تقييم مخرجات التعلم

مقدمـــــــــة :

يأتي الحديث عن نواتج التعلم وتقيمها بعد أن تناولنا من خلال الدورات التدريبية السابقة الحديث عن بناء المقرر الدراسي وكذلك مهارات التدريس الفعال، ولعلك أخي عضو هيئة التدريس وبعد أن قمت بأداء عملك التخطيطي والتنفيذي قد آن الأوان لتقوم بدورك التقويمي من خلال رصد ومتابعة ما تم تحقيقه من أهداف وهذا ما نطلق عليه مجازا موسم الحصاد لتتعرف عن مدى قدرة طلابك على أن يعبروا عن معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم التي اكتسبوها داخل وخارج بيئة التدريس ، وعلى هذا يأتي حرصك واهتمامك بضرورة أن تكون عادلا وصادقا في حكمك على مستوى الطلاب ، سواء أكان ذلك في نهاية الفصل الدراسي أو أثناءه عبر استخدامك أدوات تقييم مناسبة تتفق وطبيعة الأهداف ومستواها العقلي ، وهذا كله يحتاج منك إلى مهارة في آلية التقييم ومدى مناسبة الأداة التي تستخدمها ، وعلى هذا نود أن نؤكد لك عزيزي المعلم أن تلك الحقيبة التي بين يديك ماهى إلا عبارة عن موجهات تضع لك النقاط على الأحرف وما عليك إلا أن تدرب نفسك على تحقيق ما ورد بها من توجيهات وتدريبات حتى تحقق الهدف المرجو من تلك الدورة التدريبية .

والآن مع المادة العلمية لحقيبة تقييم نواتج التعلم لدى الطلاب .

والله ولى التوفيق

دكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق







الهدف العام للحقيبة :

إكساب المشارك مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو تقييم مخرجات التعلم للطلاب بشكل فعال .

الأهداف التفصيلية :

من المتوقع بعد الانتهاء من البرنامج أن يصبح المشارك قادراً على أن :

! يتعرف على مفهوم مخرجات التعلم .
! يحدد أهمية نواتج التعلم بالنسبة للمعلم والمتعلم والمؤسسة التعليمية .
! يميز بين مفاهيم القياس والتقييم والتقويم .
! يتعرف على أنواع التقويم .
! يذكر دور التقويم في تحسين عملية التعلم .
! يتعرف على العلاقة بين الأهداف والتقويم .
! يحدد شروط صياغة الهدف التدريسي .
! يميز بين المستويات العقلية للسؤال في ضوء تصنيف بلوم.
! يتعرف قواعد بناء جدول المواصفات .
! يعد جدول مواصفات في مجال تخصصه بشكل جيد .
! يتعرف مفهوم أسئلة المقال .
! يتعرف مفهوم الأسئلة الموضوعية
! يتعرف قواعد صياغة الأسئلة التحريرية .
! يكتب أسئلة تحريرية جيدة الصياغة ملتزماً بقواعد الصياغة .
! يتعرف مواصفات الاختبار التحريري جيد الصياغة
! يشارك أقرانه في وضع تصور لنموذج اختبار تحريري جيد الصياغة
! يكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية بناء الاختبار التحريري وفق قواعد وضوابط الاختبار الجيد
! يقدر أهمية تطبيق اختبارات تحريرية في مجال التخصص وفق معايير وضوابط الجودة في التقويم .

محتويات الحقيبة :
يحتوي البرنامج على الموضوعات التالية:

· مفهوم نواتج التعلم
· أهمية نواتج التعلم ( للمعلم ،المتعلم ،المؤسسة التعليمية )
· مفاهيم القياس والتقييم والتقويم .
·  أنواع التقويم .
·  دور التقويم في تحسين عملية التعلم .
·  العلاقة بين الأهداف والتقويم .
·  شروط صياغة الهدف التدريسي .
·  المستويات العقلية للسؤال في ضوء تصنيف بلوم.
· . مفهوم أسئلة المقال
· . مفهوم الأسئلة الموضوعية
· . سمات الاختبار التحريري الجيد
· . أسس وقواعد بناء جدول المواصفات
· . قواعد وضوابط بناء الاختبار التحريري .
· . قواعد صياغة الأسئلة التحريرية .
· . نماذج لاختبارات تحريرية جيدة الصياغة وأخرى رديئة الصياغة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...