أزمة الإرادة والوجدان

اسم البرنامج: أزمة الإرادة والوجدان اسم المدرب صلاح عبد السميع عبد الرازق مدة البرنامج: 15ساعة ( 3) أيام مجال البرنامج: بناء الشخصية الفئة المستهدفة: كافة فئات المجتمع ، المعلم ، الباحثين ، أولياء الأمور ، لغة البرنامج: العربية هدف البرنامج: تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشارك أسباب أزمة الإرادة الوجدان باعتبارها البعد الغائب في مشروع إصلاح الأمة ، وأن يدرك مقومات وآليات علاج تلك الأزمة من خلال المؤسسات التربوية وعلى رأسها الأسرة . • الفائدة المتوقعة من البرنامج: بعد الانتهاء من البرنامج سيكون المشارك قادراً على أن: • يتعرف خصائص منظومة الذات العقدية والفكري • يميز أخطاء التلاقح الفكري بين الأمس واليوم • يحدد العلاقة بين المعرفي والوجداني • الفكر التربوي والتغيير الاجتماعي • يتعرف جـذور الأزمــة من خلال طاقة الدفع الإيماني الحضاري والتراكم المادي العمراني • يحدد كيف بدأ ضعف الطاقة الإيمانية الأخلاقية . • يستنتج آثار الانقسام، وانهيار المؤسسات، وتغييب البعد الجمعي . • يشارك مع مجموعة العمل في تحديد أهم التشوهات والانحرافات في فكر الأمة وثقافتها • يستنتج ضمن مجموعة العمل الآثار التي ترتبت على تشوه وانحراف فكر الأمة وبخاصة على المستوى الوجداني . • يتعرف محاور التشوهات والانحرافات في فكر الأمة وثقافتها. • يتعرف أن الطفل هو البعد الغائب في حركات الإصلاح الاسلامى . • يستنتج أن الوعي التربوي وإصلاح التعليم أساس الإصلاح • يتعرف نموذج الإصلاح من خلال دور سيدنا موسى في الإصلاح والتغيير الاجتماعي • يتعرف أهمية الجانب الجمعي في الفكر الاسلامى . • يستنتج أسباب غياب الجانب الجمعي في الفكر الاسلامى . • يستنتج أن ضعفُ البعد الجمعي في ثقافة الأمة أساسُ تمزقها وانهيار مؤسساتها العامة • يتعرف ضرورة إعادة بناء البعد الجمعي في الثقافة العامة والتربية والتعليم يستنتج أن الحل الأساسي يتمثل في بناء الطفولة عن طريق الإصلاح ومواجهة التحديات . • يتعرف التحديات التي تواجه بناء الطفولة بشكل صحيح ونموذجي . • بتعرف ضرورة مراعاة العلاقة بين المعرفي والوجداني التربوي حتى في تعليم القرآن الكريم • يستنتج أن انحطاطُ الفكر التربوي تبعٌ لانحطاط الفكر السنني الاجتماعي الإنساني • يتعرف أهمية ودور القدوة ضمن المنهج النبوي في التربية • يتعرف دور الأسرة كمنبع للوجدان . • يتعرف نموذج معالم الطريق ( سيناء العصر ) • يحدد دور الأسرة فى رسم معالم الطريق . • يتعرف دور الوالدين التربوي الوجداني. • يتعرف دور المعلم التربوي والوجداني • يقترح من خلال ورش العمل خطــة العمـل لتحقيق النموذج التربوي الوجداني. محتويات البرنامج: يحتوي البرنامج على الموضوعات التالية: تابع من خلال الأهداف السابق ذكرها . برامج التدريب ذات العلاقة أزمة العقل المسلم أساليب تنفيذ البرنامج: - المحاضرات - الحالات العملية - المناقشات - ورش العمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...