استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفى

 استراتيجيات لبدء الحصة

         
         
استراتيجية 6 ـ 1 الاتفاق على الدرس
وصفها: وصف موجز للخطة الدرسية واخذ موافقة الطلاب عليها
الغرض منها: ان تجعل التعاون الطلابي يرتفع الى ان يصل لاقصى حد
يمكنك ان تطلب الموافقة على خطة درسك من الطلاب وذلك بعرض الخطة ثم تقول: (هل توافق عليها) قد يكون هناك بعض الاقتراحات ولكنك صاحب القرار في هذاه الاقتراحات تستحق ذلك ام لا . وبذلك نظهر احتراسنا لفطنة الطالب خلال دقيقتين .

استراتيجية 6 ـ 2 العمل الفوري
وصفها: عمل يقوم به الطلاب فور دخولهم الصف دون ان ينتظروا دعوته الىيهم لالتزام النظام
الغرض منها: ان تجعلهم يشاركون بشكل منتج منذ بداية الحصة.
وتتضمن المهام التي تناسب بدء الحصة:
·        الكتابة في دفاترهم ، ربما كاجابة على سؤال لهذا اليوم معروضة على السبورة
·        حل مسائل مكتوبة على السبورة
·        بدء العمل على المهام الفردية واوراق العمل

وبذلك يمكن ايجاد عمل فوري بقصد عدم ضياع  وقتهم وهذه الاستراتيجية توفر لك الوقت للقيام بمهامك.

استراتيجية 6 ـ 3 الاسئلة الحافزة
وصفها: اسئلة تشد انتباه الطلاب وتثير تفكيرهم                    
الغرض منها : ان تثير انتباه الطالب في درس وتشد انتباهه.
متى استشارة اهتمامات الطالب وميولهم عندئذ يسير الدرس بشكل اكثر سهولة ويجعل الطلاب مستعدين للخوض في غمار الموضوع

استراتيجية 6 ـ 4 الدعوة لتبادل شيئ جديد او حسن
وصفها: دعوة الطلاب الى تبادل الحديث عن احداث جديدة او حسنة حدثت في حياتهم
الغرض منها: شدة انتباه الطالب وبناء مناخ اجتماعي سليم
تتيح هذه الاستراتيجية الفرصة لغير اللامعين في المجالات التعليمية للتحدث عن مجالات اخرى في حياتهم كأن يكون عضوا في فريق كرة قدم ناجح ، وتتيح الفرصة للتنفيس عن مشاعر الحزن لدى البعض ، كما انها تجمع الطلاب على احترام بعضهم بعضا ، وعند استخدامها لافتتاح حصة ما فإنها تجذب انتباه الطالب بشكل كامل الى الصف .

  
استراتيجية 6 ـ 5 التذكير بالمجاذفة
وصفها: تذكير الطلاب بان التعلم يتضمن غالبا مجازفات مع بعض التشجيع للنظر في المجازفة في الصف لهذا اليوم.                                                                                                               
الغرض منها: ان تشجع الطلاب على التوسع الى ما وراء نطاق التعلم السهل
 عندما يدعوا الدرس للتحدي يمكن ان تبدأ الحصة بالطريقة التالية: عندنا اليوم درس دقيق ومهم هل انتم على استعداد للتوسع فيه ، كم عدد الطلاب الذيم هم على استعداد للمجازفة هذا اليوم. واقول (كم ) بدلا من (من) لان هذه الصياغة تجعل مزيدا من الطلاب يتطوعون للمشاركة واقول (جازف) بدلا من (اعط الاجابة) للتاكد على ان العقل المتفتح ، والتفكير العميق ، والمشاركة الكاملة تسيريوابيد مع المجازفة . نستطيع ان نقوم بمزيد من العمل ومزيد من التعلم عندما نكون راغبين في المجازفة . وتستخدم هذه الطريقة في المناقشات لتشجيع الطلاب للوصول الى معارف جديدة .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...