فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية التربية البيئية لطفل الروضة

من منطلق الحرص العام على تأكيد دور الدراسات الاجتماعية بشكل خاص ضمن ما يتم تقديمه لطفل الروضة من برامج على اعتبار أنها تساهم بدور رئيس ضمن أهداف ومعايير تدريسها في الاهتمام بالبيئة وغرس مفاهيمها المختلفة في عقل ووجدان الطفل ، وتأكيدا على ضرورة أن يربى الأطفال بيئيا عبر الروضة وقبل الالتحاق بالمدرسة ، كما تشير إلى ذلك الأدبيات العالمية ، وبمراجعة ما يقدم لطفل الروضة في مصر ، يتبين لمن يتابع تلك البرامج افتقادها للبعد البيئي المشوق والهادف والذي يناسب طبيعة طفل تلك المرحلة.
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج في التربية البيئية قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة .
تم صياغة مشكلة البحث على النحو التالي:
1ـ ما المفاهيم والقيم البيئية المناسبة اللازم تنميتها لدى طفل الروضة ؟
2ـ ما التصور المقترح لبرنامج في التربية البيئية قائم على الوسائط المتعددة في تنمية بعض المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لطفل الروضة ؟
3 ـ ما مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لدى طفل الروضة ؟
عينة البحث : وبلغ حجم عينة البحث ( 40 )طفلا من روضة الأطفال الملحقة بمدرسة "العلياء الخاصة " في منطقة المعادى التعليمية ،وتتراوح أعمارهم ما بين خمس إلى ست سنوات .
ولقد تمثلت حدود البحث في الآتي :
1 ـ اقتصر البحث على تخطيط برنامج في التربية البيئية قائم على الوسائط المتعددة لتنمية بعض المفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة .
2 ـ تطبيق البرنامج المقترح على عينة ممثلة من أطفال الروضة قوامها أربعون طفلا من روضة الأطفال الملحقة بمدرسة "العلياء الخاصة " في منطقة المعادى التعليمية ،وتتراوح أعمارهم ما بين خمس إلى ست سنوات.



فروض البحث :
1. توجد فروق دالة في متوسطات درجات الأطفال ( عينة البحث ) بين الاختبار المواقف المصور القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
2. توجد فروق دالة في متوسطات درجات أداء الأطفال ( عينة البحث ) بين التطبيقين القبلي / البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى .
منهج البحث: المنهج الو صفى والمنهج شبه التجريبي
الأساليب والأدوات الإحصائية: اختبار (ت) باستخدام برنامج SPSS
أدوات البحث :
1. ـ اختبار مواقف مصور لقياس نمو المفاهيم والقيم البيئية لدى أطفال الروضة ( من إعداد الباحثان ).
2. ـ بطاقة ملاحظة لقياس الوعى البيئي لدى أطفال الروضة ( من إعداد الباحثان ).
إجراءات البحث :
1. الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
2. الإطار النظري واشتمل على مفهوم التربية البيئية وأهدافها وأهميتها لطفل الروضة ، إضافة إلى منطلقات التربية البيئية في رياض الأطفال وفى ضوء المعايير العالمية ، كما تم الإشارة إلى مفهوم الوسائط المتعددة وأنواعها ،وطرق استخدامها داخل الروضة .
3. التوصل لقائمة المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لطفل الروضة .
4. عرض القائمة على مجموعة من المحكمين والتأكد من صلاحيتها.
5. تصور لبرنامج في التربية البيئية لتنمية بعض المفاهيم والقيم البيئية المناسبة لدى طفل الروضة وذلك من خلال الخطوات التالية : ـ
6. الأهداف العامة للبرنامج ـ والمفاهيم والقيم المناسبة لطفل الروضة ـ طرق التدريس ـ الأدوات والوسائل التعليمية . ـ التقويم. ولقد تضمن البرنامج ثمان برامج يومية ،وكل برنامج يومي احتوى على عدد من الأنشطة ، وتكون البرنامج اليومي من العناصر التالية : مقدمة ـ أهداف البرنامج اليومي ـ الأدوات والوسائل المستخدمة ـ وكانت خطوات البرنامج اليومي على النحو التالي :ـ التمهيد ـ أنشطة البرنامج اليومي ـ التقويم ـ أنشطة اثرائية .
7. عرض البرنامج المقترح على المحكمين .
وتم تجريب البرنامج من خلال الخطوات التالية :
• ـ اختيار عينة من أطفال الروضة بطريقة عشوائية من بين إحدى الرياض التابعة لوزارة التربية والتعليم .
• ـ تطبيق اختبار المواقف المصور قبلياً على الأطفال " عينة البحث "
• ـ تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا على الأطفال " عينة البحث " "
• ـ تطبيق البرنامج المقترح على الأطفال" عينة البحث"
• ـ تطبيق اختبار المواقف المصور بعديا على الأطفال " عينة البحث " .
• ـ تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً على الأطفال " عينة البحث " .
• أظهرت النتائج دلالة ت وتم تفسير تلك النتائج والتي أكدت على فعالية البرنامج المقدم لعينة البحث والنمو الواضح في المفاهيم التى تضمنها برنامج التربية البيئية ( النظافة الشخصية ـ نظافة البيئة ـ البيئة الزراعية ـ البيئة الصناعية ـ البيئة الصحراوية ـ البيئة الساحلية ـ فصول السنة ـ المحميات الطبيعية ) . كما ظهر تحسن واضح في الجانب الأدائي لديهم من خلال حرصهم على النظافة الشخصية ، وممارستهم سلوكيات ايجابية تجاه البيئة داخل الروضة وفى نطاق البيئة المحيطة بالروضة وتم إرجاع ما سبق إلى طبيعة البرنامج الذي تم تقديمه لعينة البحث والذي استخدم من خلاله مدخل الوسائط المتعددة .
توصيات البحث:
1. تضمين المفاهيم والقيم البيئية في مناهج وبرامج رياض الأطفال .
2. تضمين الوسائط المتعددة في البرامج والمناهج المقدمة لطفل الروضة
3. تدريب معلمات الروضة على كيفية تدريس برامج التربية البيئية ، وكذلك سبل تقويم تلك البرامج وبشكل يحقق الأهداف البيئية لمرحلة رياض الأطفال .
4. التأكيد التربية البيئية وأبعادها في برامج ومناهج رياض الأطفال وباعتبارها أحد ركائز الدراسات الاجتماعية والتي يجب تضمينها في مناهج الروضة .
5. دعم رياض الأطفال بالوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة التي تساعد على النمو العقلي للطفل وبما يتناسب مع قدراته.
6. اعتماد الملاحظة العلمية والتحليل والبحث عن حلول للمشكلات الملموسة عن طريق اللعب والحوار والتشجيع.
7. إعداد الكتيبات والأدلة الإرشادية والأفلام حول مختلف قضايا البيئة ومشكلاتها وطرق حمايتها وتوفيرها في مختلف الجهات والمؤسسات التي ترعى الأطفال .
8. اهتمام المؤسسات المعنية بالتربية البيئة لطفل الروضة وذلك من خلال إعداد البرامج التي تحقق هذا الهدف .


صلاح عبد السميع ، سعيد عبد المعز : فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية التربية البيئية لطفل الروضة ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة السابعة ،العدد الثامن عشر ،يوليو2006 م .

هناك تعليقان (2):

  1. بحث رائع يا دكتور صلاح و الأجمل مشاركة دكتور سعيد
    أسأل الله لكما دوام المحبة و المعروف بينكما ووفقكم الله لما هو صالح

    ردحذف
  2. مجهود رائع
    هل بالامكان الحصول على الدراسة كاملة

    ردحذف

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...