كيف يتمكن المعلمين من صنع القرار من خلال العمل فى مجموعات

هناك قضايا مدرسين تقتضي التقويم والتخطيط ويمكنك تمكين هيئه التدريس على حل المشكلات العامة التي تواجه المدرسة واشراك أعضائها في عمليات صنع القرار في موقع العمل .
وعمليه صنع القرار في موقع العمل عمليه في غاية الصعوبة إذا ما اتبع القائم عليها باتباع خطوات محددة واضحة متتالية تؤدى في النهاية إلى قرار مثالي يساعد المدرسة على أن تجد الحل المثمر و الفعال .
وإذا كنت تريد أن تتعرف على كيفيه صنع القرار في موقع العمل هيا بنا نتصفح الأوراق التالية :-
1- تمكين العملين من خلال مجموعات المهمات
 إنشاء هيكل تعاوني
 تعريف وتحديد المشكلة أو القضية
 جمع معلومات عن المشكلة
 وضع حلول بديله والنظر فيها
 اتخاذ قرار حول الحل المقبول
 تقديم التوصية إلى هيئة التدريس
2- جعل هيئة التدريس تتخذ القرار
 مجموعات مؤقتة لصنع القرارات
 دور القائد
 تحديد الأهداف
 صنع القرارات لما قبل الاجتماع
 شرح المهمة والهيكل التعاوني حول الهدف
 التفقد والتدخل
 صنع القرار وتنفيذه
 المعالجة ضمن المجموعة

3- تنفيذ القرار وتقييم مدى نجاحة
تمكين المعلومات : مجموعات المهمات
مجموعات المهمات هي مجموعات صغيرة في المدرسة لحل المشكلات التي تواجه العاملين في المدرسة ومهام هذه المجموعات تتلخص في النقاط التالية :-
1- تشخيص وجود المشكلة وحجمها وطبيعتها متجمع معلومات عن المشكلة وتحللها بصوره شاملة متكاملة
2- تحديد وتحليل مسارات العمل والبديلة لحل المشكلة وتحديد عدة حلول للمشكله وتبحث عن أكثرها فاعليه ودراسة الحلول بعناية تامة
3- تحديد اكثر الحلول فاعليه واختيار واحد فيها وترفع توصيه به إلى هيئه التدريس ككل ووضع أهداف قابله للقياس والخطوات الأساسية لتحقيق كل هدف من تلك الأهداف
4- تقدم مجموعه المهمات عرضا قصيرا أمام اجتماع لهيئة التدريس ملخصه الطرق التي اتبعتها ومدى الخيارات التي تم النظر فيها لتعلق في الختام أن التوصية التي تتقدم بها هي افضل مسار عمل متاح
5- مجموعات المهمات مسئولة عن تقيم التنفيذ ومدى النجاح منه فلا تتوقف مسئوليتها على اتخاذ هيئه التدريس قرارها ولكن تحاول تنفيذ الخطة الموضوعة
ويمكن استخدام مجموعات المهمات لحل المشكلات المدرسية وتشكيلها بسهوله من خلال الخطوات التالية :-
1- تشكيل مجموعه المهمات وتأكد من الالتزام الأعضاء بمهمتها
2- إقامة هيكلا تعاونيا
3- وفر الموارد التي تحتاجها مجموعه المهمات للقيام بعملها
4- استخدام طريقه المجموعة الصغيرة / المجموعة الكبيرة لصنع القرار لتقرروا كمجموعة كاملة أن كنتم ستتبنون توصيه مجموعة المهمات ام ستعدلونها
5- ساعد هيئه التدريس في تنفيذ الحل
6- ساعد مجموعه المهمات في تقييم مدى صلاحية الحل لهذه المشكلة
7- ساعد مجموعة المهمات على إعادة العملية من جديد إذا لم تحل المشكلة
إنشاء هيكل تعاوني
من السهل جمع اللاعبين لكن الجزء الصعب هو جعلهم يلعبون معا caseystengel لابد من أن مجموعة المهمات تكون مجموعة تعاونيه ولكن عندما تقوم تنظيم مجموعه المهمات يجب أن نتجنب خطأين
1- افتراض أن أعضاء المجموعة سيعملون بطريقة تعاونيه لمجرد وضعهم في نفس الغرفة .
2- افتراض أن أعضاء المجموعة يمتلكون مهارات القيادة وصنع القرار وبناء الثقة وأقامه العلاقات وادارة النزاعات التي يحتاجونها ليعملوا معا بفاعليه
ويمكن توفير هيكلا تعاونيا بالتأكيد على خمسه عناصر أساسيه هي :-
1- الاعتماد المتبادل ألا يحابى
2- المسؤولية الفردية
3- التفاعل المشجع وجها لوجه
4- المهارات الاجتماعية
5- المعالجة الجماعية
تشخيص حجم المشكلة وطبيعتها
المشكلة هي عبارة عن تعارض أو اختلاف بين وضع قائم فعلا ووضع مرغوب فيه وهناك 3 خطوات رئيسيه لتحديد المشلكه:-
1- الوصول إلى اتفاق حول الوضع المرغوب فيه
2- الحصول على معلومات عن الوضع القائم صحيحه وكوثوقه
3- المناقشة الشاملة للفرق بين الوضع المرغوب فيه والوضع القائم فعلا
وهناك بعض العوائق التي تقف في طريق تعيين المشكلات وتحديدها مثل:-
1- تحديد المشكلة قبل الأوان
2- عدم الوضوح في عرض المشكلة
3- وجود مناخ تنافسي تقييمي نقدي
ولا شك أن كلما ازداد تحديد المشكلة وضوحا ودقه اصبح اتخاذ الخطوات الأخرى في عمليه الحل اكثر سهولة .
- صياغة الحلول البديلة
كثيرا ما تصنع المجموعات قرارات ضعيفة لأنها لا تفكر فى الحلول البديلة السليمة وهناك عدة طرق تستخدمها مجموعة المهمات لتوليد وتقييم حلول بديله مثل
1- الخلاف الفكري 2- تحليل قوى الميدان 3- التحليل اليقظ
أولا : الخلاف الفكري
الخلاف الفكري : هو اقترح عدة طرق بديلة كلها إبداعية وابتكاريه عالية المستوى وعدم الاتفاق والتحدى الفكري بين تلك الطرق وفى هذه الطريقة يقوم باستخدام المجموعات الفرعية الداعية كالتالي:-
1- تحديد الحلول البديلة
2- تقسيم الأعضاء إلى مجوعات فرعية
3- توفير الوقت اللازم لتنظيم المعلومات المؤيدة للحلول البديلة
4- تقديم الحلول البديلة لمجموعة المهمات
5- أقامه نقاش مفتوح بين المجموعات الفرعية ليقوم خلاف فكرى
6- تقدم كل مجموعة فرعية الحجج والبراهين للطرق البديلة المقدمة
7- جمع افضل الحجج المقدمة لمجموعة المهمات من المجموعات الفرعية والحصول على الموافقة بالإجماع وبعد ذلك كتابة تقرير وترفعه إلى هيئه التدريس
ثانيا : تحليل قوى الميدان
تستخدم هذه الطريقة لتحديد استراتيجيات بديله لحل المشكلة وتحليل قوى الميدان وينظر إلى المشكلة كتوازن بين قوى مضادة بعضها يساعد التحرك نحو الحالة المرغوبة والبعض الأخر يكبحها والمحصلة التي تنتج عن تلك القوتان هي الوضع الراهن . وهناك خطوتان أساسيتان تتبعهما المجموعة لأجراء تحليل لقوى الميدان
1- وضع قائمه بالقوى المتواجدة باستدراء جميع القوى المساعدة ثم القوى الكابحة
2- ترتيب القوى وفقا لأهميتها في تأثيرها على الحالة الراهنة ووفقا لمدى سهولة التعامل معها
وكما تعرفنا أن بتحليل قوى الميدان نجد قوتان رئيستان هما القوى الكابحة والقوى المساعدة وهناك استراتيجيات لتغير نقطة التوازن بين القوتان وبالتالي تغير الوضع الراهن
الاستراتيجية الأول :- زيادة عدد القوى المساعدة
الاستراتيجية الثانية :- خفض عدد القوى الكابحة ولكن الاستراتيجية الثانية افضل من الطريقة الأولى واكثر فاعليه ولتحليل قوى الميدان فائدتان:-
الفائدة الأولى :- تجنب الخطأ المتمثل في إجراء تحليل عامل واحد للمشكله
الفائدة الثانية :- المساعدة على تعيين عدد من العوامل ذات الصلة بالمشكلة والذي يوفر نقاط عديدة لأحداث تغيير
ثالثا:التحليل اليقظ :-
وهى طريقه لدراسة الحلول البديلة وتقوم فيها مجموعات المهمات بتقييم منتظم لكل حل بديل على أساس من العوامل الأربعة التالية :-
1- المكاسب والخسائر الملموسة للعاملين في المدرسة
2- المكاسب والخسائر الملموسة بالنسبة للآخرين كأولياء الأمور وأعضاء الآخرين في المنطقة التعليمية
3- رضا أو عدم رضا العاملين الذاتي
4- رضا الآخرين أو عدم رضاهم عن المدرسة
وهناك عدة عوائق تقف في طريق صياغة وتدارس الحلول البديلة وتتمثل تلك العوائق في التالي :-
1- عدم القدرة على تعيين الحلول البديلة السلمية للعمل
2- استبعاد حلول للعمل بصورة مثيرة بدون اخصائها للتحليل والتقييم
3- الاختيار للحلول السابق لاونه بدون توافر معلومات كافيه
4- الضغوط التي تمارس من اجل الانتظام والامتثال لرأى المجموعة
- الاتفاق على حل
بعد أن تقوم مجموعة المهمات باختيار وصياغة الحلول البديلة بعبارات محددة ومتفق عليها من قبل المجموعة تقوم المجموعة بصنع القرار أي اختيار حل واحد والاتفاق عليه ويكون القرار بالإجماع ويعنى القرار بالإجماع أي رأى جماعي يتوصل إليه أعضاء المجموعة وهناك عدة طرق لصنع القرارات مثل صوت الأغلبية وهو فعال جدا بالرغم من انه يستغرق وقتا اكثر من غيره
وهناك خمس قواعد أساسية لصنع القرار بالإجماع هي :-
1- تجنب النقاش الأعمى لتأيد آرائك المتعارضة مع المجموعة
2- تجنب تغيير رأيك لمجرد التوصل إلى اتفاق والابتعاد عن النزاع
3- تجنب طرق الحد من النزاعات
4- لا تفترض انه لابد أن يكون هناك رابح وان يكون هناك خاسر
5- ناقشوا الاقتراحات والأسس المنطقية والأساسية
تقديم التوصية إلى هيئة التدريس
حينما تصل مجموعة المهمات إلى الحل الأمثل لا يتوقف مهمتها عند ذلك ولكن مهمتها أيضا إقناع جميع أعضاء هيئة التدريس بهذا القرار الأمثل حيث أن هيئة التدريس هي التي ستتولى تنفيذ ذلك القرار ولذلك تقوم مجموعة المهمات بعمل اجتماع مع هيئة التدريس لتقدم افضل دفاع ممكن عن استنتاجتها عن ذلك القرار لتعرض التوصية والأسس المنطقية وراءه .
جعل هيئة التدريس صاحبة القرار
بعد أن تقدم مجموعة المهمات توصياتها تقوم هئية التدريس مجتمعة بتقرير قبول التوصية أو تعديلها واشراك الهيئة كلها في صنع القرار يؤيد من التزام الأعضاء بتنفيذه فالناس عادة يميلون إلى تأكيد ودعم وتنفيذ القرارات التي يشاركون في صنعها بينما يميلون إلى مقاومة القرارات التي تفرض عليهم والعائق الوحيد أمام صنع القرار هو عدم كفاية مشاركة الأفراد الذين سيقومون بتنفيذها ولذلك تقوم هيئة التدريس بعمل مجموعات مؤقتة ثلاثية الأعضاء
مجموعات صنع القرار المؤقتة:-
المجموعة المؤقتة هي عبارة عن مجموعات تشكل بصورة مؤقتة للنظر في قضيه وتقرر بالإجماع قبول أو تعديل حل موصى به وتقوم المجموعات المؤقتة بالتالي :-
1- الاستماع إلى توصية تتقدم بها مجموعة مهمات مشكله على مستوى المدرسة
2- عقد اجتماع لتقرير قبول التوصية أو تعديلها
3- دفع التوصية إلى الهيئة بكاملها مع تقرير حول هذه التوصية وبهذه الطريقة يكون كل عضو من أعضاء هيئة التدريس شارك في القرار بصوره مباشر من خلال المجموعات الثلاثية المؤقتة وهنا يتشابه دور المعلم شفى مجموعات التعلم التعاوني الرسمية مع دور القائد في استخدام مجموعات القرار المؤقتة وهناك خمسة أدوار رئيسيه للقائد هي :-
1- تحديد الأهداف
2- قرارات ما قبل الاجتماع
3- شرح التوصية والهيكل التعاوني
4- التفقد والتدخل
5- صنع القرار وتنفيذه مع المعالجة
أولا: تحديد الأهداف
وهناك هدفان رئيسيان لصنع القرار هما :-
1- صنع افضل قرار ممكن بناء على توصية تقدم بها مجموعة مهمات على مستوى المدرسة
2- تحسين مقدرة هيئة التدريس على العمل معا لصنع قرارات مشتركة
ثانيا : قرارت ما قبل الاجتماع
1- قرار خاص بتوزيع أعضاء هيئة التدريس على المجموعات
2- قرار خاص بترتيب الغرفة
3- قرار خاص بترتيب المواد
4- قرار خاص بتوزيع الأدوار
ثالثا : شرح التوصية والهيكل التعاوني
وبعد ذلك يشرف القائد على شرح مجموعة المهمات للتوصية التي تخرج بها وتعرض الأسس المنطقية التي تقوم عليها التوصية أمام هيئة التدريس ثم يقوم باعتماد متبادل إيجابي بين المجموعات المؤقتة ثم يقوم القائد بجعل كل فرد في المجموعات يشعر بالمسؤولية الفردية تجاه ذلك القرار ثم تشجيع جميع أفراد المجموعات على المشاركة واعادة صياغة إسهامات كل منهم وذلك بهدف تعزيز السلوكيات المرغوبة .
رابعا: التفقد والتدخل
التفقد لسلوك الأعضاء ليرى أن كانت هناك مشكلات تعترض توصلهم إلى الإجماع والعمل بصوره تعاونية
التدخل لتعليم المهمات التعاونية لأعضاء المجموعات التي تواجههم مشكلات في العمل معا وذلك أما بطريقة مباشر من خلال توفير برامج تدريب أثناء العمل لتعليهم مهمات التعاونية واما بطريقه غير مباشرة من خلال تشجيع ودعم استخدام العملين لمجموعات التعليم التعاوني في صفوفهم.
خامسا: صنع القرار وتنفيذه
تقوم المجموعات المؤقتة برفع قرارها واسسها المنطقية إلى هيئة التدريس وبعد ذلك تقوم هيئة التدريس بتقييم القرارات المقدمة إليها وتقوم بعمل نقاشا عاما لتقرر قبول التوصية أو تعديلها فتقوم بعمل إجراء تصويتا ميدانيا لتحديد افضل ثلاثة بدائل ثم تصويتا نهائيا لتحديد الحل ستتبناه الهيئة وبعد ذلك تتأكد من الالتزام العلني لتنفيذ القرار على مستوى المجموعات ويعلن كل فرد بإلزامه بتنفيذ القرار وبعد ذلك تضم عملية صنع القرار بتلخيص أهم بنود القرار وتقوم هيئة التدريس بتنفيذ القرار بعد صنعه
تنفيذ القرار وتقييمه
تقوم مجموعة المهمات لتفقد الخطة وتقييم مدى نجاحه وتقوم مجموعة المهمات بتقييم عمليه التنفيذ وتوثيقها وتلاحظ العوائق التي تعترضها وتقييم مدى نجاحها في حل المشكلة وإذا وجدت هيئة التدريس تنفيذ القرار بنجاح ومازالت المشكلة قائمه تقوم المجموعة باختيار حلا جديدا وتتكرر العملية إلى أن تجد المدرسة الحل المثمر والفاعل .

من كتاب قيادة المدرسة التعاونية
تأليف:-David w.johnson.Rogert.johnson
الفصل التاسع
ترجمة / مدراس الظهران الأهلية ؛ الطبعة الأولى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...