المناقشة والحوار استراتيجية هامة للمعلم والطالب

عزيزى الطالب هل تعلم أن امتلاكك مهارة المناقشة والحوار ووفق الضوابط التربوية يعتبر من الأمور التى تدفعك الى أن تتميز فى حياتك ، وتساهم فى صقل شخصيتك وجعلك أكثر قدرة على تقبل الرأى والرأى الآخر ، كما تساهم المناقشة الهادفةالى تحفيزك للمشاركة الفاعلة في المحاضرة أو الموقف التعليمى ، بالإضافة إلى تفعيل خبراتك السابقة و تنميتها و تصحيحها ، وبالتالى تعتبر تلك المهارة ضمن المهارات الرئيسة التى تحقق لك التميز داخل الجامعة وخارجها .

وتدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب وإتاحة فرصة الأسئلة والمناقشة ، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم ، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومهاريا .

فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها ، ومناقشتها داخل الفصل ، بحيث يطلع كل طالب على ما توصل إليه زميله من مادة وبحث ، وبذلك يشترك جميع الطلاب في إعداد المحاضرة .

وتقوم هذه الطريقة على خطوات ثلاث متداخلة هي :

1ـ الإعداد للمناقشة.

2ـ السير في المناقشة.

3ـ تقويم المناقشة.

من خلال المحاضرة يبرز سؤال أو أسئلة تحتاج إلى بحث ودراسة فيوجهك المعلم الى البحث عن إجابتها من مصادر المعرفة المتاحة ، وبالتالى تسعى الى تدوين ما توصلت إليه من إجابات استعدادا لمناقشتها في محاضرة محددة . وفى محاضرة المناقشة تعرض ما قمت بتجميعه من معلومات عن السؤال وتتبادل مع زملاءك الإجابات حيث يقوم الأستاذ الجامعى بتنظيم عملية النقاش وإدارته .

ويجب على المعلم أن يراعي ما يلي :

· التخطيط السليم للمحاضرة : بحيث تنصب المناقشة حول أهداف المحاضرة أو الموضوع السلوكية وذلك كسبا للوقت .

· ضرورة اهتمام الأستاذ الجامعى بالفروق الفردية ، وإتاحة فرصة المناقشة والمشاركة لجميع الطلاب.

· ضرورة اهتمام الأستاذ الجامعى بحفز الطلاب والثناء عليهم واحترام مبادراتهم .

هل تعلم أن أسلوب المناقشة والحوار له العديد من المميزات بالنسبة لك ؟ ومنها :

· تشجعك على المشاركة في عملية التعلم.

· تجعل موقفك اأكثر فاعلية من مجرد متلقي للدرس .

· تساهم فى تحديد نمطك السلوكي .

· تساهم فى تنمية تنمية أفكارك لأنك تتوصل بنفسك الى المعلومات بدل من أن يدلي بها إليك الأستاذ

· تساهم فى اهتمامك بالمحاضرة عن طريق طرح المشكلات في صورة أسئلة ودعوتك للتفكير في اقتراح الحلول لها .

· تساعدك على تكوين شخصية سوية لأنك تعتمد على نفسك في التعبيرعن آرائك وأفكارك.

· يعتبر وسيلة للتقويم المستمر أثناء المحاضرة.

· يثير حماسك

· يساعد هذا الأسلوب على توثيق الصلة بينك وبين الأستاذ .

· تدربك على الاستماع لآراء الآخرين ، واحترامها .

· تدربك على تقويم أعمالك بنفسك.

· تكسبك اتجاهات سليمة كالموضوعية والقدرة على التكيف.

· تشجعك على الجرأة في إبداء الرأي مهما كانت نوعيته ، وزيادة تفاعلك الصفى.

· تولد عندك مهارة النقد والتفكير، والربط بين الخبرات والحقائق .

· تساعد ك إتقان المحتوى من خلال تشجيعك على الإدراك النشط لما تتعلمة في قاعة الدراسة.

الشروط التي تساعد على فاعلية المناقشة والحوار :

· أن تكون ذات هدف محدد المعاني ومختصر.

· أن تكون أسئلة الحوار مرتبة ترتيبا" منطقيا" حتى تساعد على الإجابة الصحيحة.

· أن تناسب أسئلة الحوار عقلية الطلاب.

· أن تكون مناسبة للهدف المراد تحقيقه .

· التوقيت المناسب لتعلم الطلاب الأسئلة من قبل الأستاذ .

· استعمال الوسائل المعينة كمسجل مثلا أثناء الحوار مما يسمح لك بالتعرف على مواطن الضعف والقوة فيها ، أو العودة إلى مرحلة أو نقطة محددة في الحوار لبحثها وتفصيلها أو تعلمها أكثر .

· محاولة الأستاذ الجامعى تحسين معرفة الطالب ورفع مستواها نتيجة الحوار والمناقشة .

· محاولة الأستاذ الجامعى عدم استعمال الحوار بشكل دائم أو مستمر في التدريس .



سلبيات طريقة المناقشة :

هناك عدد من السلبيات قد تنتج عن استخدام هذه الطريقة فيما لو أسيء تطبيقها ، سواء أكان من جانب المعلم أم من جانبك انت كطالب ومن هذه السلبيات:

· إذا لم يحدد الأستاذ الجامعى موضوعه جيدا فقد تختلط عليه الأمور ، ويضيع وسط تفصيلات تخرجه من المحاضرة .

· الوقت قد يسرق الجميع ما لم ينتبه إليه الأستاذ الجامعى خاصة إذا كان عدد المتعلمين كبيرا .

· إذا لم يحدد الأستاذ الجامعى أهداف درسه جيدا منذ البداية ، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب .

· قد تسيطر مجموعة من الطلاب على الحديث على حساب غيرهم إذا لم ينتبه الأستاذ لذلك .

· هذا الأسلوب قد يجرح مشاعر بعض الطلاب الذين يؤثرون الانطواء اتقاء للإحراج .

· إذا لم تستعد للمناقشة فإن المناقشة ستكون لا جدوى منها .

· إذا لم يضبط الأستاذ الجامعى إدارة الحوار والمناقشة بين طلابه فإن المحاضرة سوف يتحول إلى مكان للفوضى ، يتحدث فيه الجميع ، بينما لا يستمع منهم أحد .

· إذا لم يهتم الأستاذ الجامعى بتسجيل وتلخيص أهم الأفكار التي ترد أثناء المناقشة في

الوقت المناسب فإنها قد تضيع وتضيع الفائدة المتوقعة منها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...