استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفى




 استراتيجيات تشجيع غير الثناء والمكافآت

          ان الثناء والمكافآت حوافز تدفعنا لبذل جهودنا عن قيامنا بعمل ما وتساعدنا على ان نصبح واثقين بانفسنا غير ان آثارها السيئة هي:
1 ـ الادمان : فهي توفر لنا رضى فورياً مصطنعاً بالوقت ذاته تخمد الدوافع الذاتية وروح المبادرة .
2 ـ الظلم : تسبب في ايجاد مناخ يشعر العديد من الطلاب بانه غير عادل بالنسبة لهم .
3 ـ التلاعب: العديد من الطلاب سيلتقط المعنى الاكثر خداعاً للرسالة التي ينطوي عليها الثناء.
4 ـ الذات المتضخمة : ان المديح المبالغ فيه يفقد اللغة قيمتها ويؤدي الى انعدام قيام العلاقات المخلصة .

يمكن مساندة الطلاب دون حصول الاثار الجانبية المؤذية عن طريق :

استراتيجية 4 ـ 1 رسالة (انا اقدر)
وصفها: عبارة تحمل تقديراً صادقا للطلاب .                                 
الغرض منها: تذكير الطلاب ان هناك شخصا يكن لهم التقدير والاحترام.

(جوابك رائع ) هذه العبارة تنطوي على ( انت)  اسلوب شخص يحكم على قيمة شخص آخر . اما اذا اردت ان تقدم مكافأة قد تقول ( نقطة اضافية على عملك ) يكون التركيز على المكافأة وليس على روعة العمل .
بدلا من ذلك يمكنك ان تقول (انا اقدر اسلوبك) فتكون قد عبرت على الاحترام وليس على النفاق ( انا) تنطوي على التقدير الصادق لا على انه تلاعب ولا يكون آثاراً جانبية ما دام الطلاب سيحصلون جميعا على نصيبهم العادل منه .

استراتيجية 4 ـ 2 رسالة (انا معك )
وصفها: رسالة تهدف الى ابلاغ الطالب فكرة اننا نتقبله ونشاركه مشاعره ونفهمه كذلك .
الغرض منها: مساعدة الطالب انه ليس بمفرده ولكن هناك آخرون معه .

انها مفيدة للذين يشعرون بان لا فائدة ترجى منهم وعندما يسمعون المعلم يقول (انا معك ) يدركون بأنه يرغب في تقديم الدعم والمساندة مثل قولك : (ربما ارتكب نفس الخطأ، افهم لماذا قمت بذلك ).

استراتيجية 4 ـ 3 الانتباه بدون تقديم الثناء .
وصفها: اعطاء الانتباه الكامل للطالب كأن يستمع له المعلم بحرص دون ان يمدحه .                         
الغرض منها: ان يساند المعلم الطلاب دون ان يجعلهم مسرفين في الاعتماد على استحسان الاخرين له .

بناءً على سن وشخصية الطالب وعلى اسلوبك يمكنك استخدام
ـ القرب الجسدي
ـ التواصل البصري
ـ اسئلة مثيرة
ـ تخصيص وقت للطالب

استراتيجية 4 ـ 4 الاستجابة الصريحة لاجابة الطالب الصحيحة
وصفها: اخبار الطالب بصراحة ان اجابته صحيحة ، ثم الانتقال الى طالب آخر وهكذا .
الغرض منها: تعزيز صحة الاجابة بدون اثارة اي عواطف مشتتة لدى الطالب.

هذه الاستراتيجية تعامل الطلاب على انهم اذكياء يفضلون الكلام المباشر على الكلام المعمم فهي بمثابة اصدار حكم على الاجابة لا على الشخص وهي تختلف عن الثناء الذي يكون اصدار حكم على الشخص لا على الاجابة مثلا تقول : بالضبط ، هذا فقط ما اردته .

استراتيجية 4 ـ 5 الاستجابة تالصريحة لاجابة الطالب الخاطئة.
وصفها: اخبار الطالب بصراحة ان اجابته غير صحيحة ثم الانتقال الى طالب آخر.
الغرض منها: ابلاغ الطالب بان الجواب خاطئ بدون استثارة اي انفعال تشتت لديه.

لا توجد في اجابتك اي اشارة توحي للطالب انه ضعيف .مثلا تقول:( لا ليس هذا ما اردته ) من المناسب ان تربط الاحكام التي تتعلق بصحة الاجابة مع استراتيجيات اخرى مثل : رسالة (انا اقدر). مثلا: هذا صحيح .
اقدر تطوعك للاجابة ، لا : الجواب هو ....

استراتيجية 4 ـ 6 الاستجابة الصامتة .
وصفها: عمل ملاحظة في الذهن حول خطأ ارتكبه احد الطلاب ثم تركها الى وقت آخر للتفكير فيما ستقوم به
الغرض منها: ان تتجنب الاستجابة بطرق غير فاعلة ازاء اخطاء الطلاب .

احيانا تكون افضل استجابة يقدمها المعلم هي عدم تقديم استجابة ، فقط الاحتفاظ بها في نفسه . مثلا: يسلم الطالب تقرير فيلاحظ المعلم خلطا في استخدام الضاد والظاد ، فما هو البديل ؟ الاستجابة الصامتة ثم خطط لاعطاء درس قصير في وقت آخر.
ليس من الضروري التزام الصمت ازاء الاخطاء اذا كانت العلاقة قوية بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب بعضهم ببعض فانهم عادة لا يكترسون عند قيام احدهم بلفت نظر الاخر .

استراتيجية 4 ـ 7 الثناء والمكافآة للجميع .
وصفها: تقديم الثناء والمكافآة للمجموعة ككل.                                                             
الغرض منها: تشجييع المجموعة دون  ازدراء او اهمال لاي طالب وان تبني وحدة المجموعة .

نظرا لما ينطوي عليه اسلوب الثناء والمكافات من سلبية يقول البعض بوجوب التخلص منه بالكلية ولكن عندما تمنح للجميع بصدق لا مانع من استخدامها فليس هناك خاسر ولا مجال للحسد وبذلك تعزز مشاعر الانسجام وروح الجماعة بين الطلاب ولكن يمكن اساءة استخدام ذلك حين يمنح المعلم المكافاة فقط عند القيام باداء ما يطلبه منهم .فالدافع هنا ليس اظهار التقدير بل تشكيل سلوك للطالب حيث يعزز ميل البعض لاستغلال الاخرين عليك ان تقدم للطالب نموذجا لشخص يتوقع من الاخرين الكد للحصول على ما يريدون .

استراتيجية 4 ـ 8  السرور الصادق
وصفها: عبارة تعبر عن السرور التلقائي تجاه احد الطلاب .                                                      
الغرض منها: ان يسمح المرء لنفسه التعبير بشكل تلقائي . وان يبين حقيقة ان لدى الناس القدرة على ادخال السرور الى نفوس الناس.

الاستراتيجيات السابقة تعطينا بدائل عن الثناء الفردي وتجنبنا مشاكله . فهل هذا يتعين عليك ان تكبت سرورك التلقائي في الصف ؟ بالطبع لا . تستطيع ان تقول : ( انها مجازفة رائعة يا سامي) وبذلك تكون عبرت عن سرورك التلقائي وليس القصد منها النهوض بالطالب.وهي اكثر دفئاًمن رسائل (انا اقدر) الا انها غير مصطنعة وهي مناسبة وخاصة مع الصغار الذين يحتاجون مثل هذه الاستجابة ، لكن يتعين علينا الا نهمل البعض عند توزيع عبارات السرور الصادق ، وبنفس الوقت ليس من الضروري توزيع هذه العبارات بالتساوي ، فالطالب يجب ان يعلم بأن البعض اكثر قدرة على استحضار استجابة ايجابية من غيرهم وعدم التوازن هذا مقبول ما دام كل طالب يتلقى بعضا منها.


استراتيجية 4 ـ 9 الاستلهام
وصفها: يعلق المعلم ليثير التقدير لصفة الكرامة المتأصلة والحيوية الشخصية المناسبة والادارة الذاتية الذكية وعلاقات الانسجام الصحية والوعي المنفتح الباحث عند الطلاب

انك لست بحاجة لان تستجيب لكل شيء يقوله او يفعله الطالب وايضا قد تختار ان لا تمطر الطلاب بالثناء على جميع اعمالهم الممتازة لئلا تتعقد التوقعات المستقبلية والتواضع الحالي وخصوصا اذا احسست بان هذه التعليقات تجعل ن الطلاب الذين لا ينتجون اعمالا رائعة في وضع غير لائق وحاول الا تفوتك الفرصة للتعليق على حالات يبذل فيها الطلاب جهودهم للحفاظ على كرامتهم ، فان احد اهداف المعلم هو ان يستلهم الكرامة والحيوية والادارة الذاتية والانسجام والوعي زهذه امثلة تدل على كيفية استخدام رسائل (انا اقدر) لاستلهام عناصر الدرس الخمسة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...