ماذا أعرف وماذا أريد أن أعرف؟




وصف الاستراتيجية:- من أجل إعداد الطلاب للدراسة يطلب منهم أن يكتبوا ما يعرفون عن موضوع ما وما يريدون أن يعرفوا عنه ؟
الغرض منها:- أن يبنوا الوحدة الدراسية علي أساس المعرفة والأسئلة التي يقدمها الطلاب أنفسهم .

لا أذكر أبدا أن سألني أساتذتي عن ما كنت أرغب في أن أتعلمه عندما كنت طالبا ولو طلب مني ذلك فلربما فكرت في ذلك الأمر وكشفت عن شيء أو شيئين كنت ارغب في تعلمهم ولو كنت قد سمعت الأشياء التي يريد زملائي أن يتعلموها فمن المحتمل أن أكون قد اكتشفت المزيد مما أردت أن أتعلمه, بينما ما كان يتم في ذلك الوقت هو أنني وزملائي كنا نجلس معظم الوقت نستمع للدروس بشكل سلبي تماما إذ نتلقى ما يعطي لنا رغبنا في ذلك أم لم نرغب مما أدي إلي القضاء التدريجي علي ما عندنا من فضول ولسنوات عديدة تلت وجدت أن الاستفسار من طلبتي عن ما يعرفونه عن موضوع ما وعن ما يريدون أن يعرفوه عن ذلك الموضوع شيء ذو قيمة وأهمية بالغة وقد أيدت " دونا أوجلي" كثيرا هذه الطريقة فيما أسمته استراتيجية :ما أعرف ,ما أريد أن أعرف ,ما تعلمت أليكم مثال علي طريقة عمل هذه الاستراتيجية :
"سوف نبدأ بدراسة وحدة دراسية حول المجالس النيابية في الدول العربية في هذه الأيام ما هي الأشياء التي تعرفونها عن هذه المجالس ؟ دعونا نستدرالأراء حول ذلك الموضوع ارغب في أن يقوم طالبان بالمجيء إلي هنا ويتناول كتابة جميع الأفكار التي يأتي بها الطلاب من سيبدأ منكم؟ نريد قائمة بالأشياء التي تعرفونها عن المجالس النيابية في الدول العربية "
وفي الوقت الذي ينتهي فيه الطلاب من كتابة معظم أفكارهم علي السبورة ويبدون فيه مستعدون للانتقال إلي الخطوة التالية .يكمل المعلم بقوله : "سوف نترك قائمة الأفكار معروضة علي السبورة لفترة من الزمن ,دعونا الآن نبدأ بكتابة قائمة أخري ,ما هي بعض الأشياء التي ترغبون في معرفتها عن المجالس النيابية العربية ؟
ما هي بعض الأشياء التي لديكم فضول أو اهتمام لمعرفتها ؟ كونوا مبدعين ومتفتحي الذهن , من سيبدأ في إعطائنا رأيه ؟ "
فإذا كان المعلم يشك بأن الطلاب سيقدمون بمفردهم قائمة بسيطة من الأفكار فمن الممكن أن يشحذ هممهم ببعض الملاحظات التي ستساعدهم في استدرار الآراء الخاصة بالموضوع :-
"فمثلا قد تتمني أن تعرف كيف تقابل ممثلك في المجلس النيابي أو كيف تصبح عضوا فيه أو كم يكلفك من المال ليتم انتخابك عضوا أو تتمني أن تعرف أن كان أعضاء المجالس النيابية يقرؤون  رسائل المواطنين حقا وما هو تأثير هذه الرسائل وهل حقا تغير من الواقع شيئا ؟ أو لماذا يوجد هذا العدد الضخم من الممثلين في المجالس النيابية ,وربما أن تتمني أن تعرف شيئا عن فضائح بعض الأعضاء وما هو رأي الناس في المجالس النيابية الحالية وما يتعين علي مثل هذه المجالس عمله هل هذه الأشياء تثير اهتمام أي واحد منكم هنا ؟"

أن الأسئلة الخاصة التي قام الطلاب بكتابتها في البداية لاتحد من المعلومات التي سيتعلمونها في النهاية وبوسع المعلم أن يضيف أية معلومات يعتبرها ملائمة وذات صلة بهذا الموضوع ,وتعتبر القائمة الخاصة بما يريد أن يعرفه الطلاب نقطة بداية تهدف إلي تفتيح أذهان الطلاب وتشويقهم لدراسة الوحدة الدراسية ومتي تم أنجاز القوائم يكون لدي المعلم عدت خيارات:
1-   اترك القوائم معروضة علي الجدران للرجوع إليها فيما بعد ببساطة استمر في تدريسك كالمعتاد مستفيدا من الحقيقة التي مفادها أنه من المحتمل أن يكون الطلاب الآن وأكثر من أي وقت مضي أكثر رغبة في التعميق في دراسة الوحدة الدراسية ويتطلعون بشوق إلي كشف بعض الأشياء التي يريدون معرفتها كما يتوفر لدي المعلم ميزة أخري وهي أنه بات الآن مطلعا علي ما يعرفه الطلاب وعلي اهتماماتهم كذلك والتي من المحتمل أن تكون له عونا في تخطيط عملية التدريس بشكل أفضل .

وعند الانتهاء من الوحدة الدراسية .قد يقول المعلم "دعوة إلي ما درسناه في هذه الوحدة أريد منكم أن تأخذوا بعض الوقت لمراجعة ما تعلمتموه .أولا اعملوا قائمة بالأشياء المهمة التي تم تعلمها .بعد ذلك قارنوا القوائم التي كتبتموها مع القوائم التي أعددناها في اليوم الأول ثم اكتبوا إجابات لهذه الأسئلة :
(1)                        هل تعلمتم أن شيئا ما كنتم تعتقدون في الأصل بأنه صحيح وثبت بأنه ليس صحيحا بالضبط  كما تم فهمه في المرة الأولي
(2)                        هل تعلمتم شيئا جديدا للغاية ؟    
(3)                        ما هي الأشياء الثلاثة أو الأربعة الأكثر أهمية التي أصبحتم تعرفونها عن المجالس النيابية العربية ؟هل لديكم بعض الأسئلة الأخرى التي لازلتم تتمنون معرفة الإجابة عنها ؟ سنقوم بتبادل الإجابات في مجموعة ثنائية وسنستخدم استراتيجية الجولة السريعة لتصنيف أفكار المجموعة ككل"
2-   جدد القوائم كلما واصلت السير في تدريس الوحدة . يعمل المعلم مع الطلاب لمراجعة وزيادة القوائم بشكل تدريجي بحيث تصبح هذه القوائم .عند الانتهاء من الوحدة .تمثل ما تعلمه الطلاب .وما زال قائما في أذهانهم ولهم اهتمام بمعرفته لقد أخبرني أحد المعلمين الذين أعرفهم أن طلاب احدي شعب الصف الرابع الابتدائي في مدرسته قام بتشكيل لجنة لطباعة القائمتين ومن ثم توزيعهما عل الطلاب بهدف أخذهما إلي بيوتهم ليبينوا لذويهم ما يتعلمون في المدرسة.

3-  حول القوائم إلي نشاطات تعلمية تعاونية يستطيع الطلاب ذو الميول والاهتمامات المتشابهة أن يجلسوا معا ويتدارسوا .إضافة إلي القوائم .استخدام نموذج مناسب من نماذج التعلم التعاوني أو حسب كلمات ("يائيل وشلوموشاران " نموذج البحث الرمزي ) واليكم الطريقة التي يقدم بها المعلم هذه الفكرة :"أربد منكم أن تبدؤوا بوضع خطة لدراستكم الخاصة الآن علي أساس اهتماماتكم وميولكم ومع أنكم قد تعملون بمفردكم .إلا أنني أفضل أن تعملوا في مجموعات ثنائية أو ثلاثية .كما أفضل أن لا تضم المجموعة أكثر من ثلاثة أعضاء  ,دعونا الآن نري إن كان لدينا أي اهتمامات مشتركة .من منكم سيقول ما هو الشيء الذي تريدون أن تبحثوه ؟ تكلموا إن كان لديكم فكرة ما . ومن ثم سنري من له اهتمامات بنفس تلك الفكرة العامة "


وكبديل لهذه الطريقة يستطيع المعلم أن يعمل جدولا يوقع عليه الطلاب بخصوص الموضوعات التي يختارونها .أو يستطيع المعلم أن يعين الطلاب في مجموعات ثلاثية بشكل عشوائي كأن يجعل صفا مكونا من ثلاثين طالبا يعد من واحد إلي عشرة وبذلك ينضم كل من يحمل الرقم 1 إلي مجموعة ومن يحمل الرقم 2 إلي مجموعة أخري وهكذا وقد يستطيع المعلم أن يقول " أريدكم الآن أن تشكلوا مجموعات ثلاثية وذلك بالجلوس مع طلاب لم تعملوا معهم منذ وقت بعيد ,حاول التعرف علي بعض الأصدقاء الجدد بشكل أفضل " وعند تشكيل المجموعات يستمر المعلم قائلا " والآن وقبل أن أخبركم وقبل أن أخبركم بالمواعيد النهائية لإنجاز أعمالكم وما هو الشيء الذي أرغب في أن تقوم كل مجموعة بعمله . أريد منكم أن تناقشوا حول بعض الاحتمالات التي ستقوم مجموعتكم ببحثها , ما هو الشيء الذي الممتع أو المهم الذي يمكنكم عمله أو تعلم المزيد عنه ؟"
باستخدام هذه الاستراتيجية مع موضوعات ملائمة .فإنها ستؤدي حتما إلي اكتساب خبرات تعليمية ثرية ,وعندما يشارك الطلاب في تشكيل محور دراستهم فان معنوياتهم ترتفع ,ويرتفع مستوي حيوية الصف وتنتعش إدارة الطلاب الذاتية ,وتنمو مشاعر الانسجام بين الطلاب ويصبح مدي الوعي والإدراك عند الطلاب حادا.


 خالص التحية والدعاء بالتوفيق 
دكتور / صلاح عبد السميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...