نسعى الى تطوير التعليم فى عالمنا العربى وفق رؤية واضحة تحدد فلسفة تعكس طبيعة وقيم عالمنا العربى ووفق منطلق حضارى يسعى الى تطبيق كل ماهو جديد فى مجال المناهج مع التأكيد على دور التنمية البشرية فى الارتقاء بمنظومة العملية التعليمة التعلمية . ملحوظة : للتواصل salegy67@yahoo.com https://www.facebook.com/salegy67
الوعي بالتاريخ وأهمية الثقافة التاريخية للمعلم
يعتبر الوعي بالتاريخ وأهمية الثقافة التاريخية للمعلم من الأمور الأساسية التي يجب أن يتمتع بها كل معلم، حيث إن فهم الحاضر وتوجيهه يتطلب فهم الماضي وتحليله بشكل دقيق وعميق.
ومن خلال الوعي بالتاريخ، يمكن للمعلم أن يحقق العديد من الأهداف التعليمية، ومنها:
1- توسيع آفاق الطلاب: يمكن للمعلم توسيع آفاق الطلاب وتعريفهم بتاريخ البشرية وتطورها والتأثيرات التي لها على الحاضر، مما يساعدهم على فهم العالم بشكل أفضل وأكثر شمولية.
2- تطوير المهارات التحليلية: يمكن للمعلم تطوير مهارات الطلاب التحليلية والتفكير النقدي عن طريق دراسة التاريخ وتحليل الأحداث التاريخية والتأثيرات التي لها على المجتمع.
3- تعزيز الانتماء الوطني: يمكن للمعلم تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب عن طريق تعريفهم بتاريخ البلاد والتقاليد والثقافة والقيم الوطنية، وذلك يساعدهم على تعزيز الانتماء الوطني والتفاعل الإيجابي مع المجتمع.
4- تنمية المهارات البحثية: يمكن للمعلم تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلاب عن طريق تعريفهم بالمصادر التاريخية المتاحة وتدريبهم على استخدامها بشكل صحيح وفعال.
5- توضيح القيم الإنسانية: يمكن للمعلم توضيح القيم الإنسانية والأخلاقية الأساسية التي يجب أن يتمتع بها الإنسان، وذلك عن طريق دراسة حياة الشخصيات التاريخية العظيمة ونماذج السلوك الإنساني الحميد.
6- تعزيز الوعي الثقافي: يمكن للمعلم تعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب عن طريق تعريفهم بالحضارات القديمة والأدب والفن والموسيقى والتراث الثقافي العالمي، وهذا يساعدهم على تطوير فهمهم للثقافات الأخرى والتعايش معها بشكل أفضل.
بالإضافة إلى المزايا التعليمية المذكورة أعلاه، يمكن للمعلم أن يستخدم الثقافة التاريخية لتعزيز الروح الوطنية والمواطنة.
ونود أن نشير الى أن هناك العديد من الأنشطة التي يمكن للمعلم استخدامها لتعزيز الوعي التاريخي للطلاب، ومن أهم هذه الأنشطة:
1- الزيارات الميدانية: يمكن للمعلم تنظيم زيارات ميدانية للأماكن التاريخية والمتاحف والمعارض التاريخية، وذلك لتعريف الطلاب بالتاريخ والحضارات القديمة وتحفيزهم على الاهتمام بهذا المجال.
2- استخدام التقنيات الحديثة: يمكن للمعلم استخدام التقنيات الحديثة مثل الفيديوهات والصور والأفلام الوثائقية لتعريف الطلاب بالأحداث التاريخية والشخصيات الهامة.
3- الألعاب التعليمية: يمكن للمعلم استخدام الألعاب التعليمية والأسئلة والأنشطة التفاعلية لتعزيز فهم الطلاب للتاريخ وتدريبهم على التفكير النقدي والتحليلي.
4- النقاشات والمناقشات: يمكن للمعلم تنظيم نقاشات ومناقشات حول الأحداث التاريخية وتحليلها والوصول إلى استنتاجات مستنيرة ومبتكرة.
5- الأعمال الفنية: يمكن للمعلم تنظيم الأعمال الفنية والمشاريع الإبداعية التي تتعلق بالتاريخ وذلك لتعزيز الإبداع والابتكار وتشجيع الطلاب على التعبير عن أفكارهم وأفكارهم التاريخية.
6- الأبحاث والمشاريع: يمكن للمعلم تنظيم الأبحاث والمشاريع التي تتعلق بالتاريخ وتحليل الأحداث التاريخية والشخصيات الهامة، وذلك لتنمية مهارات البحث والتحليل لدى الطلاب.
7- الحوارات مع خبراء التاريخ: يمكن للمعلم تنظيم حوارات مع خبراء التاريخ والمؤرخين المحليين لتوفير فرصة للطلاب للتعلم من تجاربهم ومعرفتهم في هذا المجال.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
توصيف مقرر التغيرات المناخية
توصيف مقرر التغيرات المناخية الدكتور / صلاح عبد السميع توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...
-
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق الهدف العام للبرنامج · إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخ...
-
أن لكل منا العديد من الذكاءات والقدرات التي تكمن داخله والتي قد يصعب عليه اكتشافها بمفرده فمنا من يكمن داخله حبا للموسيقي وشغفا بها فهذا لدي...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق