المشاركات الشائعة من هذه المدونة
أساليب لتنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ
أن لكل منا العديد من الذكاءات والقدرات التي تكمن داخله والتي قد يصعب عليه اكتشافها بمفرده فمنا من يكمن داخله حبا للموسيقي وشغفا بها فهذا لدية ذكاء موسيقي ومنا من لدية حبا لذاته وللاستقلالية والفردية وهذا ما يعرفه المختصون بالذكاء الذاتي 00الخ .ولكن ما لوحظ من خلال الدراسات العديدة التي أجريت في هذا المجال آن هذه القدرات الذكاءات المتعددة توجد جميعها داخل الفرد الواحد ولكن قد يزيد لدية ذكاء عن ذكاء أتخر داخل الفرد الواحد فالفرد قد يكون لدية الذكاء الرياضي اعلي من لذكاء الاجتماعي أو الموسيقي أو قد يكون لدية الذكاء الاجتماعي اعلي من الذكاءات الأخرى كما تختلف الذكاءات من شخص لآخر فهناك من لدية الذكاء الموسيقي اعلي من الذكاءات الأخرى وهناك أفراد لديهم الذكاء الحركي بدرجة اعلي 000 الخ . ولقد تم تناول جميع أنواع الذكاءات في الفصول السابقة وفي هذا الفصل سوف نعرض كيف نكتشف هذه الذكاءات وكيف ندعمها عن طريق الأنشطة التي يقوم بها أصحاب هذه الذكاءات ولن ننسي دور المعلمين في هذا المجال الخطير حيث أن لهم دور مهم في تنمية هذه الذكاءات وذلك عن طريق الاستراتيجيات التدريسية التي يستخدمها المعلمين أثناء...
المستويات الادراكية فى ضوء تصنيف بلوم
المستويات المعرفية الادراكية في ضوء تصنيف "بلوم" bloom الأهداف الإجرائية : من المتوقع بعد الانتهاء من قراءة الموضوع أن يصبح القارئ قادرا على أن :ـ ـ يحدد المقصود بمستوى التذكر . ـ يحدد المقصود بمستوى الفهم . ـ يحدد المقصود بمستوى التطبيق . ـ يحدد المقصود بمستوى التحليل . ـ يحدد المقصود بمستوى التركيب . ـ يحدد المقصود بمستوى التقويم . ـ يحدد المقصود بمستوى الإبداع ـ يميز الأسئلة التحريرية في مجال تخصصه و التي تقيس مستويات معرفية إدراكية مختلفة . المحاور الرئيسة للموضوع : يتضمن الموضوع المستويات المعرفية الإدراكية وفقا لتصنيف بلوم bloom للمجال المعرفي الادراكى :ـ مستوى التذكر ـ مستوى الفهم ـ مستوى التطبيق ـ مستوى التحليل ـ مستوى التركيب ـ مستوى التقويم . تمهيد من المتفق عليه بين علماء القياس التربوي أن أسئلة الامتحانات تصمم لقياس قدرة الطلاب على اكتساب أهداف تربوية معينة ، منها ما يركز على تحصيل المعرفة والحقائق بينما يتطلب الآخر الترجمة والتفسير والتطبيق فى موقف جديد وربما يصل الأمر إلى التحليل لموضوع ما أو التركيب وإصدار الأحكام ، وكل ما سبق يعتبر بمثابة مستويات إدراكية عقل...
تعليقات
إرسال تعليق