تنشيط التعلم الصفى "استراتيجيات العمل التعاوني"

استراتيجيات العمل التعاوني

          هناك عدة فوائد للعمل التعاوني في غرفة الصف : فهو يجعل وقت المعلمين وحيويتهم غير مقيدين وبهذا يتوفر لهم وقت اكثر في العمل الفردي مع الطلاب ، ويتيح فرصة للتعلم النشط ، ويستطيع الطلاب الذين هم بحاجة الى توضيح الحصول عليه بسرعة اكبر عندما يقوم طلاب اخرون بعملية الشرح وبنفس الوقت الذين يقومون بالشرح يزداد فهمهم ويتيح الفرص للطلاب للمشاركة في مجموعة متنوعة من الخبرات فيتوفر لهم فرصة اكبر للتكلم واخذ زمام المبادرة وتطوير عادات تعلم جيدة تنفعهم مدى الحياة.

استراتيجيات خاصة بالمجموعات التعاونية الفاعلة
استراتيجية الشرح المختصر مع المجموعات الثنائية التعلمية (الفصل الثاني)
استراتيجية المجموعات الثنائية التبادلية (الفصل الثاني)

استراتيجية 8 ـ 1 مجموعات القراءة الثنائية
وصفها: مجموعات ثنائية يقوم فيها كل طالب بالقراءة الجهرية امام زميله.        
الغرض منها: اعطاء الطالب اكبر قدر ممكن من التدرب على القراءة الجهرية
يشكل الطلاب مجموعات ثنائية ليأخذ كل واحد منهم دورا في قراءة نص محدد قراءة جهرية فهذه الطريقة تشركهم اكثر في القراءة من الاعتماد على الدور ، يفضل اعطاء اقل حد ممكن من التوجيهات عندما تستخدم القراءة الثنائية لاتاحة الفرصة لزيادة التوجيه الذاتي لدى الطلاب .
على الرغم من ان القراءة الثنائية غالبا ما تستخدم في المدارس الابتدائية وجد انها طريقة فاعلة لادخال التنوع الى الصف .

استراتيجية 8 ـ 2 مجموعات العمل على المهمة ، ومجموعات التبادل
وصفها: يفكر الطلاب في مشكلة ما في مجموعات عمل صغيرة ومن ثم يعيدون توزيع انفسهم على مجموعات جديدة بحيث يستطيع كل طالب ان يتبادل عمل مجموعته مع طلاب كانوا يعملون في مجموعات عمل اخرى .                                                                                                                  
الغرض منها: للمحافظة على مشاركة عالية للطالب في العمل الجماعي
تسير هذه الاستراتيجية في خطوتين :
الخطوة رقم 1: مجموعات العمل
1 ـ عين مهمة خاصة بالمجموعة مثلا: كون جملا مفيدة من قائمة المفردات .
2 ـ ثم حدد اطار زمنيا لانهاء المهمة ، كلما كان الزمن اقصر كان ذلك افضل لتشجيع الطلاب على بدء عملهم في الحال والانتقال من خطوة الى خطوة بنشاط .
3 ـ حددحجم المجموعة ،ان الحجم الصغير للمجموعة افضل حيث تقوم المجموعات الثنائية بعملها خير قيام.
الخطوة رقم 2: مجموعات التبادل
1 ـ اخبر الطلاب بانه عند انتهاء الوقت ، سيقوم كل طالب بتشكيل مجموعة ثنائية مع طالب ىخر لم يكن معه في مجموعة العمل لتبادل الافكار التي عملوا عليها ضمن مجموعاتهم .
2 ـ اتبع استراتيجية سرعة السير في عرض النشاط واخبر الطلاب بالتحرك بسرعة ولتحقيق مستوى عال من المشاركة يفضل الحفاظ على جلسات التبادل القصيرة كالعادة.

استراتيجية 8 ـ 3 عرض الخيارات
وصفها: مجموعات صغيرة تعمل على دراسة مشكلة وتهدف الى عمل عرض يبين خيارات متعددة كل المشكلة والنتائج المترتبة على كل خيار بالاضافة الى افضل توصيات المجموعة الكلية بخصوصها.       
الغرض منها: تعليم الطلاب طريقة البدء بحل المشكلة بعقل متفتح وتفكير عميق .
1 ـ عرض المشكلة تبدأ هذه الاستراتيجية بعرض مشكلة مفتوحة تستوعي اجراء بحث او تستوعي تفكير ابداعي .
2 ـ شكل مجموعات صغيرة : الطلاب الذين اختاروا نفس المشكلة يشكلون مجموعات مع بعضهم
3 ـ اشرح استراتيجية عرض الخيارات : وضح للطلاب بانهم سيقومون بانتاج لوحة حائط تحتوي :
          1ـ في الجهة العليا من اللوحة يكتب الطلاب نصا واضحا للمشكلة
          2 ـ في الجهة اليسرى يكتبون قائمة بثلاث خيارات او اكثر لحل المشكلة
          3 ـ في الجهة اليمنى وبجانب كل خيار يكتبون المزايا والمساوئ لكل خيار
          4 ـ في الجهة السفلى يكتبون التوصيات العامة للفريق ثم اخبرهم بان يكتبوا اسماءهم على اللوحة

استراتيجية 8 ـ 4 المناظرة القائمة على الخيار الافضل
وصفها: تعد المجموعات الثنائية اولا اما وجهات نظر مؤيدة او وجهات نظر غير مؤيدة حول قضية مثيرة للجدل ، وبعد ذلك نلتقي المجموعة المؤيدة وغير المؤيدة مع بعضهما بعضا (1) اشرح مواقفهما . (2) للبحث عن اتفاق حول افضل التوصيات العامة للمجموعة الرباعية.                                                      
الغرض منها: تساعد الطلاب في ان يتعلموا كيف يتناولون بالبحث قضية مثيرة للجدل وكيف يتبادلون الافكار بعقل متفتح.
يمكن النظر الى المناظرة بطريقتين: 1 ـ كمسابقة فيها الرابح والخاسر ، 2 ـ كمناقشة مبرمجة صممت للتفكير مليا في وجهتي نظر متعارضتين . الطريقة الاولى تؤدي الى التنافر اما الثانية بناءه اكثر.
ان هذه المناظرات يمكن ان تركز على الاسئلة الجدلية مثل: هل يجب حظر الاسلحة اليدوية .

استراتيجية 8 ـ 5 مجموعات الدعم والمساندة
وصفها: عدد من الطلاب في العادة مجموعة رباعية ، يجلسون معا بانتظام ويقدمون الدعم لبعضهم.       
الغرض منها: التأكد من ان كل الطلاب يشعرون بانهم ينتمون الى جماعة وانه باستطاعتهمالوصول الى دعم ومساندة زملائهم لهم.
تقدم مجموعات الدعم والمساندة لبعضهم بعضا بالطرق التي يعتقدون بأنها ملائمة ويوصى بتشكيل المجموعات عن طريق بعض الطرق العشوائية ليتعلم الطلاب التعامل مع جميع الانماط ، ومن المفضل ان تركز هذه المجموعات عملها لاغراض غير الاغراض التعليمية مثل بناء الصداقات والنجاح بشكل عام.

استراتيجية 8 ـ 6 اعمال المشاريع
وصفها : يعمل الطلاب على مهمة لفترة زمنية طويلة ، اما بفردهم او في مجموعات صغيرة لانتاج شيئ ملموس.                                                                                                                   
الغرض منها : مساعدة الطلاب في ان يصبحوا متعلمين ذوي مسؤولية اكثر وحفزهم للعمل بتعاون وفطنة.
تنجح بعض الصفوف عندما تتبع نظاما ثابتا يتمثل في مشروعات الطلاب الثابتة نسبيا ، فالمعلم بحاجة الى التدريب واجراء تجارب لايجاد طرق تسهل عليه القيام بمثل هذه المشروعات ، والجزء الاكثر صعوبة يتمثل في التخلي عن السيطرة عن الطلاب ووضع الثقة فيهم ، اما الجزء الافضل يتمثل في رؤية الطلاب قد اصبحوا حيويين وقادرين على عمل المسؤولية . دعونا نرى كيف سنبدأ.
تحتاج المشروعات الى نوع من التركيز ، ويمكنك مساعدة الطلاب في البدء بمشروعاتهم بتشجيعهم على استعداد افكارهم .ومن المشاريع العملية انتاج مجلة صيفية شهرية ـ بناء بيت زجاجي لاستخدام المدرسة ، او يكون المشروع على اساس ميول الطالب واهتماماته.
ان مشروعات الطالب تقوم فوائد لا تقدمها اي استراتيجيات اخرى مثل :
1 ـ تطوير مهارات الادارة الذاتية للطلاب
2 ـ تجعل المادة الدراسية ذا معنى شخصي عند الطلاب .
3 ـ مساعدة الطلاب في ان يتعلموا عن الحياة بشكل عام .
4 ـ تخليص المعلم من الادوار الروتينية وتهيئ الفرصة للطلاب للاحساس بالكرامة والحيوية وادارة الذات والحي الاجتماعي والوعي.



استراتيجية 8 ـ 7 اداء المهمة واستخدام المهارات الزمرية
وصفها : مجموعة صغيرة من الطلاب يعملون على اداء مهمة ويمارسون في نفس الوقت مهارة بين شخصية
الغرض منها: ان تنمي الطلاب مهارات خاصة بعمل فريق
يستغرق تطبيق هذه الاستراتيجية بعض الوقت وتشمل هذه الاستراتيجية اربع خطوات :
1 ـ تعيين مهمة فردية                                         2 ـ تعيين نتاجاً زمريا
3 ـ مراجعة المهارة الزمرية                                  4 ـ مراجعة المهمة

استراتيجية 8 ـ 8 اشارة رفع اليد
وصفها: يرفع المعلم يده ليشير الى انتهاء الوقت المحدد للنقاش الزمري ، يرفع الطلاب الذين يرون اشارة المعلم ايديهم ، وتبقى الايدي مرفوعة الى ان تتوقف جميع المناقشات .                                      
الغرض منها: ان يجذب انتباه الطلاب الذين يعملون ضمن مجموعات بسرعة وسهولة .
ان هذه الاستراتيجية مهمة بشكل خاص لتهدئة صف مزعج يتسم بالفوضى.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...