دور المعلم فى ايجاد بيئة صفية تشجع على التفكير

أن المناخ الصفي الذي يشجع الطلاب على تعلم مهارات التفكير ، يمكن ان يتم من خلال مراعاة المعلم لما يلي:
• الإصغاء للطلاب :
يعكس إصغاء المعلم لطلابه احترامه لهم ، وإتاحة الفرص المتعددة لهم ليتحدثوا ويعبروا عن أفكارهم .

• تقدير الفردية و الصراحة في التفكير :
ينبغي على المعلم مراعاة الفروق الفردية بين طلابه ، وان يتيح الفرصة لإسهام كل منهم على حده ،حيث يمثل هذا السهام جهداً في التفكير وصراحة في التعبير عن الأفكار التي قد تساير أو تغاير وجهة نظر المعلم .

تشجيع المناقشة المفتوحة :
يزداد احترام الطلاب و احترام جهودهم في التفكير بالمناقشة .ويحتاج الطلاب فرصاً ليناقشوا أفكارهم و وجهات نظرهم ، وتحليلاتهم مع المعلم ومع كل منهم والأخر .فينبغي على المعلم توفير الفرص للطلاب لاتخاذ قرارات وفحص البدائل والتصرف وفقاً لقراراتهم.

تشجيع التعلم النشط :
أن التدريس من اجل التفكير يتطلب اندماج الطلاب على نحو نشط في عملية التفكير ، وان يطلب منهم المعلم أن يلاحظوا وان يقدموا تقريراً عن ملاحظتهم ، وهذا يعني ألا يكتفي التلاميذ بالإصغاء لتفكير المعلم فحسب بل أن يندمجوا هم أنفسهم على نحو نشط في خلق أفكارهم وصنعها .

تقبل أفكار الطلاب :
ينبغي على المعلم تقبل أفكار الطلاب ومناقشتهم ، فهذا من شأنه تشجيع الطلاب على أن يفكروا بعمق اكبر ، وان يتأملوا أفكارهم وان ينتظروا في البدائل والمعتقدات ومناقشتها مع المعلم.

السماح بوقت للتفكير :
ينبغي على المعلم إتاحة الوقت المناسب للطلاب ليفكروا ويناقشوا استجابتهم ، وهذا من شأنه أن يساعد الطالب على التعلم من أخطئه وزيادة فرص تعله بصفه عامة .

تنمية الثقة:
ينبغي أن يوفر المعلم الفرص لخبرات ناجحة في التفكير ، بحيث تزداد ثقة الطلاب بأنفسهم كمفكرين . ومع تزايد الثقة كثيراً ما تتحسن القدرة .وحين يظهر الطلاب نمواً وتحسناً يعبر المعلم عادة عن تقدير تقدمهم ، وهذا يؤكد أن كفاءتهم قد قدرت واعتراف بها .


توفير تغذية راجعة ميسرة :
على المعلم ألا يقلل من شأن استجابات الطلاب وينبغي أن تكون التغذية الراجعة عقابية .بل عليه تشجيع الاستجابات غير المكتملة لتعميق تفكير الطلاب.

إقامة رابطة وجدانية :
إن تكوين علاقة ايجابية قائمة على الدفء والتقبل بين المعلم وطلابه تساعد على تنمية مهارات التفكير ، حيث يشعر المعلم الطلب بأنه يحترم رأيه ،و أن أخطاؤه علامات للتعلم ولا تمثل نقصاً عنده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...