أن المناخ الصفي الذي يشجع الطلاب على تعلم مهارات التفكير ، يمكن ان يتم من خلال مراعاة المعلم لما يلي:
• الإصغاء للطلاب :
يعكس إصغاء المعلم لطلابه احترامه لهم ، وإتاحة الفرص المتعددة لهم ليتحدثوا ويعبروا عن أفكارهم .
• تقدير الفردية و الصراحة في التفكير :
ينبغي على المعلم مراعاة الفروق الفردية بين طلابه ، وان يتيح الفرصة لإسهام كل منهم على حده ،حيث يمثل هذا السهام جهداً في التفكير وصراحة في التعبير عن الأفكار التي قد تساير أو تغاير وجهة نظر المعلم .
• تشجيع المناقشة المفتوحة :
يزداد احترام الطلاب و احترام جهودهم في التفكير بالمناقشة .ويحتاج الطلاب فرصاً ليناقشوا أفكارهم و وجهات نظرهم ، وتحليلاتهم مع المعلم ومع كل منهم والأخر .فينبغي على المعلم توفير الفرص للطلاب لاتخاذ قرارات وفحص البدائل والتصرف وفقاً لقراراتهم.
• تشجيع التعلم النشط :
أن التدريس من اجل التفكير يتطلب اندماج الطلاب على نحو نشط في عملية التفكير ، وان يطلب منهم المعلم أن يلاحظوا وان يقدموا تقريراً عن ملاحظتهم ، وهذا يعني ألا يكتفي التلاميذ بالإصغاء لتفكير المعلم فحسب بل أن يندمجوا هم أنفسهم على نحو نشط في خلق أفكارهم وصنعها .
• تقبل أفكار الطلاب :
ينبغي على المعلم تقبل أفكار الطلاب ومناقشتهم ، فهذا من شأنه تشجيع الطلاب على أن يفكروا بعمق اكبر ، وان يتأملوا أفكارهم وان ينتظروا في البدائل والمعتقدات ومناقشتها مع المعلم.
• السماح بوقت للتفكير :
ينبغي على المعلم إتاحة الوقت المناسب للطلاب ليفكروا ويناقشوا استجابتهم ، وهذا من شأنه أن يساعد الطالب على التعلم من أخطئه وزيادة فرص تعله بصفه عامة .
• تنمية الثقة:
ينبغي أن يوفر المعلم الفرص لخبرات ناجحة في التفكير ، بحيث تزداد ثقة الطلاب بأنفسهم كمفكرين . ومع تزايد الثقة كثيراً ما تتحسن القدرة .وحين يظهر الطلاب نمواً وتحسناً يعبر المعلم عادة عن تقدير تقدمهم ، وهذا يؤكد أن كفاءتهم قد قدرت واعتراف بها .
• توفير تغذية راجعة ميسرة :
على المعلم ألا يقلل من شأن استجابات الطلاب وينبغي أن تكون التغذية الراجعة عقابية .بل عليه تشجيع الاستجابات غير المكتملة لتعميق تفكير الطلاب.
• إقامة رابطة وجدانية :
إن تكوين علاقة ايجابية قائمة على الدفء والتقبل بين المعلم وطلابه تساعد على تنمية مهارات التفكير ، حيث يشعر المعلم الطلب بأنه يحترم رأيه ،و أن أخطاؤه علامات للتعلم ولا تمثل نقصاً عنده .
نسعى الى تطوير التعليم فى عالمنا العربى وفق رؤية واضحة تحدد فلسفة تعكس طبيعة وقيم عالمنا العربى ووفق منطلق حضارى يسعى الى تطبيق كل ماهو جديد فى مجال المناهج مع التأكيد على دور التنمية البشرية فى الارتقاء بمنظومة العملية التعليمة التعلمية . ملحوظة : للتواصل salegy67@yahoo.com https://www.facebook.com/salegy67
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
توصيف مقرر التغيرات المناخية
توصيف مقرر التغيرات المناخية الدكتور / صلاح عبد السميع توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...
-
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق الهدف العام للبرنامج · إكساب المشارك المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية نحو التقويم باستخ...
-
أهداف اللقاء التى تم تناولها عبر البرنامج : من المتوقع بعد الانتهاء من اللقاء أن يصبح المشارك قادراً على أن : يتعرف على ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق