استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان.
تم صياغة مشكلة البحث على النحو التالي:
1ـ ما المعايير اللازمة لتحليل رسوم الكاريكاتير السياسي لطلاب شعبة التاريخ بكلية التربية ؟
2ـ ما التصور المقترح لبرنامج قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة
و بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان؟
3 ـ ما فعالية البرنامج المقترح على تنمية الوعي ببعض بالقضايا المعاصرة لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان؟
4ـ ما فعالية البرنامج المقترح على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان؟
5ـ ما العلاقة الارتباطية بين مستوى الوعي السياسي بالقضايا المعاصرة ومستوى التفكير الناقد لدى الطلاب المعلمين عينة البحث ؟
عينة البحث: وبلغ حجم عينة البحث 30 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان.
ولقد تمثلت حدود البحث في الآتي :
ـ تم تطبيق البرنامج على عينة من الطلاب المعلمين بكلية التربية ( شعبة التاريخ ) العام الجامعي 2007/2008 عددها 30 طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة.
ـ اقتصر بناء البرنامج في ضوء رسوم الكاريكاتير السياسي المعاصر .
ـ بعض مهارات التفكير الناقد ( التفسير، التحليل، الاستنتاج، تقويم الحجج).
ـ بعض القضايا المعاصرة ( القضية الفلسطينية نموذجا).
فروض البحث :
1. ـ توجد فروق دالة في متوسطات درجات "عينة البحث" في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
2. ـ توجد فروق دالة في متوسطات درجات "عينة البحث" في اختبار مهارات التفكير الناقد القبلي / البعدى لصالح الاختبار البعدى .
3. ـ يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات "عينة البحث" في تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة بعديا ، وبين درجاتهم في تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد بعديا.
منهج البحث: المنهج الو صفى والمنهج شبه التجريبي
الأساليب والأدوات الإحصائية: اختبار (ت) باستخدام برنامج SPSS
أدوات البحث:
ـ مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة من إعداد الباحث
ـ اختبار مهارات التفكير الناقد من إعداد الباحث .
إجراءات البحث :
1. الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
2. الإطار النظري واشتمل على الكاريكاتير من حيث تعريفة ، خصائصه ، لمحة تاريخية عنه ،والأهمية التربوية له ، ومعايير اختيار وتحليل رسوم الكاريكاتير، مع التركيز على الكاريكاتير السياسي ،ومعايير استخدام معلم التاريخ له داخل الصف ، إضافة إلى إبراز علاقة الكاريكاتير بالتفكير الناقد ، مع تناول مفهوم ومهارات وخصائص التفكير الناقد ، ودور معلم التاريخ في تربية الوعي السياسي وتنمية مهارات التفكير الناقد .
3. التوصل لمعيار يتم في ضوءه تحليل الرسوم الكاريكاتيرية ( الكاريكاتير السياسي)
4. عرض المعيار على مجموعة من المحكمين والتأكد من صلاحيته .
5. تصور لبرنامج قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير لتنمية الوعي بالقضايا السياسية المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لطلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان ، ولقد اشتمل على :
6. الأهداف العامة للبرنامج ـ الأنشطة المتضمنة في البرنامج ـ الأهداف الإجرائية لكل نشاط ـ مهارات التفكير الناقد المضمنة النشاط.ـ طرق التدريس ـ الأدوات والوسائل التعليمية ـ التقويم.
7. عرض البرنامج المقترح على مجموعة من المحكمين .
وتم تجريب البرنامج من خلال الخطوات التالية :
1. ـ اختيار عينة من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان الفصل الدراسي الأول 2007/2008
2. ـ تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة قبلياً على الطلاب المعلمين “ عينة البحث "
3. ـ تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد قبليا على الطلاب المعلمين عينة البحث "
4. ـ تطبيق البرنامج المقترح على الطلاب المعلمين " عينة البحث"
5. ـ تطبيق مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة بعديا على الطلاب المعلمين " عينة البحث "
6. ـ تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد بعديا على الطلاب المعلمين "عينة البحث "
7. أظهرت النتائج دلالة ت وتم تفسير تلك النتائج والتي أكدت على فعالية البرنامج المقدم لعينة البحث في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة ( القضية الفلسطينية نموذجا ) ، وكذلك تنمية مهارات التفكير الناقد ( التفسير ، الاستنتاج ،التحليل ، تقويم الحجج) ، وكذلك وجود علاقة ارتباطيه بين نمو الوعي لدى عينة البحث وبين نمو مهارات التفكير الناقد ، ويعود الفضل لهذا النمو في المهارات والوعي بالقضايا المعاصرة إلى طبيعة البرنامج الذي قام على الرسوم الكاريكاتيرية ،وكذلك طرق التدريس المستخدمة والتي عبرت عن التعلم النشط .
توصيات البحث:
1. إعداد وتنفيذ دورات تدريبية لمعلمي التاريخ لتدريبهم على آليات ومعايير تحليل وتفسير رسوم الكاريكاتير السياسي باعتباره أحد المداخل الهامة التي تستخدم عند معالجة القضايا السياسية المعاصرة
2. تضمين دليل المعلم معيار تحليل رسوم الكاريكاتير .
3. إعداد نشرات تتضمن توجيهات بشأن توجيه المعلمين نحو استخدام مواقع اليكترونية متخصصة في عرض قضايا تاريخية بعينها ، وكذلك مواقع متخصصة في الكاريكاتير يمكن للمعلم أن يستفيد منها عبر توجيه طلابه وبشكل دوري لجمع تلك الرسوم والقراءات وتفسيرها من ناحية ،وكذلك لربطها بالموضوعات الدراسية من ناحية أخرى ، ولعل ذلك يساهم في تنمية الوعي بشكل مباشر ، ويجعل الكتاب المدرسي وسيلة وليس غاية في حد ذاته .
4. التأكيد على أهمية تضمين الرسوم الكاريكاتورية ضمن مقررات التاريخ وبخاصة ما يتصل منا بمناقشة القضايا المعاصرة، وذلك لكونها تساهم في تنمية مهارات التفكير من ناحية، والوعي بالقضايا المعاصرة من ناحية أخرى.
5. إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين بصفة عامة وبرامج إعداد معلم التاريخ بصفة خاصة بحيث تتضمن موضوعات عن كيفية تدريس مهارات التفكير الناقد.
6. ضرورة التأكيد على استخدام استراتيجيات تدريس تساهم في تفعيل التعلم النشط وبخاصة عند دراسة مقررات التاريخ لكي تساهم في تنمية مهارات التفكير الناقد من ناحية وكذلك عند تعلم تدريس التاريخ لطلاب التعليم العام من ناحية أخرى .
7. تضمين مناهج التاريخ بالتعليم العام رسوم كاريكاتير تعكس القضايا المعاصرة، على أن يتضمن تقويم الطلاب بعض من تلك الرسوم لقياس قدرتهم على النقد والتفسير والتحليل. على أن يتم تدريب المعلمين في الميدان على طريقة التعامل مع تلك الرسوم.
8. ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة ومداخل عدة عند تدريس التاريخ سواء أكان ذلك في كليات الإعداد أم في التعليم العام ، لما لذلك من أهمية بالغة في تنمية مهارات التفكير عامة لدى الطلاب ،وكذلك تنمية الوعي بقضايا الأمة .
صلاح عبد السميع عبد الرازق: فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام رسوم الكاريكاتير السياسي في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة وبعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية جامعة حلوان، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، نوفمبر 2008.
نسعى الى تطوير التعليم فى عالمنا العربى وفق رؤية واضحة تحدد فلسفة تعكس طبيعة وقيم عالمنا العربى ووفق منطلق حضارى يسعى الى تطبيق كل ماهو جديد فى مجال المناهج مع التأكيد على دور التنمية البشرية فى الارتقاء بمنظومة العملية التعليمة التعلمية . ملحوظة : للتواصل salegy67@yahoo.com https://www.facebook.com/salegy67
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
توصيف مقرر التغيرات المناخية
توصيف مقرر التغيرات المناخية الدكتور / صلاح عبد السميع توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...
-
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق الهدف العام للبرنامج · إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخ...
-
المستويات المعرفية الادراكية في ضوء تصنيف "بلوم" bloom الأهداف الإجرائية : من المتوقع بعد الانتهاء من قراءة الموضوع أن يصبح القار...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق