الخميس، 24 مارس، 2011

فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى

استهدف البحث تنمية القيم الخلقية من خلال برنامج قائم على القصص التاريخى فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
ولتحقيق ذلك الهدف صاغ الباحث مشكلة البحث فى الاتى :
فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخية فى الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى؟
وتفرع عن ذلك الأسئلة التالية :
• ما القيم الخلقية التى يجب توافرها فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثانى الاعداى ؟
• مامدى توافر هذه القيم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى ؟
• مامدى توافر هذه القيم فى منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الصف الثانى الاعدادى من وجهة نظر الخبراء و المعلمين ؟
• ما البرنامج المقرح لتنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
• ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية بعض القيم الخلقية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى ؟
واقتصر البحث على بعض القيم الخلقية وهى ( الشورى ، الإيثار، التواضع ، الحب ، الحلم ،الحياء ،الرحمة ،الشجاعة ، الصدق ، الوفاء ). والتى تتناسب وطبيعة الدراسات الاجتماعية وتلميذ الصف الثانى الاعدادى والمجتمع .
وبلغ حجم عينة البحث 40 تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى باحدى مدارس ادارة مدينة نصر بمحافظة القاهرة ( مدرسة القطامية الاعدادية بنين .
قام الباحث باعداد واستخدام أدوات البحث التالية :
• اختبار تحصيلى للمكون المعرفى للقيم الخلقية محور البحث .
• اختبار مواقف لقياس القيم الخلقية لدى عينة البحث .
• بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ فى بيئة الصف وتعرف جوانب القيم الخلقية خلال تصرفاتهم وكما تحددها أبعاد ومفردات البطاقة .
منهج البحث المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى .
الأساليب والأدوات الاحصائية : اختبار ( ت ) ، SPSS ، معادلة بلاك لنسبة الكسب المعدل .

واستند البحث على مجموعة من الاجراءات :
• مسح الدراسات والبحوث السابقة .
• اطار نظرى عن طبيعة وخصائص ووظائف القيم واساليب تنميتها ودور القصص التاريخى فى غرس القيم الخلقية المرغوبة .
• التوصل الى قائمة القيم الخلقية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى .
• عرض القائمة على المحكميين للتاكد من صلاحيتها .
• تحيل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية ( الجزء الخاص بالتاريخ )
• تطبيق استبانة لتعرف آراء الخبراء والمعلمين عن مدى اهمية تضمين القيم الخلقية فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية
• بناء برنامج لتنمية بعض القيم الخلقية قائم على القصص التاريخى ، ويشتمل البرنامج على : مقدمة البرنامج وفلسفته ـ أهداف البرنامج ـ محتوى البرنامج ـ مصادر وأساليب التعليم والتعلم ـ التقويم .
• عرض البرنامج المقترح وخطواته على المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق .
• تم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث وتحليل البيانات والتوصل للنتائج وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء فروض البحث والاطار النظرى وخبرة الباحث الشخصية .
• وكان من بين اهم متائج البحث أن البرنامج المقترح كان له اثر فى تنمية بعض القيم الخلقية بمكوناتها المعرفية . وأن البعد الاليكترونى فى تدريس القصص كان له أثرا واضحا فى تنمية القيم الخلقية لدى التلاميذ .
• كما خرج الباحث بتوصيات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية ، وبرامج اعداد وتدريب معلم الدراسات الاجتماعية ، وأن الأنشطة يمكن أن يكون لها دور فى تنمية تلك القيم لدى التلاميذ . كما قدم الباحث مقترحات لبحوث مستقبلية .

صلاح عبد السميع عبد الرازق :فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص التاريخي فى منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الخلقية لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى ، مجلة الثقافة والتنمية ، السنة السادسة ، العددالخامس عشر اكتوبر 2005 م .