استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفى ( انهاء الحصة )


 استراتيجيات لانهاء الحصة
         
          كل حصة يجب ان تنتهي عند نقطة معينة ، بعض الحصص تنتهي حيث يوعد الطالب بان البقية تتبع والاخرى يفضل ان تنتهي بغلق محدد .
والاستراتيجيات الفاعلة لانهاء الحصة التي مرت معنا :
ـ استراتيجية اختبار المراجعة واستراتيجية الجمل المعبرة عن نتاج .

استراتيجية 7 ـ 1 مراجعة الاداء المفضل ، والاداء الذي يحتاج الى تحسين
وصفها: مراجعة الطلاب لسلوكهم الجديد ، موضحين الاشياء التي احبوها فيه ، وما يمكن عمله بشكل مختلف في وقت آخر.                                                                                                                  
الغرض منها : ان تعلم الطالب كيف يراجع ويقيّم اعماله بشكل بناء وذهن منفتح
الجزء الاول : اطلب من الطلاب ان يفكروا بما فعلوه او لم يفعلوه في الحصة ويكتبوا جملا تبدأ بـ (احببت الطريقة التي...) مثلا: ـ احببت الطريقة التي فكرت بها وعبرت بها عن نفسي
الجزء الثاني: اخبرهم بأن يعيدوا مراجعة سلوكهم في الصف ويكتبوا جملا تبدأ بـ (في المرة القادمة ربما ..)
مثلا : في المرة القادمة ربما اتطوع حالا.
ان الغرض الرئيسي في هذه الاستراتيجية ان نوفر لهم التدرب على مراجعة خبراتهم بشكل بناء فالجزء الاول من هذه الاستراتيجية يثير ويحرك الطلاب لنقدير انفسهم بشكل افضل ، والجزء الثاني يذكرهم بانهم ليسوا بحاجة لان يعيدوا السلوكيات الماضية فانهم قادرون على تعديل سلوكهم بعقلانية .

استراتيجية 7 ـ 2 : بطاقات الافكار / المشاعر
وصفها: ملاحظات يعدها الطلاب دون ان يذكروا اسماءهم ، تتعلق بافكارهم ومشاعرهم الحالية الموجودة في وعيهم .                                                                                                                            
الغرض منها : تعزيز الوعي الذاتي السليم لدى الطلاب وعند تبادل الملاحظات بينهم بهدف بناء علاقات تقوم على الاحترام.
تتكون هذه الاستراتيجية من جزأين  تتطلب وجود بطاقات صغيرة في نهاية الحصة يطلب المعلم من الطلاب ان يدونوا افكارهم التي توجد بأنفسهم على وجه وعلى الوجه الآخر يدونوا بعض مشاعرهم وليس من الضروري ان يطلع الطلاب احدا على ما  كتبوا ـ اهداف هذه الاستراتيجية:
1 ـ تعلم الفرق بين الفكرة والشعور
2 ـ تعلم الكتابة طريقة مأمونة للتنفيس عن المشاعر وهي مهارة حياتية نافعة

3 ـ تعزز الوعي الذاتي والقبول الذاتي لدى الطلاب وعند تكرار ذلم فانهم سيتعلمون اشياء مهمة عن سير حياتهم . ويمكن جمع البطاقات بدون كتابة الاسماء عليها وقراءتها جهريا كنوع من التغذية الراجعة حول ما يقوم بالصف. هذا يساعد الطلاب في معرفة انهم ليسوا وحيدين او غير عاديين وان غيرهم يتبادلون افكارهم ومشاعرهم غير المركبة وتياعد المعلم على التعرف على الطريقة التي يستجيب سن الطلاب للتعليم وبهذا يستطيع ان يخطط للحصص القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...