أزمة الإرادة والوجدان
اسم البرنامج: أزمة الإرادة والوجدان
اسم المدرب صلاح عبد السميع عبد الرازق
مدة البرنامج: 15ساعة ( 3) أيام
مجال البرنامج: بناء الشخصية
الفئة المستهدفة: كافة فئات المجتمع ، المعلم ، الباحثين ، أولياء الأمور ،
لغة البرنامج: العربية
هدف البرنامج: تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشارك أسباب أزمة الإرادة الوجدان باعتبارها البعد الغائب في مشروع إصلاح الأمة ، وأن يدرك مقومات وآليات علاج تلك الأزمة من خلال المؤسسات التربوية وعلى رأسها الأسرة .
• الفائدة المتوقعة من البرنامج: بعد الانتهاء من البرنامج سيكون المشارك قادراً على أن:
• يتعرف خصائص منظومة الذات العقدية والفكري
• يميز أخطاء التلاقح الفكري بين الأمس واليوم
• يحدد العلاقة بين المعرفي والوجداني
• الفكر التربوي والتغيير الاجتماعي
• يتعرف جـذور الأزمــة من خلال طاقة الدفع الإيماني الحضاري والتراكم المادي العمراني
• يحدد كيف بدأ ضعف الطاقة الإيمانية الأخلاقية .
• يستنتج آثار الانقسام، وانهيار المؤسسات، وتغييب البعد الجمعي .
• يشارك مع مجموعة العمل في تحديد أهم التشوهات والانحرافات في فكر الأمة وثقافتها
• يستنتج ضمن مجموعة العمل الآثار التي ترتبت على تشوه وانحراف فكر الأمة وبخاصة على المستوى الوجداني .
• يتعرف محاور التشوهات والانحرافات في فكر الأمة وثقافتها.
• يتعرف أن الطفل هو البعد الغائب في حركات الإصلاح الاسلامى .
• يستنتج أن الوعي التربوي وإصلاح التعليم أساس الإصلاح
• يتعرف نموذج الإصلاح من خلال دور سيدنا موسى في الإصلاح والتغيير الاجتماعي
• يتعرف أهمية الجانب الجمعي في الفكر الاسلامى .
• يستنتج أسباب غياب الجانب الجمعي في الفكر الاسلامى .
• يستنتج أن ضعفُ البعد الجمعي في ثقافة الأمة أساسُ تمزقها وانهيار مؤسساتها العامة
• يتعرف ضرورة إعادة بناء البعد الجمعي في الثقافة العامة والتربية والتعليم يستنتج أن الحل الأساسي يتمثل في بناء الطفولة عن طريق الإصلاح ومواجهة التحديات .
• يتعرف التحديات التي تواجه بناء الطفولة بشكل صحيح ونموذجي .
• بتعرف ضرورة مراعاة العلاقة بين المعرفي والوجداني التربوي حتى في تعليم القرآن الكريم
• يستنتج أن انحطاطُ الفكر التربوي تبعٌ لانحطاط الفكر السنني الاجتماعي الإنساني
• يتعرف أهمية ودور القدوة ضمن المنهج النبوي في التربية
• يتعرف دور الأسرة كمنبع للوجدان .
• يتعرف نموذج معالم الطريق ( سيناء العصر )
• يحدد دور الأسرة فى رسم معالم الطريق .
• يتعرف دور الوالدين التربوي الوجداني.
• يتعرف دور المعلم التربوي والوجداني
• يقترح من خلال ورش العمل خطــة العمـل لتحقيق النموذج التربوي الوجداني.
محتويات البرنامج:
يحتوي البرنامج على الموضوعات التالية: تابع من خلال الأهداف السابق ذكرها .
برامج التدريب ذات العلاقة أزمة العقل المسلم
أساليب تنفيذ البرنامج:
- المحاضرات - الحالات العملية - المناقشات
- ورش العمل
تعليقات
إرسال تعليق