إستراتيجية فرقعة الفشار للمراجعة





المفهوم :
 طريقة تدريسية تُستخدم في عملية المراجعة من خلال سياق جديد، تعتمد على لإيجابية المتعلم في مراجعة ما تعلمه حديثاً من محتوى.
سبب التسمية:
أخذت الإستراتيجية اسمها من كون الطلاب يمدون رؤوسهم ويشرئبون بأعناقهم عند طرح أي معلومة مرتبطة بمحتوى المراجعة،وهم بذلك يشبهون حبات الفشار وهي تتقافز من المقلاة عند نضجها.
أهمية الإستراتيجية:
1)    توفر للتلاميذ بيئة مرحة مما يساعد على تقبلهم المحتوى العلمي الذي يتم مراجعته.
2)    تدعم التعلم النشط وتعتمد على إيجابية المتعلم.
3)    تنمي مهارات اجتماعية كالتعاون والمشاركة وتحمل المسئولية، بجانب الهدف التعليمي.


خطوات الإستراتيجية:
1)    يقوم المعلم بوضع عدة مقاعد، يتم تحديد عددها وفقاً للمفاهيم العلمية التي يتم مراجعتهاـ  في بداية الصف بحيث تكون في مواجهة باقي الطلاب.
2)    يستدعي المعلم عدد من الطلاب ليجلسوا على المقاعد ووجههم لزملائهم.
3)    يأخذ المعلم بزمام المبادرة ويسأل سؤال يفتح باب المراجعة حول المفاهيم الواجب مراجعتها.
4)    يشرأب احد الطلاب ليجيب عن سؤال المعلم.
5)    يأخذ باقي تلاميذ زمام المبادرة دون الحاجة لاستئذان المعلم بحيث يتبارون في ذكر معلومات أو حقائق أو قوانين ترتبط بإجابة زميلهم الأول.
6)    عند انتهاء كافة المعلومات والمهارات المرتبطة بالمفهوم الأول يقوم المعلم باستدعاء مجموعة أخرى من الطلاب، ثم يطرح عليهم سؤال حول مفهوم أخر، وهكذا تستمر الخطوات حتى نهاية الحصة.
اقتراح لتطوير الإستراتيجية
عند ذكر أي طالب ممن يجلسون في المقاعد المحددة أي معلومة، يقوم المعلم باستدعاء طالب من باقي الفصل ويطلب منه تمثيل المعلومة رسما أو كتابة، وبذلك نجعل كافة المتعلمين نشطين وإيجابيين.
درس تطبيقي على إستراتيجية فرقعة الفشار
عنوان الدرس : خواص الأشكال الرباعية

أهداف الدرس:
1)   في نهاية هذا الدرس يكون الطالب قادراً على أن:
2)   يفرق بين أنواع الأشكال الرباعية.
3)   يحدد خواص المربع
4)   يذكر خواص المستطيل
5)   يتعرف على خواص متوازي الأضلاع.
6)   الوسائل المستخدمة: الأدوات الهندسية.
إجراءات التدريس:

1)    يتم وضع عدد من المقاعد في مقدمة الفصل بحيث يجلس عليها الطلاب المختارون في مواجهة زملائهم.

2)    اطرح سؤال (ما أنواع الأشكال الهندسية).
3)    يشرئب أحد الطلاب برأسه ثم يجيب عن التساؤل.
4)    يذكر طلاب المجموعة المحددة معلومة علمية صحيحة ترتبط بإجابة الطالب الأول.
5)    يقوم المعلم باستدعاء طالب من باقي طلاب الفصل لتمثيل المعلومات التي يذكرها زملائه .
6)    ويستمر الأمر هكذا حتى مراجعة كافة المفاهيم والمهارات المحددة.

خالص الدعاء بالتوفيق والتميز للجميع .
الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...