استراتيجية مناقشات حوض السمك

الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق 

salegy67@yahoo.com

 

ما استراتيجية مناقشات حوض السمك؟
تُعد إستراتيجية حوض السمك من الاستراتيجيات التدريسية القائمة على التعلم النشط القائم على التدريب الجماعي، وذلك من خلال ملاحظة الطالب ومتابعته في مناقشة موضوع ما بين أعضاء المجموعات التي يلاحظها الطالب، ومدى تأثير ذلك على سلوكيات ونواتج أعضاء المجموعات.
*مساعدة المتعلمين على اكتشاف القضايا المهمة.
*تشجيع الطلبة على طرح الاسئلة المختلفة.
* قياس قدرة الطلبة على بناء الافكار الجديدة وتنظيمها.
*زيادة الاعمال الابداعية لدى الطلبة وتمكينهم من العمل بشكل ابداعى.
*إكساب المتعلم مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمبادئ والقيم.
*تشجيع الطلبة وتدريبهم على ان يعلموا انفسهم بانفسهم.
          استراتيجية مناقشات حوض السمك:
كيف تطبق استراتيجية مناقشات حوض السمك ؟
تقوم هذه الإستراتيجية على ترتيب أربع أو خمسة مقاعد في دائرة مغلقة تمثل شكل حوض السمك، وباقي المقاعد فيتم ترتيبها على شكل دائرة خارج حوض السمك. ويتم اختيار بعض من المشاركين لملء حوض السمك، في حين يجلس بقية أفراد المجموعة على المقاعد خارج حوض السمك.
ويسمى الطلاب الذين يجلسون داخل حوض السمك بالمشاركين (P ) يقودهم طالب أو اثنين( C1في حين يسمى الطلاب الذين يجلسون خارج حوض السمك باسم الملاحظين( O)  في ظل توجيه وإرشاد المعلم ((I، ويوضح الشكل التالي كيفية ترتيب مجموعات الطلبة وفقاً  لاستراتيجية حوض السمك.
مميزات استراتيجية مناقشات حوض السمك :
1-عدم التمييز بين الطلاب فالمشارك يصبح ملاحظاً، والملاحظ يصبح مشاركاً.
 2 -إتاحة فرص المشاركات المتعمقة وتعزيزها لكل الطلاب في غرفة الصف.
3-مناسبتها للفصول ذات الأحجام الكبيرة.
4- إتاحة الفرص لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الطلاب بعضهم البعض.
5-توفير الفرص لتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية بين الطلاب.
6-زيادة دافعية وإيجابية الطلاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...