حقيبة تدريبية بعنوان " التعلم التعاونى " للدكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق

·  لما كانت هناك صعوبة في تفريد التعليم والأخذ بأساليب التعليم الفردي التي تحتم علي المعلم ضرورة وضع منهج خاص لكل طالب يتفق مع ميوله وقدراته .
  • وكنتيجة لكثرة عدد الدارسين داخل الفصل ، وعدم فاعلية أسلوب التعليم الجماعي الذي يتحمل فيه مسئولية العمل ( المشروع / البحث ) فرد أو اثنان بينما يبقي باقي أفراد المجموعة كومبرس لا يفعلون شيئا وفي النهاية يتساون مع زملائهم بدون وجه حق .
  • ولهذا وذاك ، فقد أخذ استخدام أسلوب التعلم التعاوني يتزايد في المدارس والكليات الجامعية بعد نصف قرن من الإهمال النسبي ، وفي سبيل تزويد المعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات بالمعرفة اللازمة لبدء رحلة اكتساب الخبرة في استخدام التعلم التعاوني جاءت فكرة هذا العمل ، الذي هو محاولة من قبل الباحثين لوضع مرجع متكامل عن موضوع التعلم التعاوني لكل معلم يري في هذا الأسلوب حلاً لمشكلاته ومشكلات الطلاب ، وخاصة مع افتقار المكتبة المصرية والعربية لمرجع مستقبل يتناول هذا الأسلوب من التعليم يشكل مستقبل كأحد طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة .
أهداف الحقيبة :
الهدف العام :
·   إكساب المشاركين مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية اللازمة لتنمية مهارات التعلم التعاوني لدى الطلاب
الأهداف التفصيلية :
من المتوقع  بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة أن يصبح المشارك قادراً على :
·        1- يتعرف مفهوم التعلم التعاوني .
·        2- يميز الأساس النظري للمكونات الأساسية التي تميز التعلم التعاوني عن التعليم الجمعي .
·        3-  يحدد الأساس النظري لدور المعلم الجامعي في استخدام التعلم التعاوني .
·        4- يتعرف حجم المجموعة الأمثل لعدد الطلاب في التعلم التعاوني .
·        5- يصمم دروس تعاونية علي أعلي مستوي من الإتقان والجودة .
·        6- يتمكن  من الفكرة التي يقوم عليها التعلم التعاوني .
·        7-يميز أهداف التعلم التعاوني .
·        8ـ يتعرف أسس التعلم التعاوني .
·        9ـ يتعرف مبادئ التعلم التعاوني .
·        10 ـ يشارك مع أقرانه من خلال ورش العمل في تصميم مواقف تدريس فعالة تقوم على التعلم التعاوني .
·        11-يكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية تطبيق التعلم التعاوني في بيئة التدريس الفعال.

هذا ويعد  التعلم التعاوني إستراتيجية تعليمية أساسية ، يجب تنفيذها علي جميع مستويات الصفوف وفي مختلف ميادين المادة التعليمية ، مع ملاحظة أن التعاون هنا لا يعني جلوس الطلبة بجانب بعضهم البعض علي الطاولة نفسها ليتحدثوا معا في أثناء قيامهم بإنجاز تعيناتهم الفردية ، كما إنه لا يعني تكليف مجموعة من الطلبة بأعداد تقرير حيث يقوم طالب ما بكل العمل ، ويضع الطلبة الآخرون أسماءهم علي التقرير بعد إنجازه .
فالتعاون أكثر بكثير من كون الطالب قريبا من طلبة آخرين جسديا ، أو ، مناقشة مادة تعليمية مع طلبة آخرين أو مساعدة طلبة آخرين أو المشاركة في مادة تعليمية بين الطلبة ، وإنما هو أوسع بذلك بكثير ، وإن كانت كل الأمور السابقة مهمة لتطبيق تعلم تعاوني ناجح .
وعن محتويات الحقيبة التدريبية فإنها  مقسمة إلي مجموعة من المحاور يتناول كل محور منها جزئية معينة في موضوع التعلم التعاوني بتعمق وباتساع ، وذلك لتقديم التفسيرات والتفصيلات اللازمة للمعلم الجامعي  الذي يرغب في استخدام هذا الأسلوب التعليمي الفعال ، ويمكن الرجوع إلي الفهرس ( محتويات الحقيبة ) لأخذ فكرة عامة عما يتناوله من موضوعات والنقاط التي عالجها قبل الشروع في عملية القراءة الفعلية .
والله مـن وراء القصـد ،،
دكتور / صلاح عبد السميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...