تنشيط التعلم الصفى " استراتيجيات النشاط المنزلي

استراتيجيات النشاط المنزلي 



استراتيجية 10 ـ 1 اعطاء المهمة مع الاختيار
وصفها: مهمة تتضمن اختيار الطالب لما سيقوم به من مهام                                            
الغرض منها : ان تزيد تعلم الطالب الى الحد الاعلى وان تساعده في تطوير المسؤولية الذاتية لديه
في اغلب الاحيان يعين المعلمون نشاطات منزلية تتيح فرصا قليلة لاختيار ما سيقومون به مثلا: (حلو اول عشر مسائل ) ان فائدة ذلك هي اننا نعرف ما يتعين على كل طالب عمله، اما من مساوئه يفتقر الطلاب الى الفرص التي تسمع  لهم للتدرب على الدارة الذاتية حيث يؤدي البعض نشاطات منزلية تزيد عن حاجاتهم لاتقان الموضوع في حين يؤدي اخرون ما يقل عن ما يحتاجونه من الافضل ان تقدم للطلاب نوعا من الاختيار الذاتي فيما سيقومون بعمله مثلا:
ـ عين كميات مرنه من النشاطات المنزلية تقول لهم ( حلوا عددا من المسائل تعتقدون انكم بحاجة اليها لتتعلموا المادة بشكل جيد ).
ـ عين نشاطات منزلية تتيح للطلاب ان يتعلموا مواد مختلفة مثلا قل لهم ( اختاروا بعض كلمات التهجئة وتدربوا على كتابتها بشكل صحيح )
الفوائد الطويلة المدى من النشاط المنزلي المتعدد الاختيارات : في الاختيار دعوة للطالب الذي يظهر ميولا نحو موضوع ما ان يؤدي اعمالا اكثر ، كما انه يهيئ للطلاب فرصة التدرب الحقيقي على تعلم خيارات حكيمة لانفسهم كما ان المناقشات الناتجة عن الاسئلة تصبح ملائمة ومثمرة وقوتهم في تطوير وتنمية المهارات التعليمية في النهاية بشكل اكثر قيمة من اي نشاط منزلي اكاديمي .

استراتيجية 10 ـ 2 جماعات تبادل الانشطة المنزلية
وصفها: مجموعات ( ثنائية في العادة ) من الطلاب لمراجعة او تصحيح الانشطة المنزلية
الغرض منها: ان تصل بالتعلم الاكاديمي الى حده الاعلى وتعزز المسؤولية الذاتية
تنقل هذه الاستراتيجية الاهتمام من مجرد التاكيد على انجاز العمل الى استخدام العمل الذي انجز لتعميق عملية التعليم ، ومن الممكن استخدام المجموعات الثنائية اذا كانت الانشطة تتضمن اجابات صحيحة واخرى خاطئة ، اما بخصوص الموضوعات التي لا تظهر اجاباتها عن طريق المقارنة بين اعمال الطلاب فمن الممكن ان تقدم الاجابات الصحيحة على السبورة او قراءة الاجابات قراءة جهرية من المعلم قبل ان تبدأ المجموعات اعمالها . يحدث التعلم هنا بدون الحاجة تقييم المعلم ، فالتأكيد هنا على عملية التعلم وليس على ما تم تعلمه ان هذا التأكيد ينتج القسم الاكبر من التعلممن قبل الطلاب ويخدم نمو عادات تعلم جيدة تلازمهم طوال حياتهم .

استراتيجية 10ـ 3 سماع الانشطة المنزلية
 وصفها: يجتمع المعلم لفترة قصيرة مع كل طالب ليسمع منه عن النشاط المنزلي الذي انجزه
الغرض منها: تعزيز عادات العمل المسؤولة واعطاء كل طالب قليلا من الانتباه الشخصي
كل طالب لديه دقيقة او دقيقيتين ليرفع لك تقريره عن العمل الذي قام به لتتمكن من الاستجابة للطلاب يوصى بما يلي :
1 ـ التواصل البصري السهل ليشعر كل طالب بقيمته الذاتية التي لا تكتسب
2 ـ الاستجابات المعززة مثل رسالة (انا اقدر) لتشجيع الطالب عندما يقدم تقريرا ما
3 ـ التليين في الاجتماعات عندما يكون الطالب بحاجة الى تعزيز ثقته بنفسه
4 ـ منبهات الادارة الذاتية كقولك ( لقد قمت بعملك بعناية فائقة ، انا مدرك لذلك يا نادر )
ان هذه الاستراتيجية تتيح لكل طالب دقيقة او دقيقتين من انتباه المعلم للطالب وبقدر كبير من الاحترام وبذلك تستطيع انتشال العديد من الطلاب من حالة الشك في التراث الى تنمية تقدير الذات اللازم ليحيوا حياة منتجة.
  
استراتيجية 10 ـ 4 اختلاف النشاط المنزلي عن النشاط الصفي
وصفها: تختلف النشاطات المنزلية بشكل واضح عن النشاطات الصفية
الغرض منها: ان تجعل النشاطات المنزلية اكثر تشويقا للطلاب
اذا كانت الاعمال المنزلية تشبه الاعمال التي يقومون بها في الصف فانها تصبح مملة للطلاب ، وكل هذه المشكلة تصمم نشاطات منزلية لها صلة وثيقة بالعمل الصفي ولكنها تتطلب استخدام مهارات مختلفة عن تلك المهارات التي استخدمت في الصف مثلا:
ـ اطلب من الطلاب ان يرسموا شيئا يوضح فكرة ذات صلة بالعمل الصفي
ـ اطلب من الطلاب ان يكتبوا جملة واحدة على الاقل يومياً في دفاترهم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...