فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

ملخص بحث صلاح عبد السميع عبد الرازق :فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة السادسة ، العددالخامس عشر اكتوبر 2005 م . استهدف البحث تنمية القيم الخلقية من خلال برنامج قائم على القصص التاريخى فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى . ولتحقيق ذلك الهدف صاغ الباحث مشكلة البحث فى الاتى : فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخية فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟ وتفرع عن ذلك الأسئلة التالية : • ما القيم الخلقية التى يجب توافرها فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الاعداى ؟ • مامدى توافر هذه القيم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى ؟ • مامدى توافر هذه القيم فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى من وجهة نظر الخبراء و المعلمين ؟ • ما البرنامج المقرح لتنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟ • ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟ واقتصر البحث على بعض القيم الخلقية وهى ( الشورى ، الإيثار، التواضع ، الحب ، الحلم ،الحياء ،الرحمة ،الشجاعة ، الصدق ، الوفاء ). والتى تتناسب وطبيعة الدراسات الاجتماعية وتلميذ الصف الثانى الاعدادى والمجتمع . وبلغ حجم عينة البحث 40 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باحدى مدارس ادارة مدينة نصر بمحافظة القاهرة ( مدرسة القطامية الاعدادية بنين . قام الباحث باعداد واستخدام أدوات البحث التالية : • اختبار تحصيلى للمكون المعرفى للقيم الخلقية محور البحث . • اختبار مواقف لقياس القيم الخلقية لدى عينة البحث . • بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ فى بيئة الصف وتعرف جوانب القيم الخلقية خلال تصرفاتهم وكما تحددها أبعاد ومفردات البطاقة . منهج البحث المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى . الأساليب والأدوات الاحصائية : اختبار ( ت ) ، SPSS ، معادلة بلاك لنسبة الكسب المعدل . واستند البحث على مجموعة من الاجراءات : • مسح الدراسات والبحوث السابقة . • اطار نظرى عن طبيعة وخصائص ووظائف القيم واساليب تنميتها ودور القصص التاريخى فى غرس القيم الخلقية المرغوبة . • التوصل الى قائمة القيم الخلقية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى . • عرض القائمة على المحكميين للتاكد من صلاحيتها . • تحيل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية ( الجزء الخاص بالتاريخ ) • تطبيق استبانة لتعرف آراء الخبراء والمعلمين عن مدى اهمية تضمين القيم الخلقية فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية • بناء برنامج لتنمية بعض القيم الخلقية قائم على القصص التاريخى ، ويشتمل البرنامج على : مقدمة البرنامج وفلسفته ـ أهداف البرنامج ـ محتوى البرنامج ـ مصادر وأساليب التعليم والتعلم ـ التقويم . • عرض البرنامج المقترح وخطواته على المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق . • تم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث وتحليل البيانات والتوصل للنتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء فروض البحث والاطار النظرى وخبرة الباحث الشخصية . • وكان من بين اهم متائج البحث أن البرنامج المقترح كان له اثر فى تنمية بعض القيم الخلقية بمكوناتها المعرفية . وأن البعد الاليكترونى فى تدريس القصص كان له أثرا واضحا فى تنمية القيم الخلقية لدى التلاميذ . • كما خرج الباحث بتوصيات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية ، وبرامج اعداد وتدريب معلم الدراسات الاجتماعية ، وأن الأنشطة يمكن أن يكون لها دور فى تنمية تلك القيم لدى التلاميذ . كما قدم الباحث مقترحات لبحوث مستقبلية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...