عزيزى الطالب هل تعلم أن امتلاكك مهارة المناقشة والحوار ووفق الضوابط التربوية يعتبر من الأمور التى تدفعك الى أن تتميز فى حياتك ، وتساهم فى صقل شخصيتك وجعلك أكثر قدرة على تقبل الرأى والرأى الآخر ، كما تساهم المناقشة الهادفةالى تحفيزك للمشاركة الفاعلة في المحاضرة أو الموقف التعليمى ، بالإضافة إلى تفعيل خبراتك السابقة و تنميتها و تصحيحها ، وبالتالى تعتبر تلك المهارة ضمن المهارات الرئيسة التى تحقق لك التميز داخل الجامعة وخارجها .
وتدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب وإتاحة فرصة الأسئلة والمناقشة ، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم ، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومهاريا .
فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها ، ومناقشتها داخل الفصل ، بحيث يطلع كل طالب على ما توصل إليه زميله من مادة وبحث ، وبذلك يشترك جميع الطلاب في إعداد المحاضرة .
وتقوم هذه الطريقة على خطوات ثلاث متداخلة هي :
1ـ الإعداد للمناقشة.
2ـ السير في المناقشة.
3ـ تقويم المناقشة.
من خلال المحاضرة يبرز سؤال أو أسئلة تحتاج إلى بحث ودراسة فيوجهك المعلم الى البحث عن إجابتها من مصادر المعرفة المتاحة ، وبالتالى تسعى الى تدوين ما توصلت إليه من إجابات استعدادا لمناقشتها في محاضرة محددة . وفى محاضرة المناقشة تعرض ما قمت بتجميعه من معلومات عن السؤال وتتبادل مع زملاءك الإجابات حيث يقوم الأستاذ الجامعى بتنظيم عملية النقاش وإدارته .
ويجب على المعلم أن يراعي ما يلي :
· التخطيط السليم للمحاضرة : بحيث تنصب المناقشة حول أهداف المحاضرة أو الموضوع السلوكية وذلك كسبا للوقت .
· ضرورة اهتمام الأستاذ الجامعى بالفروق الفردية ، وإتاحة فرصة المناقشة والمشاركة لجميع الطلاب.
· ضرورة اهتمام الأستاذ الجامعى بحفز الطلاب والثناء عليهم واحترام مبادراتهم .
هل تعلم أن أسلوب المناقشة والحوار له العديد من المميزات بالنسبة لك ؟ ومنها :
· تشجعك على المشاركة في عملية التعلم.
· تجعل موقفك اأكثر فاعلية من مجرد متلقي للدرس .
· تساهم فى تحديد نمطك السلوكي .
· تساهم فى تنمية تنمية أفكارك لأنك تتوصل بنفسك الى المعلومات بدل من أن يدلي بها إليك الأستاذ
· تساهم فى اهتمامك بالمحاضرة عن طريق طرح المشكلات في صورة أسئلة ودعوتك للتفكير في اقتراح الحلول لها .
· تساعدك على تكوين شخصية سوية لأنك تعتمد على نفسك في التعبيرعن آرائك وأفكارك.
· يعتبر وسيلة للتقويم المستمر أثناء المحاضرة.
· يثير حماسك
· يساعد هذا الأسلوب على توثيق الصلة بينك وبين الأستاذ .
· تدربك على الاستماع لآراء الآخرين ، واحترامها .
· تدربك على تقويم أعمالك بنفسك.
· تكسبك اتجاهات سليمة كالموضوعية والقدرة على التكيف.
· تشجعك على الجرأة في إبداء الرأي مهما كانت نوعيته ، وزيادة تفاعلك الصفى.
· تولد عندك مهارة النقد والتفكير، والربط بين الخبرات والحقائق .
· تساعد ك إتقان المحتوى من خلال تشجيعك على الإدراك النشط لما تتعلمة في قاعة الدراسة.
الشروط التي تساعد على فاعلية المناقشة والحوار :
· أن تكون ذات هدف محدد المعاني ومختصر.
· أن تكون أسئلة الحوار مرتبة ترتيبا" منطقيا" حتى تساعد على الإجابة الصحيحة.
· أن تناسب أسئلة الحوار عقلية الطلاب.
· أن تكون مناسبة للهدف المراد تحقيقه .
· التوقيت المناسب لتعلم الطلاب الأسئلة من قبل الأستاذ .
· استعمال الوسائل المعينة كمسجل مثلا أثناء الحوار مما يسمح لك بالتعرف على مواطن الضعف والقوة فيها ، أو العودة إلى مرحلة أو نقطة محددة في الحوار لبحثها وتفصيلها أو تعلمها أكثر .
· محاولة الأستاذ الجامعى تحسين معرفة الطالب ورفع مستواها نتيجة الحوار والمناقشة .
· محاولة الأستاذ الجامعى عدم استعمال الحوار بشكل دائم أو مستمر في التدريس .
سلبيات طريقة المناقشة :
هناك عدد من السلبيات قد تنتج عن استخدام هذه الطريقة فيما لو أسيء تطبيقها ، سواء أكان من جانب المعلم أم من جانبك انت كطالب ومن هذه السلبيات:
· إذا لم يحدد الأستاذ الجامعى موضوعه جيدا فقد تختلط عليه الأمور ، ويضيع وسط تفصيلات تخرجه من المحاضرة .
· الوقت قد يسرق الجميع ما لم ينتبه إليه الأستاذ الجامعى خاصة إذا كان عدد المتعلمين كبيرا .
· إذا لم يحدد الأستاذ الجامعى أهداف درسه جيدا منذ البداية ، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب .
· قد تسيطر مجموعة من الطلاب على الحديث على حساب غيرهم إذا لم ينتبه الأستاذ لذلك .
· هذا الأسلوب قد يجرح مشاعر بعض الطلاب الذين يؤثرون الانطواء اتقاء للإحراج .
· إذا لم تستعد للمناقشة فإن المناقشة ستكون لا جدوى منها .
· إذا لم يضبط الأستاذ الجامعى إدارة الحوار والمناقشة بين طلابه فإن المحاضرة سوف يتحول إلى مكان للفوضى ، يتحدث فيه الجميع ، بينما لا يستمع منهم أحد .
· إذا لم يهتم الأستاذ الجامعى بتسجيل وتلخيص أهم الأفكار التي ترد أثناء المناقشة في
الوقت المناسب فإنها قد تضيع وتضيع الفائدة المتوقعة منها .
نسعى الى تطوير التعليم فى عالمنا العربى وفق رؤية واضحة تحدد فلسفة تعكس طبيعة وقيم عالمنا العربى ووفق منطلق حضارى يسعى الى تطبيق كل ماهو جديد فى مجال المناهج مع التأكيد على دور التنمية البشرية فى الارتقاء بمنظومة العملية التعليمة التعلمية . ملحوظة : للتواصل salegy67@yahoo.com https://www.facebook.com/salegy67
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
توصيف مقرر التغيرات المناخية
توصيف مقرر التغيرات المناخية الدكتور / صلاح عبد السميع توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...
-
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق الهدف العام للبرنامج · إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخ...
-
أن لكل منا العديد من الذكاءات والقدرات التي تكمن داخله والتي قد يصعب عليه اكتشافها بمفرده فمنا من يكمن داخله حبا للموسيقي وشغفا بها فهذا لدي...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق