الذكاءات المتعددة فى غرفة الصف

الذكاءات المتعددة فى غرفة الصف

تستحضر كلمة (غرفة الصف) إلى أذهان معظم الامريكين؛ صورة لطلاب يجلسون فى صفوف مرتبة من المقاعد فى مواجهة مقدمة الغرفة حيث يكون هناك معلم قد يكون جالسا الى مكتب كبير يصحح بعض الاوراق او واقفا الى جوار السبورة ويحاضر الطلاب.
هذه هى احدى طرق تنظيم غرفة الصف (لكنها) ليست الوحيدة وليست بالضرورة (هى الافضل)
هنا تقول نظرية الذكاءات المتعددة :
ان بيئة غرفة الصف قد تحتاج الى عملية اعادة تنظيم اساسية لتستوعب احتياجات هذه الانواع المختلفة من المتعلمين.
الذكاءات المتعددة والعوامل البيئية فى التعلم:
توفر نظرية الذكاءات المتعددة فى حدها الادنى اطارا يستطيع المربون من خلاله ان يطلوا على بعض العوامل البيئية الحرجة فى التعلم.
فكل ذكاء يوفر سياق لطرح بعض الاسئلة عن تلك العوامل الموجودة فى غرفة الصف وعن العوامل الغائبة عن الغرفة والتى يمكن دمجها فيها لتسهيل تقدم الطلاب.
ومن شان استعراض الذكاءات الثمانيات ان يكشف بعض المعلومات.
الذكاء اللغوى—(الذكاءالرياضى-المنطقى)---(الذكاءالمكانى-البصرى)---(الذكاءالحركى-الجسمانى)---الذكاءالموسيقى---الذكاءالبينشخصى---الذكاءالضمنشخصى---الذكاءالطبيعى.


مراكز نشاط الذكاءات المتعددة:
انواع مراكزالنشاط:
·       مركز نشاط دائم (انشطة ذات نهايات مفتوحة)
·       مركزنشاط مؤقت (انشطة ذات نهايات مفتوحة)
·       مركز نشاط مؤقت (انشطة مرتبطة بموضوع معين)
·       مركز نشاط دائم  (انشطة مرتبطة بموضوع معين)
اضافة الى العوامل البيئية السالفة:
هناك تطبيقات اكثرتحديدا لنظرية الذكاءات المتعددة على بيئة الصف.
ان اعادة تنظيم غرفة الصف لخلق مساحات(صديقة للذكاء)
او مراكز للنشاط يمكن ان يوسع حدود استكشاف الطلاب فى كل مجال.
مراكز نشاط دائمة ذات انشطة مفتوحة:
مراكز دائمة ((تكون مدتها بالعادة سنة كاملة))مصممة لتزويد الطلاب بمدى واسع من التجارب المفتوحة فى كل ذكاء.
فيما يلى بعض الامثلة على مثل هذه المراكز لكل ذكاء:
مراكز لغوية --- مراكز رياضية منطقية --- مراكزمكانية بصرية --- مراكزحركية جسمية --- مراكز موسيقية --- مراكزبينشخصية --- مراكز ضمنشخصية --- مراكز طبيعية.
مراكز لغوية:
ركن الكتب او المكتبة مع جلوس مريح.
مختبر لغوى (اشرطة – سماعات – كتب ناطقة)
مركز كتابة (ادوات كتابة وورق وطابعات)
مراكز رياضية –منطقية:
مختبر رياضيات (الات حاسبة – برمجيات رياضية)
مركز العلوم (تجارب – مواد للتسجيل – برمجيات علوم )
مراكز مكانية – بصرية:
منطقة الفنون (مواد فنية صحف ومجلات وادوات)
مركز الاعلان البصرى ( اشرطة فيديو- شرائح – برمجيات رسم)
منطقة التفكير البصرى (خرائط – رسوم بيانية – احاجى بصرية)
مراكز حركيه-جسميه
مساحات مفتوحه للحركات الخلاقه (كرات صغيره للالعاب البهلوانيه )
مراكز تتدريب عملي (صلصال-ادوات-نجاره مكعبات)
منطقه التعليم المسي (خرائط بارزه)
مراكز التمثيل (مسرح للاداء –مسرح للعرائس)
مراكز موسيقيه
مختبر موسيقي-مركز الاداءالموسيقي-مختبر استماع
مراكز بينشخصيه
طاوله مستديره لنقاشات المجموعه
طاوله موزعه كل اثنين بجوار بعضهما البعض لتعليم الاقتران
منطقه اجتماعيه(العاب الواح –اثاث مريح للقاءات الاجتماعيه)
مراكز ضمنشخصيه
مقصورات دراسه للعمل الانفرادي
مراكز طبيعيه

مركز نبات مع أدوات واحتياجات العنايه بالحدائق
مركز حيوانات
مركز مائي
مراكز نشاط مؤقته محدده الموضوع
هي مراكز نشاط خاصه بالموضوع تتغير باستمرار وتتوجه نحو موضوع معين
مراكز نشاط مؤقته ومفتوحه النهايه

هي مراكز نشاط للاستكشاف المفتوح الذي يمكن لمعلم غرفه الصف اقامتها وتفكيكها بسرعه
مراكز نشاط دائمه ومحدده المواضيع (متحوله)
هي مراكز نشاط هي بصوره اساسيه جمع بين مراكز النشاط (مستمر ودائم)و(محدد المواضيع ومؤقت)
وتعتبرمراكز النشاط المحدده الموضوع والدائمه هي الاكثر ملاءمه للمعلمين الذين يعملون في موضوعات تمتدالسنه كلها وفقا لنموذج تدريس التعليم المحوري التكاملي ITI
اختيار الطلبه ومراكز النشاط

هل من الضروري ان يختار مراكز النشاط التي يعملون فيها؟
قد يعتمد الجواب علي هذا السؤال علي نوع مركز النشاط
بصوره عامه
ان مراكز النشاط التي تعتمد التجارب المفتوحه مهياه لتكون“انشطه“ اختيار
أي يمكن توفرها للطلبه اثناء الاستراحات او الفسح او ”اوقات الاختيار“الخاصه بعد ان يكملوا اعمالهم المدرسيه الاخري
ذللك ان استعمال مراكز النشاط بهذه الطريقه يجعلها توفر معلومات تقويم ممتازه عن ميول الطلبه في الذ كاءات الثمانيه كلها
ان مراكز النشاط الربعين(3-4)تؤكد علي الدراسه الموجه
لذا قد تريد لدي استعمالك هذه الانواع من المراكز ان تدع الطلاب يختارون مراكز النشاط الذي يريدون ان يبدو وراء منه علي ان يتم بعد ذلك تدوير الجميع من مركز الي الاخر
في اتجاه دوران عقارب الساعه ؛حتي يتمكن الجميع من تجريب كل واحد من الذكاءات الثمانيه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...