى نموذجا يعب عن طموح ورغبات الطلاب ويترجم المحتوى ويسعى لتحقيق أهداف المنهج .

ان مناهج التاريخ والتربية الوطنية كان ومازال شعارها تزيف التاريخ لصالح الحاكم ، انطلاقا من الحديث حول شخص الحاكم وانجازاته وبطولاته دون الاشارة الى المجتمع صانع الحدث وكما يشير المؤرخ الأستاذ الدكتور زكريا سليمان أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر " ان الأجيال الحالية تعرف وتحفظ اسم خوفو ولكنها لم تعلم أن الذى بنى هرم خوفوهو الشعب والبسطاء من ذلك الشعب الذين بذلوا الأرواح والوقت والجهد من أجل اتمام ذلك البناء لكى يسمى فى النهاية باسم الفرعون الذى حكم البلاد . ان ذلك النموذج الذى يعلى من شأن الحاكم ويتنازل عن حق المحكومين ولا يهتم بالمجتمع انما هو نموذج مزيف لا يجب أبدا أن يكون هو محور تفسير التاريخ بشكل عام وفى مناهج ما بعد ثورة 25 يناير بشكل خاص .

ملخص القول ان الحديث عن دور الشعوب فى صناعة التاريخ أصبح واجبا على كل من يقوم بالتأليف سواء أكان من المؤرخين أومن رجال التربية المتخصصين فى صناعة المنهج، و لم يعد مقبولا على الاطلاق تأليه وتقيديس الحاكم فى مناهج التاريخ والتربية الوطنية . وأذكر هنا الحديث حول انجازات الرئيس السابق وبطولاته فى حرب أكتوبر ، عند الاشارة الى المعركة بكتاب التاريخ فى المرحلة الثانوية ،فقد تم وضع صورة مصغرة للقائد العام للقوات المسلحة وصاحب القرار فى المعركة " الرئيس الراحل محمد انور السادات " بينما فى الصفحة المقابلة وضعت صورة كبيرة وبحجم ورقة الكتاب للرئيس السابق "محمد حسنى مبارك" رغم انه فى ذلك الحين كان مجرد قائد للقوات الجوية ، وكان يسبقة فى الرتبة والمكانة شخصيات أخرى تم تهميشها بل تم حذفها تماما ومنا الفريق "سعد الدين الشاذلى" رئيس الأركان وقتها .

اننى ادعوا هنا الى اعادة هيكلة منظومة التعليم والمناهج بشكل خاص ومناهج التاريخ التى تؤصل لدعم وبناء الانتماء الى الوطن والأمة ، ذلك الوطن الذى حرم لعقود من ممارسة الروح الوطنية واستدعاء ومضات تاريخية اضاءت الطريق ومنها حرب أكتوبر بكل مافيها من تفاصيل وبطولات وحالة المجتمع المصرى قبل واثناء وبعد المعركة ، اننا بصدد الدعوة الى تغيير لغة الخطاب فى لكى ينتقل من الحديث دوما عن بطولات الفرد الى الحديث عن بطولات الشعوب وكيف صنع الشعب حضارته وكيف صنع الشعب المصرى ثورته .
يجب أن تكون المنهجية المقبلة قائمة على تقدير روح الفريق واحترام وتقدير الفرد ان التزم بتلك الروح التى تحقق الأهداف الكبرى للمجتمع وليس مجرد تحقيق أهدافة فقط .


ان الاتفاق على حتمية تدريس الثورة فى المناهج بالتعليم العام والجامعى أمر مفروغ منه باعتبارها نموذج يجسد روح المواطنة والانتماء والدفاع عن كرامة الوطن والمواطن ، ولكن الأهم أن ندرك أن المشهد السياسي قد تغير ، وأن الثورة قد تم تدوينها عبر وسائل الاعلام وعبر الانترنت ، وتم تسجيل الكثير من الأحداث اليكترونيا حتى أضحى المرئى والمسموع والمكتوب عن الثورة متاحا لدى الجميع ، ولكن يتبقى تأطير وتفصيل تلك الميديا واعادة التعامل معها وفق فلسفة وطبيعة كل مرحلة تعليمية وبما يتناسب مع أسس بناء المنهج وأن يضع صانع المنهج فى اعتبارة ان الهدف من تدريس الثورة انما يتمثل فى تأصيل قيم الثورة واعداد المواطن المحب لوطنه المخلص له وبالتالى اعلاء قيمة االوطن والمواطن ، وان يتم ذلك عبر اعداد جيد لمعلم يعى أدواره ، ومتعلم يتفاعل مع معلمه ويسعى الى التعلم الذاتى ، ويندمج فى العمل الجماعى ويمارس النشاط مقبلا عليه متفاعلا معه . وعلى أساتذة المناهج والتاريخ بالاشتراك مع أساتذة كلية السياحة والفنادق وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والتربية والتعليم العمل على اعداد متاحف اليكترونية ترصد بأسلوب ابداعى لمراحل وتطورات الثورة وتعرض للحدث بطريقة مشوقة تدفع بالمتعلم نحو تقدير واحترام ما يقدم له .

لقد قدمت ثورة 25 يناير قيما سوف يخلدها التاريخ منها "الحرية والكرامة والعمل الجماعى والايثار والتصميم على التحرر من قبضة الفرعون ، ورفض أشكال القمع الفكرى والسياسي والمجتمعى ... الخ ولعل ترسيخ تلك القيم فى المناهج الدراسية عامة من الأمور التى يجب أن تفعل فى ضوء منظومة البناء الجديدة والتى يجب أن تشمل السياسي والمجتمعى والاقتصادى والتعليمى والصناعى والتجارى والزراعى وبالتالى لا يمكن البناء فى منظومة التعليم دون البناء فى السياسي ، وشعب بلا حرية وكرامة لا يمكن أن يبنى ويبدع ويخرج أجيالاً تبنى وتدفع نحو التقدم ، نريد أن نرى الشعب فى مناهجنا ، نراه صوتاً وصورة ، نراه واقعاً وطموحاً . ولنعلم الأجيال القادمة أن من دروس الثورة " أن الشعوب قد تصمت طويلا على الظلم ، ولكن للصمت دلالة وحدود ، وقد تسكت على القهر بأشكالة ، ولكن للقهر دلالات عدة علينا أن نعيها ونفهمها ونحسن تفسيرها عن وضعها فى السياق التاريخى ، وأن يكون ذلك ضمن الدروس التى يجب أن تؤصل فى عقول ووجدان الأجيال الحالية والقادمة.
وللحديث بقية حول دور الاعلام ( المرئى ـ المسموع ـ المكتوب ) فى ثورة 25 يناير



فيلم وثائقى عن الثورة فى مصر .
http://www.youtube.com/watch?v=V9Hbk46Mhag&feature=player_embedded

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...