كيف تكون فعالا فى الأنشطة الطلابية ؟
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق
Salegy67@yahoo.com
إن ممارسة الأنشطة الطلابية والعناية بها والتوسع فيها وتطويرها أصبح ضرورة لازمة للعملية التنموية الشاملة للشباب، و تعتبر الأنشطة الطلابية من مكونات المنهج الحديث بمفهومه الواسع الذى لا يقتصر على المعلومات والمعارف التي يقدمها الكتاب الجامعي، بل يقوم على أساس نشاط الطلاب وإيجابياتهم ومشاركاتهم فى مختلف الأمور المرتبطة بالتعليم والتربية، إذ أصبح وسيلة لإثراء المنهج من خلال إدارة الطلاب لمكونات بيئتهم بهدف اكتساب الخبرات المعرفية القيمة بطرقها المباشرة.
ومع إن ممارسة الأنشطة الطلابية تعد وسيلة لا غاية فهى بلا شك تساعد على بناء الجانب النفسي والاجتماعي والقيمى والجمالي والحركي عند إنسان المستقبل، أي أنها جزء مهم ومتمم للبرنامج الأكاديمي الذي يهدف إلى بناء الجانب المعرفي، كما أنها تعمل على توفير المناخ المناسب لتحقيق الإبداع والابتكار والجوانب الوجدانية والمهارية على اختلاف مستوياتها، وهذا ما تنشده حركة تطوير التعليم فى هذه الآونة.
كما ينبغي أكساب الطلاب معلومات جديدة وميولاً واتجاهات وقيماً ومهارات قد لا يحصلون عليها إلا عن الممارسة الفعلية للنشاط ، فيستقيم أسلوب تفكيرهم ويوضع حجر أساس بناء شخصياتهم وبهذا يتحقق مفهوم التربية وهو إعداد الفرد للحياة نفسها.ومن المفيد ذكره أن النشاط ليس هدفا فى حد ذاته بل هو مطلوب لغيره ونلحظ أن النشاط يقيس ما تعلمه الطالب من علوم ومعارف من خلال معرفة سلوكه أثناء ممارسته للأنشطة المختلفة، ومن هنا جاء النشاط بأهدافه العامة ليحقق السياسة التعليمية فى جامعتنا الغالية.
مفهوم النشاط :
· النشاط هو سلوك الفرد الذي يسعى من خلاله تحقيق حاجاته وإشباع رغباته لتحقيق التوافق والتكيف مع بيئته نتيجة تفاعله مع البيئة
· النشاط هو الجهد العقلي أو البدني الذى يبذله المتعلم لتحقيق هدف معين وهذا يشير إلى ان كل نشاط له مضمون وخطة فضلا عن أداء الفرد يجب أن يقاس لمعرفة تحقيقه للهدف أم لا.
· ومما سبق يتضح أن النشاط هو كل ما يبذله المتعلم من جهد معرفي, وجداني, مهارى تحت إشراف وتوجيه المشرف لتحقيق أهداف المنهج سواء تم ذلك داخل أو خارج أسوار الجامعة حيث يعتبر عنصر من عناصر المنهج وجزءا لا ينفصل عنه اى انه هناك ترابط عضوي بين أشكال النشاط والمنهج فالمنهج جوهره النشاط ولا نشاط إلا وله علاقة مباشرة بالمنهج
وظائف النشاط الجامعى :
لما كان الهدف النهائي للتربية_ والمنهج كوسيلة لها_ هو النمو الشامل المتكامل المتوازن للمتعلم, فإن النشاط الجامعي يسهم في تحقيق هذا الهدف عن طريق الوظائف التالية :
· كشف الميول وتنميتها .
· تنمية القيم الاجتماعية والخلقية .
· تنمية المهارات .
· مساعدة المتعلم على استثمار أوقات فراغه إلى أقصى حد ممكن.
· إتاحة الفرص أمام المتعلم لاختيار وتجريب قدراتهم الابتكارية .
· إتاحة الفرصة للتوجيه الفردي والجماعي .
· تنمية روح العمل كفريق بين المتعلمين .
· إقامة علاقات بين الجامعة والمجتمع .
· إثارة اهتمام المجتمع بالجامعة ومساندتها .
ولكى تكون فاعلا فى ممارسة النشاط الطلابى فى الجامعة عليك اتباع النصائح التالية :
1- اجعل النشاط الطلابى مجالا للتعبير عن ميولك ، وإشباعاً لحاجاتك النفسية والاجتماعية.
2- - اعلم أن ممارستك للنشاط يساهم فى دعم روح الابتكار، وينمى ثقتك بنفسك ، ويقوى إرادتك.
3- اعلم أن مشاركتك فى النشاط تساهم فى دعم المحبة و التعاون والإخاء بينك و بين الطلاب.
4- اعلم أن مشاركتك فى النشاط تساهم فى الحث على التنافس الشريف، والشعور بالمسئولية.
5- اعلم أن مشاركتك فى النشاط تساهم فى الكشف عن ميولك و مواهبك .
6- تخير من النشاط ما يتفق مع ميولك واستعداداتك وقدراتك.
7- اعلم أن مشاركتك فى النشاط وسيلة فعالة لعلاج الكثير من المشكلات التي تواجهك كطالب.
8- اعلم أن مشاركتك فى النشاط تتيح لك فرصةً سانحة للتدريب على الحياة الاجتماعية، التي تتميز بالتعاون والصبر والإيثار، والتى تدعم القيم والمبادئ التربوية.
9- اعلم أن مشاركتك فى النشاطتتيح لك مجالاً واسعاً للتعلم المثمر عن طريق الخبرة المباشرة، والعمل الإيجابى.
10- اعلم أن مشاركتك فى النشاط تكسر حدة الملل فى الحياة الدراسية، وتبعث فى النفس البهجة والسرور والدافعية .
11- اعلم أن مشاركتك فى النشاط تساهم فى إزالة الحواجز بينك وبين اساتذتك ، وتقيم علاقات وصلات وثيقة بينك و بينهم، وتساهم فى إقامة مناخ تربوى فى الجامعة يسوده الود والاحترام.
وأخيرا عليك أن تعلم أن ممارستك للنشاط فى الجامعة من العوامل التى تساهم فى تعميق انتماءك لجامعتك ثم لوطنك
وهذا هدف نتمنى أن يتحقق على أرض الواقع ولن يكون الا من خلال قناعتك واندماجك بطواعية فى ممارسة النشاط.
خالص التحية / دكتور صلاح عبد السميع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق