فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى
ملخص بحث
صلاح عبد السميع عبد الرازق :فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة السادسة ، العددالخامس عشر اكتوبر 2005 م .
استهدف البحث تنمية القيم الخلقية من خلال برنامج قائم على القصص التاريخى فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
ولتحقيق ذلك الهدف صاغ الباحث مشكلة البحث فى الاتى :
فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخية فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟
وتفرع عن ذلك الأسئلة التالية :
• ما القيم الخلقية التى يجب توافرها فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الاعداى ؟
• مامدى توافر هذه القيم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى ؟
• مامدى توافر هذه القيم فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى من وجهة نظر الخبراء و المعلمين ؟
• ما البرنامج المقرح لتنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
• ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
واقتصر البحث على بعض القيم الخلقية وهى ( الشورى ، الإيثار، التواضع ، الحب ، الحلم ،الحياء ،الرحمة ،الشجاعة ، الصدق ، الوفاء ). والتى تتناسب وطبيعة الدراسات الاجتماعية وتلميذ الصف الثانى الاعدادى والمجتمع .
وبلغ حجم عينة البحث 40 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باحدى مدارس ادارة مدينة نصر بمحافظة القاهرة ( مدرسة القطامية الاعدادية بنين .
قام الباحث باعداد واستخدام أدوات البحث التالية :
• اختبار تحصيلى للمكون المعرفى للقيم الخلقية محور البحث .
• اختبار مواقف لقياس القيم الخلقية لدى عينة البحث .
• بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ فى بيئة الصف وتعرف جوانب القيم الخلقية خلال تصرفاتهم وكما تحددها أبعاد ومفردات البطاقة .
منهج البحث المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى .
الأساليب والأدوات الاحصائية : اختبار ( ت ) ، SPSS ، معادلة بلاك لنسبة الكسب المعدل .
واستند البحث على مجموعة من الاجراءات :
• مسح الدراسات والبحوث السابقة .
• اطار نظرى عن طبيعة وخصائص ووظائف القيم واساليب تنميتها ودور القصص التاريخى فى غرس القيم الخلقية المرغوبة .
• التوصل الى قائمة القيم الخلقية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
• عرض القائمة على المحكميين للتاكد من صلاحيتها .
• تحيل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية ( الجزء الخاص بالتاريخ )
• تطبيق استبانة لتعرف آراء الخبراء والمعلمين عن مدى اهمية تضمين القيم الخلقية فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية
• بناء برنامج لتنمية بعض القيم الخلقية قائم على القصص التاريخى ، ويشتمل البرنامج على : مقدمة البرنامج وفلسفته ـ أهداف البرنامج ـ محتوى البرنامج ـ مصادر وأساليب التعليم والتعلم ـ التقويم .
• عرض البرنامج المقترح وخطواته على المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق .
• تم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث وتحليل البيانات والتوصل للنتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء فروض البحث والاطار النظرى وخبرة الباحث الشخصية .
• وكان من بين اهم متائج البحث أن البرنامج المقترح كان له اثر فى تنمية بعض القيم الخلقية بمكوناتها المعرفية . وأن البعد الاليكترونى فى تدريس القصص كان له أثرا واضحا فى تنمية القيم الخلقية لدى التلاميذ .
• كما خرج الباحث بتوصيات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية ، وبرامج اعداد وتدريب معلم الدراسات الاجتماعية ، وأن الأنشطة يمكن أن يكون لها دور فى تنمية تلك القيم لدى التلاميذ . كما قدم الباحث مقترحات لبحوث مستقبلية .
تعليقات
إرسال تعليق