المشاركات

استراتيجيات تنشيط التعلم الصفي للطلاب

صورة
مقدمــــــــــة:   من المؤكد أن كل منا يبحث عن أفضل السبل التي يحقق بها تعلم صفى فعال ونشط ، والأمر ليس مجرد أحلام نتصورها ونتخيلها وفقط ، وإنما هو معرفة ودراية ووعى بدورنا ، هل جرب أحد أعضاء هيئة التدريس أن يجرب مجموعة من الاستراتيجيات التي قد تساهم بشكل فعال فى تنشيط تعلم طلابه ، هل حاول أحدنا أن يقرأ ويعي كيف يطبق ذلك مع طلابه فى المحاضرة . عزيزي عضو هيئة التدريس بالجامعة عليك أن تقرأ بتمعن تلك الاستراتيجيات وتحاول عن قناعة أن تطبقها مع طلابك بالكلية ، وتأكد أنك المستفيد الأول في النهاية لأنك سوف تشعر بالرضا عن رسالتك ، كما ستساهم في زيادة الروح المعنوية ودافعية الانجاز لدى طلابك . وعلى الرغم من أن العديد من الاستراتيجيات ستؤدى بشكل طبيعي إلى مناخ صفى صحي إلا أن هناك استراتيجيات أخرى تسرع وتيسر ذلك التطور وفيما يلي بعض من هذه الاستراتيجيات:- 1 -إستراتيجية  التعايش بانسجام شجع الطلاب على النظر فيما يمكن أن يعملوه للتعايش والعمل معا بشكل منسجم وحثهم بين الحين والأخر على مواصلة الدفع فى ذلك الاتجاه وعلى كل معلم أن يفعل ذلك بطريقته الخاصة  واليكم بعض...

نحو معايير واضحة لتجويد التدريس الجامعي

إن الحديث عن معايير الجودة التدريسية والتربوية بالمؤسسة التعليمية عامة والجامعية بشكل خاص من الأهمية بمكان ، وبخاصة إن كان ضمن برامج التنمية المهنية الموجهة للسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات ، نظرا لما يحمله ذلك العنوان من دلالة تعبر عن شمولية المضمون ، حيث الاهتمام بشخصية المتعلم بشكل شامل ( معرفيا ـ مهاريا ـ وجدانيا ) وهذا ما نبحث عن تأصيله في التعليم العام وكذلك في التعليم الجامعي . ولعل الحديث عن العملية التعليمية التربوية يحمل في طياته دلالة للمعنى الشامل الذي يهتم بالمتعلم كما سبق وأن اشرنا بحث لا يكون التركيز على جانب التحصيل مع إهمال الجوانب الأخرى وهى من الأهمية بمكان ، بل هي الجوانب التي نفتقدها في تعليمنا ، بل إن غيابها عن الساحة التعليمية يعتبر سبب لفقدان الجودة في العملية التعليمية . ونقدم للسادة أعضاء هيئة التدريس مجموعة من النصائح في مجال التدريس الفعال، لكي نصل إلى جودة حقيقية في العملية التعليمية التربوية بجامعاتنا. أساليب خاصة بالتدريس وإدارة الصف بشكل فعال يشتمل هذا الجزء على إرشادات خاصة ببعض أساليب التدريس الأساسية، وعلى وجه الخصوص تلك التي تتعلق بالتعا...

استراتيجية استطلاع الآراء .

صورة

استراتيجية البحث عن الكلمات

صورة

استراتيجية مثلث الاستماع

صورة

استراتيجية الكتابة الاستجابية

صورة

التعلم النشط في التعليم الجامعي نصائح واستراتيجيات

صورة
    منذ سنوات عدة بدأت الكتابات التربوية تهتم بالحديث عن ضرورة أن يكون الاهتمام بالمتعلم شاملاً لكافة الجوانب العقلية والمهارية والوجدانية ، على اعتبار أنه إنسان له عقل وقلب وجسد ، وعلى هذا يجب أن يكون نمط الخطاب التعليمي التعلمى مختلف عما كان عليه من قبل ، فلا يجوز أن يكون جل الخطاب التعليمي موجها نحو مدى تمكن المتعلم من حفظ المعلومة ، وأن يكون دور المعلم الجامعي داخل الصف مجرد مرسل لكم من المعلومات يستوجب على المستقبل ( المتعلم ) أن يحفظها عن ظهر قلب ، وفى نهاية العام يطلب منه عبر ورقة امتحانيه أن يعيد ما قام بحفظه من معلومات ، وفى المقابل يحصل الدرجات ويكون الحكم عليه إما أن ينجح في حال كونه استرجع ما هو مطلوب أو يرسب لكونه قد فشل في استرجاع المعلومات .  ووفق النظرة الشاملة للمتعلم ووفق المفهوم الحديث للمنهج أصبح الحديث عن الخبرات التربوية المباشرة وغير المباشرة التي يكتسبها المتعلم داخل الصف أو خارجة هي الأهم ولم يعد الكتاب (الجامعي ) هو الغاية وأصبح التأكيد على أن يكون دور المعلم موجها وميسرا ومرشدا أكثر وأهم من مجرد أن يكون ناقلاً للمعلومة فقط .  ومن...