نصائح مهمة للقائمين على اعداد اسئلة الاختبارات من المعلمين فى التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد .

فى موسم الاختبارات يتم تكليف بعض المعلمين باعداد الاختبارات لطلاب التعليم العام والشهادات ، كما يقوم أعضاء هيئة التدريس باعداد الأوراق الامتحانية للطلاب بالجامعات والمعاهد ، ودائما السؤال الذى يطرح هل كانت الورقة الامتحانية نتاج مواصفات واضحة تعكس ما تم تنفيذه من طرق واستراتيجيات تدريس وتعبر عنها بوضوح ؟ هل كانت نتاج لقياس أهداف واضحة ومعلنة للطلاب وتم تدريبهم عليها داخل الصفوف ؟ هل عبرت تلك الأسئلة بوضوح عن قياس ناتج التعلم الذى تم تدريسه فعلا ؟ أسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات واضحة وصراحة مطلقة من القائمين على اعداد تلك الأوراق الامتحانية ،لأن ما يحدث أحيانا أن تلك الاختبارات لا تقيس ما وضعت لقياسه ، أو انها تأتى بعيدا عن الأهداف المعلنه فى حال كان هناك توصيف واضح ومعلن للمقرر أو للمنهج الدراسى ، ومن هنا وجب التنويه والنصح ،وان يتم تدارك تلك الهنات قبل موسم الاختبارات ، ومن هنا علينا أن نصصح الواقع ونسعى الى تطوير الاختبارات بما لا يتعارض مع طبيعة المتعلمين فى كل مرحلة دراسية ، اننا لسنا فى وضع تحدى مع الأبناء ، ولا نتعامل معهم من باب فرض الوصاية واجبارهم على آلية تقويم غير مفهومه حتى لدى من يقوم على اعداد الاختبار ، نحتاج الى وضوح للرؤية ووضح للمعايير ، والتعامل بحكمة مع الأبناء وفى نفس الوقت أن تقيس الاختبارات ما وضعت لقياسه فعلا ، وان نضع فى اعتبارنا متغيرات كثيرة بالنسبة لطلاب التعليم العام منها واهمها ، أن هناك فترة زمنية امتدت من عام 2019 الى عام 2021 لم يخضع الأبناء لتعليم حقيقى داخل الصف ، اضف الى ذلك غياب طلاب الشهادات قبل وبعد الجائحة عن مقاعد الدراسة فى التعليم العام ، لدرجة انها اصبحت واقعا تم فرضه من قبل المجتمع تجاه المدارس ، وهذا الأمر يحتاج الى تصحيح بحكمة مع توفير الامكانات التى تلزم لعودة المدرسة الى المجتمع وعودة المجتمع الى المدرسة تدعيما لعملية التعلم الحقيقية ، والأهم دعما لمفهوم المواطنة والحفاظ على الهوية ، والتأكيد على مفهوم التربية داخل المؤسسة التعليمية . وأود أن الخص بعض المحاور والتى تعد بمثابة نصائح للمعلمين ولأعضاء هيئة التدريس ، والتى تنطلق من منهجية واضحة تتمثل فى أن اسئلة الاختبار والورقة الامتحانية تحتاج الى اعداد جيد ومنهجي لضمان جودة الاختبار وتقييم فعال للطلاب. وفيما يلي بعض النصائح المهمة للمعلمين واعضاء هيئة التدريس عند اعداد اسئلة الاختبار والورقة الامتحانية: 1. تحديد الاهداف والمعايير: يجب تحديد الاهداف التعليمية والمعايير المراد تقييمها في الاختبار قبل بدء اعداد الاسئلة. 2. تنوع الاسئلة: يجب تنويع انواع الاسئلة المطروحة في الاختبار، مثل الاسئلة الاختيارية والاسئلة الكتابية والاسئلة العملية وغيرها، لتقييم مهارات ومعارف مختلفة للطلاب. 3. تحديد نسب الوزن: يجب تحديد نسب الوزن لكل نوع من انواع الاسئلة في الاختبار، وذلك حسب الاهداف التعليمية والمعايير المراد تقييمها. 4. تجنب الاسئلة الصعبة جداً: يجب تجنب اسئلة الاختبار الصعبة جداً التي قد تؤدي الى احباط الطلاب، وتحديد اسئلة متوسطة الصعوبة تحفز الطلاب على الاجابة. 5. تجنب المعلومات المبهمة: يجب تجنب استخدام المعلومات المبهمة في الاسئلة، واستخدام مصطلحات واضحة ومفهومة. 6. تجنب التحيز: يجب تجنب التحيز في صياغة الاسئلة، وتجنب استخدام اسئلة تميل الى اجابة معينة. 7. التدقيق والمراجعة: يجب التدقيق والمراجعة الدقيقة للاختبار والاسئلة المطروحة قبل تقديمها للطلاب، للتأكد من جودة الاختبار وتقييم فعال للطلاب. وبشكل عام يجب ان تكون اسئلة الاختبار والورقة الامتحانية متنوعة ومنهجية، تحدد الاهداف التعليمية والمعايير المراد تقييمها، وتجنب الاسئلة الصعبة جداً والتحيز والمعلومات المبهمة، وتتم المراجعة والتدقيق الدقيق للحصول على جودة الاختبار وتقييم فعال للطلاب. هذا و يمكن تصميم اختبار يحتوي على أسئلة متنوعة وذلك باتباع بعض الخطوات التالية: 1. تحديد الأهداف التعليمية: يجب تحديد الأهداف التعليمية التي يجب تقييمها في الاختبار، وذلك من أجل تحديد نوع الأسئلة التي يجب تضمينها في الاختبار. 2. تحديد أنواع الأسئلة: يجب تحديد أنواع الأسئلة التي يجب تضمينها في الاختبار، مثل الأسئلة الاختيارية، والأسئلة الكتابية، والأسئلة العملية، والأسئلة العملية المختبرية، والأسئلة التطبيقية. 3. تحديد نسب الوزن: يجب تحديد نسب الوزن لكل نوع من أنواع الأسئلة في الاختبار، وذلك بناءً على أهمية كل نوع في تقييم الأهداف التعليمية. 4. تحديد مستوى الصعوبة: يجب تحديد مستوى الصعوبة المناسب لكل نوع من الأسئلة، وذلك من خلال اختيار الأسئلة التي تتناسب مع مستوى المعرفة والمهارات التي يجيدها الطلاب. 5. تنويع الأسئلة: يجب تنويع الأسئلة المطروحة في الاختبار، وذلك بتضمين أسئلة مختلفة الصعوبة والتي تغطي مختلف مجالات المادة التي يتم تدريسها. 6. التدقيق والمراجعة: يجب التدقيق والمراجعة الدقيقة للاختبار والأسئلة المطروحة، وذلك لضمان جودة الأسئلة وتقييم فعال للطلاب. 7. استخدام تقنيات حديثة: يمكن استخدام تقنيات حديثة مثل الأسئلة الإلكترونية والمتعددة الاختيارات والأسئلة التفاعلية لتنويع الأسئلة وجعل الاختبار أكثر متعة وتفاعلية. لهذا على كل معلم وعضو هيئة تدريس مراعاة عدة امور عند اعداد الاختبار منها أن يحرص على تصميم اختبار يحتوي على أسئلة متنوعة عن طريق تحديد الأهداف التعليمية وأنواع الأسئلة ونسب الوزن ومستوى الصعوبة وتنويع الأسئلة، والتدقيق والمراجعة الدقيقة، واستخدام تقنيات حديثة لجعل الاختبار أكثر متعة وتفاعلية. وأخيراً يجب الاشارة الى أن تحديد نسب الوزن لكل نوع من الأسئلة في الاختبار يعتمد على الأهداف التعليمية التي تريد تقييمها، وعلى مدى أهمية كل نوع من الأسئلة في تقييم هذه الأهداف.وأن صياغة اختبار يتضمن اكثر من 85% من الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد وتصنيفها وفق ما يسمى بالفهم البسيط والفهم العميق دون وجود اطار منهجى واضح تم على اساسه اعداد بنوك الأسئلة ، وعدم وجود اهداف معلنة بشكل اجرائى تعكس محتوى المواد الدراسية ، كل ذلك يعكس حالة الفوضى التى تحدث اثناء تطبيق الاختبارات ، ويحتاج الأمر الى اعادة النظر ، وأن يتم الاعلان عن توصيف المقررات وتدريب الطلاب فى التعليم العام والجامعى على الأسئلة ، وان تعكس الأسئلة طريقة التدريس التى تم التعامل بها مع المحتوى ، وان ترتبط بالأهداف المعلنة وفق مستوياتها العقلية المختلفة وحسب الوزن النسبى لتلك الأهداف والوزن النسبي للمحتوى الذى تم دراسته فعليا والاعلان عنه بشكل واضح ، هنا يكون الوضوح شعارا يرفع ، وعدالة الاختبار نموذجاً يعبر عن واقع التدريس ويترجم الى تقويم صادق .والى أن يتم ذلك نوجه الدعوة الى اهمية مراعاة تلك النصائح لصالح الأبناء فى التعليم العام والجامعى ولصالح المجتمع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...