نسعى الى تطوير التعليم فى عالمنا العربى وفق رؤية واضحة تحدد فلسفة تعكس طبيعة وقيم عالمنا العربى ووفق منطلق حضارى يسعى الى تطبيق كل ماهو جديد فى مجال المناهج مع التأكيد على دور التنمية البشرية فى الارتقاء بمنظومة العملية التعليمة التعلمية . ملحوظة : للتواصل salegy67@yahoo.com https://www.facebook.com/salegy67
أزمة الإرادة والوجدان
اسم البرنامج: أزمة الإرادة والوجدان
اسم المدرب صلاح عبد السميع عبد الرازق
مدة البرنامج: 15ساعة ( 3) أيام
مجال البرنامج: بناء الشخصية
الفئة المستهدفة: كافة فئات المجتمع ، المعلم ، الباحثين ، أولياء الأمور ،
لغة البرنامج: العربية
هدف البرنامج: تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشارك أسباب أزمة الإرادة الوجدان باعتبارها البعد الغائب في مشروع إصلاح الأمة ، وأن يدرك مقومات وآليات علاج تلك الأزمة من خلال المؤسسات التربوية وعلى رأسها الأسرة .
• الفائدة المتوقعة من البرنامج: بعد الانتهاء من البرنامج سيكون المشارك قادراً على أن:
• يتعرف خصائص منظومة الذات العقدية والفكري
• يميز أخطاء التلاقح الفكري بين الأمس واليوم
• يحدد العلاقة بين المعرفي والوجداني
• الفكر التربوي والتغيير الاجتماعي
• يتعرف جـذور الأزمــة من خلال طاقة الدفع الإيماني الحضاري والتراكم المادي العمراني
• يحدد كيف بدأ ضعف الطاقة الإيمانية الأخلاقية .
• يستنتج آثار الانقسام، وانهيار المؤسسات، وتغييب البعد الجمعي .
• يشارك مع مجموعة العمل في تحديد أهم التشوهات والانحرافات في فكر الأمة وثقافتها
• يستنتج ضمن مجموعة العمل الآثار التي ترتبت على تشوه وانحراف فكر الأمة وبخاصة على المستوى الوجداني .
• يتعرف محاور التشوهات والانحرافات في فكر الأمة وثقافتها.
• يتعرف أن الطفل هو البعد الغائب في حركات الإصلاح الاسلامى .
• يستنتج أن الوعي التربوي وإصلاح التعليم أساس الإصلاح
• يتعرف نموذج الإصلاح من خلال دور سيدنا موسى في الإصلاح والتغيير الاجتماعي
• يتعرف أهمية الجانب الجمعي في الفكر الاسلامى .
• يستنتج أسباب غياب الجانب الجمعي في الفكر الاسلامى .
• يستنتج أن ضعفُ البعد الجمعي في ثقافة الأمة أساسُ تمزقها وانهيار مؤسساتها العامة
• يتعرف ضرورة إعادة بناء البعد الجمعي في الثقافة العامة والتربية والتعليم يستنتج أن الحل الأساسي يتمثل في بناء الطفولة عن طريق الإصلاح ومواجهة التحديات .
• يتعرف التحديات التي تواجه بناء الطفولة بشكل صحيح ونموذجي .
• بتعرف ضرورة مراعاة العلاقة بين المعرفي والوجداني التربوي حتى في تعليم القرآن الكريم
• يستنتج أن انحطاطُ الفكر التربوي تبعٌ لانحطاط الفكر السنني الاجتماعي الإنساني
• يتعرف أهمية ودور القدوة ضمن المنهج النبوي في التربية
• يتعرف دور الأسرة كمنبع للوجدان .
• يتعرف نموذج معالم الطريق ( سيناء العصر )
• يحدد دور الأسرة فى رسم معالم الطريق .
• يتعرف دور الوالدين التربوي الوجداني.
• يتعرف دور المعلم التربوي والوجداني
• يقترح من خلال ورش العمل خطــة العمـل لتحقيق النموذج التربوي الوجداني.
محتويات البرنامج:
يحتوي البرنامج على الموضوعات التالية: تابع من خلال الأهداف السابق ذكرها .
برامج التدريب ذات العلاقة أزمة العقل المسلم
أساليب تنفيذ البرنامج:
- المحاضرات - الحالات العملية - المناقشات
- ورش العمل
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
توصيف مقرر التغيرات المناخية
توصيف مقرر التغيرات المناخية الدكتور / صلاح عبد السميع توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...
-
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق الهدف العام للبرنامج · إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخ...
-
أن لكل منا العديد من الذكاءات والقدرات التي تكمن داخله والتي قد يصعب عليه اكتشافها بمفرده فمنا من يكمن داخله حبا للموسيقي وشغفا بها فهذا لدي...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق