استراتيجيات لبدء
الحصة
استراتيجية
6 ـ 1 الاتفاق على الدرس
وصفها: وصف موجز للخطة الدرسية واخذ
موافقة الطلاب عليها
الغرض منها: ان تجعل التعاون الطلابي
يرتفع الى ان يصل لاقصى حد
يمكنك
ان تطلب الموافقة على خطة درسك من الطلاب وذلك بعرض الخطة ثم تقول: (هل توافق عليها)
قد يكون هناك بعض الاقتراحات ولكنك صاحب القرار في هذاه الاقتراحات تستحق ذلك ام
لا . وبذلك نظهر احتراسنا لفطنة الطالب خلال دقيقتين .
استراتيجية
6 ـ 2 العمل الفوري
وصفها: عمل يقوم به الطلاب فور دخولهم
الصف دون ان ينتظروا دعوته الىيهم لالتزام النظام
الغرض منها: ان تجعلهم يشاركون بشكل منتج
منذ بداية الحصة.
وتتضمن
المهام التي تناسب بدء الحصة:
·
الكتابة
في دفاترهم ، ربما كاجابة على سؤال لهذا اليوم معروضة على السبورة
·
حل
مسائل مكتوبة على السبورة
·
بدء
العمل على المهام الفردية واوراق العمل
وبذلك
يمكن ايجاد عمل فوري بقصد عدم ضياع وقتهم
وهذه الاستراتيجية توفر لك الوقت للقيام بمهامك.
استراتيجية
6 ـ 3 الاسئلة الحافزة
وصفها: اسئلة تشد انتباه الطلاب وتثير
تفكيرهم
الغرض منها : ان تثير انتباه الطالب في
درس وتشد انتباهه.
متى
استشارة اهتمامات الطالب وميولهم عندئذ يسير الدرس بشكل اكثر سهولة ويجعل الطلاب
مستعدين للخوض في غمار الموضوع
استراتيجية
6 ـ 4 الدعوة لتبادل شيئ جديد او حسن
وصفها: دعوة الطلاب الى تبادل الحديث عن
احداث جديدة او حسنة حدثت في حياتهم
الغرض منها: شدة انتباه الطالب وبناء
مناخ اجتماعي سليم
تتيح
هذه الاستراتيجية الفرصة لغير اللامعين في المجالات التعليمية للتحدث عن مجالات
اخرى في حياتهم كأن يكون عضوا في فريق كرة قدم ناجح ، وتتيح الفرصة للتنفيس عن
مشاعر الحزن لدى البعض ، كما انها تجمع الطلاب على احترام بعضهم بعضا ، وعند
استخدامها لافتتاح حصة ما فإنها تجذب انتباه الطالب بشكل كامل الى الصف .
استراتيجية
6 ـ 5 التذكير بالمجاذفة
وصفها: تذكير الطلاب بان التعلم يتضمن
غالبا مجازفات مع بعض التشجيع للنظر في المجازفة في الصف لهذا اليوم.
الغرض منها: ان تشجع الطلاب على التوسع
الى ما وراء نطاق التعلم السهل
عندما يدعوا الدرس للتحدي يمكن ان تبدأ الحصة
بالطريقة التالية: عندنا اليوم درس دقيق ومهم هل انتم على استعداد للتوسع فيه ، كم
عدد الطلاب الذيم هم على استعداد للمجازفة هذا اليوم. واقول (كم ) بدلا من (من)
لان هذه الصياغة تجعل مزيدا من الطلاب يتطوعون للمشاركة واقول (جازف) بدلا من (اعط
الاجابة) للتاكد على ان العقل المتفتح ، والتفكير العميق ، والمشاركة الكاملة
تسيريوابيد مع المجازفة . نستطيع ان نقوم بمزيد من العمل ومزيد من التعلم عندما
نكون راغبين في المجازفة . وتستخدم هذه الطريقة في المناقشات لتشجيع الطلاب للوصول
الى معارف جديدة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق