استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفى "استخدام زمن الحصة بشكل فاعل "

استراتيجيات خاصة لاستخدام زمن الحصة بشكل فاعل 

استراتيجية 9 ـ 1 دعوة الى اعمال الفكر
وصفها: منبهات تحث الطلاب على اعمال تفكيرهم الانساني الطبيعي             
الغرض منها: تحسين قدرة الطلاب على معالجة امور حياتهم بحكمة ومسؤولية
يعتقد بعض الطلاب انهم ليسوا اذكياء يعود ذلك الى اسباب كثيرة منها الاباء الذين لا يميزون بين العلامات والذكاء ، او الخبرات الصفية التي لم تتناسب وانماط التعليم الموجودة عند الطلاب...
وللتغلب على ذلك من الممكن التأكيد للطلاب بأن البشر يتمتعون بذكاء ملحوظ وايضا ممكن ان تجد طريقة لمناقشة موضوع الذكاء مع الطلاب والتأكيد على ان (التفكير في الاشياء التي ستاتي ستساعدكم على ان تعيشوا حياة ذكية تماما)

استراتيجية 9ـ 2 مجموعة من المتحدثين
وصفها: الطلب من متطوعين ان يتحدثوا ، وبعدئذ، ومن بين جميع المتطوعين يتم اختيار مجموعة من الطلاب الذين سيكون لهم دور ما في الحصة                                                                     
الغرض منها: اختيار المتحدثين بطريقة فاعلة
بدلا من طرح سؤال على طالب واحد في كل مرة خلال المناقشات ، من المفيد اختيار مجموعة من الطلاب وقل (كم واحد منكم يرغب في تبادل ارائه مع الاخرين ) ثم بعد اختيار البمجموعة كيف من سيكون المتحدث الاول والثاني ... وبذلك : هم ليسوا بحاجة الى ان يقلقوا حول ما اذا كانوا سيتحدثون في الحصة ام لا لهذا فهم ينتبهون بعناية الى المناقشة التي تلي حديث المتكلمين

استراتيجية 9 ـ 3 ايماءه اقرار (او هز راس)
وصفها: ايماءة الى طالب تشير الى ان المعلم محرك بان الطالب قد تطوع للمشاركة في نشاط ما في الصف
الغرض منها: اتاحة الفرصة لتطوع عدد اكبر من الطلاب
في العادة يتطوع عدد قليل من الطلاب بسرعة للاجابة عن الاسئلة التي تطرح عليهم ولتجنب طرح الاسئلة على هذه الفئة بين للطلاب بانك ستستخدم ايماءه الاقرار، وهذا يعني انك لاحظت من الذي يرغب بالتطوع لذا اجزهم بانهم يمكنهم ان ينزلوا ايديهم واخبرهم بانك تريد الانتظار قليلا لاتاحة الفرصة للاخرين ليفكروا في السؤال

استراتيجية 9 ـ 4 مبدأ المرة الواحدة
وصفها: الاعلان بان التعليمات سوف تعطى لمرة واحدة فقط  وان الطلاب الذين هم بحاجة الى مساعدة سوف يستخدمون ذكاءهم ويجدون طرقا مناسبة يستطيعون بوساطتها ادراك ما فاتهم من تعليمات            
الغرض منها: ان تعلم الطلاب الاستماع والعيش بمسؤولية
يبدأ المعلم الحصة بالطلب من جميع الطلاب ان يوجهوا انظارهم اليه فعندما يتعين اعطاء التعليمات مرة واحدة فقط فمن الضروري ان تجلب الانتباه وان تترك فترة صمت مناسبة لتجنب الفوضى الذي قد ينشأ ثم اخبر التلاميذ بانك ستقول الاشياء والتعليمات مرة واحدة فقط.
عندما يدرك الطلاب ان الطلب من المعلم التكرار لن يكون عنده اي استجابة ، سوف تنجح هذه الاجراءات عند ذلك سيتعلم الطلاب ادارة وقتهم بشكل جيد

استراتيجية 9 ـ 5 الطلاب المعلمون
وصفها: مجموعة من الطلاب على استعداد لتدريس زملائهم الذين هم بحاجة الى مساعدة اضافية          
الغرض منها : تزويد الطلاب الذين هم بحاجة الى مساعدة اضافية بوسائل سهلة وفاعلة للحصول على مساعدة
هذا العمل يفيد كلا من المعلم والمتعلم ليس في المادة الدراسية فحسب بل في تنمية المهارات التي تستخدم الطلاب طول حياتهم



استراتيجية 9 ـ 6 تدريب الطالب المعلم
وصفها : الى تعليم الطلاب المهارات الخاصة باعطاء وتلقي المساعدة بشكل فاعل
الغرض منها: تعليم مهارات التواصل الاساسية


استراتيجية 9 ـ 7 اتقان الطالب للاجراء
وصفها : قضاء وقت كاف في تعليم الاجراءات الصفية للطلاب لكي يصبحوا قادرين على ممارستها بشكل يسر وسهولة                                                                                                            
الغرض منها: ان تتخلص من الحاجة الى شرح الاجراءات الصفية للطلاب بشكل متكرر

ان بعض الطلاب سوف لن يستوعبوا الاجراءات جيدا ولن يتبعوا التوجيهات ببساطة ما العلاج ؟ قم بعملية تعليم الاجراءات بشكل مكثف وبخاصة عند تعليمك لطلاب المدرسة الابتدائية . ضع اهدافا لجميع الطلاب بان يكون لديهم الاتقان التام للاجراءات وان يشعروا بالرضى لذلك الاتقان ، اما بالنسبة للطلاب الكبار ، فانه من الحكمة ان تقوم بتأدية الاجراء معطيا تعليمات واضحة . مثلا عندما اقول :( اتخذ لك زميلا) انظر حولك وتواصل بالبصر مع شخص ما . يمكنك ان تجلس مع شخص قريب منك او بعيد عنك على المعلمين ان يقضوا وقتا كافيا لجعل الاجراءات تبدوا واضحة تماما ان ذلك يدخر ساعات عديدة طوال السنة الدراسية كلها.
يوصى بتدريب جميع الطلاب ليصبحوا معلمين لزملائهم لان المهارات التي تستخدم في ذلك تستخدم ايضا في العمل الجماعي العادي كما ان تعليم الزملاء يتيح لنا فرصة ذهبية لتعليم مهارات حياتية مهمة مثل كيف نصغي للاخرين وكيف نتحدث مع الاخرين بشكل مثمر وعندما يتلقى الطلاب التعليم على التدريب فانهم يكونون قادرين على تقديم وتلقي المساعدة معا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...