تنشيط التعلم الصفى

ثانياً  استراتيجية تعلمية اساسية

          مجموعة لتنفيذ دروس تتطلب مشاركة عالية من قبل الطلاب

استراتيجية 2 ـ 1 الجولة السريعة وخيار (ما زلت افكر)
 وصفها: ان يطلب المعلم من كل طالب التحدث عن موضوع عندما يأتي دوره او يقول (ما زلت افكر) .                                                                                                                     
الغرض منها : زيادة عدد الطلاب المشاركون واتاحة الفرصة لهم للتدرب على تحمل المسؤولية.
انها مفيدة عندما يكون السؤال الموجه يحتمل اكثر من اجابة ، كما انها تقدم فاعلة لجعل الطلاب يتبادلون وجهات النظر المختلفة، وتزيد من درجة اهتمامهم بالحصة ، وتحقق نجاحاً مع الخجولين ، وتطرح خيار مهم ينطوي على ادارة ذاتية يتمثل في السؤال التالي ( ايجب ان اجازف في الكلام او اجازف في التريث)

استراتيجية 2 ـ 2 اطرح سؤالاً . واطلب من الطلاب كتابة الاجابة
وصفها :  يكتب كل طالب جواب للسؤال الذي طرحه المعلم ثم يدعو احدهم لاعطاء الاجابة قبل اعلان الجواب الصحيح .                                                                                             
الغرض منها : زيادة عدد الطلاب الذين يفكرون بالسؤال الى اقصى حد ممكن .

عند طرح الاسئلة على الطلاب من المفيد ان يكون هناك وقت للانتظار لاتاحة الفرصة للاجابة ، بدون ذلك يجلس عدد منهم بشكل غير فاعل منتظرين من لديهم الاستعداد ولكن لوقت الانتظار مشكلتين :
الاولى قد تكون دعوة للفوضى ، الثانية فشل البعض بصياغة اجاباتهم في هذا الوقت ، الحل في الاستراتيجية القادمة.

استراتيجية 2 ـ 3 الجمل المعبرة عن نتاجات
وصفها :جمل يكتبها الطلاب بعد التأمل في درسٍ ما تبدأ بعبارات مثل : تعلمت .. بدأت اتساءل .. لقد دهشت ..                                                                                                            
الغرض منها: مساعدة الطلاب على تكوين تعلم ذي معنى وعلى اكتساب عادة التعلم عن طريق الخبرة

افكار مفيدة لاستخدام هذه الاستراتيجية :
اجعل الطلاب يكتبون جملاً تعبر عن جميع المواقف التي تصادفهم في الحياة، عن كل فصلٍ قرؤوه ، في كل فيلم شاهدوه.
احتفظ بجدول تعلمت على احد جدران الفصل .
اضف عبارات اخرى من حين لآخر مثل : ادركت .. استنتجت..
اطلب منهم الاحتفاظ بهذه الجمل في المفكرة
لا تتوقع من الجميع الحصول على نفس التعلم في درس ما فالهدف هو مساعدتهم على الاستيعاب .

استراتيجية 2 ـ 4 الشرح المختصر مع الاستعانة بالمجموعات الثنائية التعلمية
وصفها: يشرح المعلم الموضوع باختصار ، بحيث لا يفهمه بشكل تام الجميع ثم يطلب من المجموعات الثنائية ان تعمل معاً لمساعدة بعضهم بعضاً.                                                                 
الغرض منها: المحافظة على مشاركة الطلاب الحيوية والعمل على تدريب القوى التفكيرية لديهم وتشجيعهم على تنمية قدرتهم لمساندة احدهم الاآخر في الصف.
افكار مفيدة لاستخدام هذه الاستراتيجية
اشرح الموضوع الى ان يتمكن  نصف الطلاب من فهمه ثم قسمهم الى مجموعات ثنائية
اترك هذه المجموعات لفترة قصيرة لكي لا يشعروا بالارتباك .
لا تضغط على الطلاب للبدأ بالعمل ولكن نفذ خطوات الدرس بسرعة .
اسمح لهم باختيار زملائهم ليكون ذلك حافز لبناء المسؤولية عندهم ، اما الذين لا يستطيعون ايجاد زملاء اما ان تساعدهم في الاختيار او تتركهم وحيدين للتكلم معهم فيما بعد على انفراد لتشجيعهم على المجازفة للتواصل مع الاخرين .

استراتيجية 2 ـ 5 التصويت
وصفها : طرح اسئلة على الطلاب بحيث تكون الاجابة بالاشارات .                         
الغرض منها: ان تتعرف على تفكير الطالب بدون ابطاء سرعة سير الخطوات في الدرس.
لسنا بحاجة الى اللف والدوران عندما نريد التقييم للفهم .وبذلك نوفر الوقت  ونجعل الدرس يسير عن طريق (الاسئلة التصويتية ).
 ـ من السهل تحويل الاسئلة ذات الاجوبة اللفظية الى اسئلة تصويتية مثلا:
          هل يوجد عندكم اسئلة ؟        كم عدد الطلاب الذين عندهم اسئلة ؟
هذه الاسئلة التصويتية تساعد على مشاركة الطلاب العالية لانها: اولاً تفسح المجال لتجنب التعليقات
ثانياً : تجعل المشاركة امراً سهلاً للجميع.

استراتيجية 2 ـ 6 اسأل صديقاً
وصفها: ان الطلاب الذين هم بحاجة الى مساعدة يقومون (بالاستفسار من صديق) لهم
الغرض منها: ان تقيم بين الطلاب شعوراً بالدعم المتبادل ، وتوفير وقت المعلم
(اسأل صديق ) هذه العبارة تخدمني بطرق عدة : تخفف من اعبائي كما تنشأ احتراماً بين الطلاب وتبني مجتمعاً صفياً سليماً يعتمد على نفسه ، وتحمل رسالة مفادها (ان الزملاء يمكن ان يكونوا اصدقاء ان ارادوا كذلك)

استراتيجية 2 ـ 7 المجموعات الثنائية التبادلية
وصفها: يشكل الطلاب مجموعات ثنائية ويتبادلون افكارهم .              
الغرض منها: تدريبهم على التحدث عن افكارهم والاستماع الى الاخرين
هذه الاستراتيجية تجعل الطلاب يشاركون بفعالية في المهمات التعليمية ، لأن كل طالب يكون اما متحدثاً او مستمعاً فلا بد من اختيار احد الدورين .
يمكن استخدام التبادل بشكل متكرر في الحالات التالية :
لتبادل الآراء ، لتبادل الفهم ، اثناء محاضرة ما ، لاطفاء الحيوية في الصف .
استراتيجية 2 ـ 8 الترديد الجماعي
وصفها: يردد الطلاب المعلومات جهراً وبشكل متناغم .                                                          
الغرض منها: مساعدة الطلاب على استظهار المادة الدراسية بطريقة سهلة وتساعد على الحيوية في الصف
ان هذه الاستراتيجية مهمة بالنسبة لجميع المراحل
اولاً اجمع المعلومات التي ترغب بتحفيظها للاطلاب
ثانياً ارفع كل بطاقة الى اعلى واطلب من الطلاب ان يقرؤوا ما كتب عليها قراءة جهرية بعد قراءتها من قبلك
ثالثاً اخبرهم بانك سوف تستخدم ترديد الجماعي لتثبيت المعلومات في اذهانهم
بعض الافكار المفيدة :
ـ استمر في تحريك البطاقات ولتكن خطوات الدرس سريعة
ـ استغل الجزء الخلفي من البطاقة لكتابة نفس المعلومات الموجودة على الجزء الامامي.
ـ امنح وقتاً للتفكير عند استظهار حقائق على شكل ازواج مثل : بلد وعاصمة او عرض سؤال .
ـ شجع الطلاب على ان يزيدوا حيوية مجموعة بقولك مثلا: ( رددوا بقوة).
ـ ميّز بين الحيوية وارتفاع الصوت .
ـ استخدم اصواتاً متنوعة ، اطلب منهم الترديد بصوت عال او منخفض طبقاً لمدى الارتفاع الذي ترفع اليه البطاقة .
استراتيجة 2 ـ 9 القاء المحاضرات مع المحافظة على الانتباه
وصفها: تنتهي المحاضرة قبل ان يبدأ انتباه الطالب بالتشتت .
الغرض منها: الحفاظ على استمرار انتباه الطلاب.

استخدام الحاضرات القصيرة اسلوب للتعلم ولكن لا يتقنه العديد من المعلمين.
يجب ايقاف المحاضرة عند ظهور البوادر الاولى لتشتت الطالب عن طريق تغيير الاسلوب
هناك طريقتين للانتقال من اسلوب لاخر :
اولاً طريقة الانتقال من الكتابة الى التبادل عندما يكون اسلوب المحاضرة جدير بالتفكير به .
تتالف هذه الطريقة من : 1 ـ الطلب من الطلاب تدوين ملاحظاتهم
2 ـ تكوين مجموعات ثنائية لتبادل الافكار ثم يأتي النقاش او استئناف المحضرة .
ثانياً طريقة المراجعة السريعة : اذا كان الدرس روتينياً من الصعب استخدام الطريقة الاولى ، الهدف من مراجعة ما تم تغطيته بسرعة عدم تشتت انتباه الطالب .

استراتيجية 2 ـ 10 تكلم  ـ  اكتب
وصفها: اسلوب القائي يحتوي على محطات توقف ضرورية يعرف الطلاب بانها مخصصة لكتابة ردود افعالهم ، وملخصاً لما سمعوه ، والاسئلة التي لديهم .                                                            
الغرض منها:  زيادة الفاعلية  التعلمية للمحاضرات

تشبه هذه الاستراتنيجية استراتيجية ( الالقاء..) غير ان المعلم هنا يقوم سلفاً بتحديد الوقت اللازم للتفكير اثناء المحاضرة . ان ذلك يساعد في استيعاب المادة . لقد وجد ان الطلاب على مختلف مستوياتهم يبدؤون يعانون من التراكم لمحتوى المحاضرة عندما تكون المحاضرة طويلة .
يوصى باثراء المحاضرات بالوسائل البصرية فهي تمد الطالب بمعلومات مرئية وشفوية .الا انها لا تعالج مشكلة طول المحاضرة فالافضل استخدام هذه الوسائل عندما يكون ذلك مناسباً ، مع اتاحة وقت للتفكير .

استراتيجية 2 ـ 11 النقاش مع المحافظة على الانتباه
وصفها: نقاش صفي ينتهي قبل ان يبدأ انتباه الطالب بالتشتت .            
الغرض منها: المحافظة على استمرار مشاركة الطلاب في النقاشات الصفية.

القاعدة الاولى في النقاش الصفي الفعال : الاستمرار في النقاش طالما بقي الطلاب منتبهين والا نغير الى نشاط آخر مثلا: التغيير الى التصويت لتغيير مجرى النقاش.
القاعدة الثانية : ان يكون مباشراً ولا يكون ثرثرة لا معنى لها لكن النقاش يكون مفيداً عندما يدور حول درس او موضوع ما كما في النسق التالي:
1 ـ يفكر الطالب في الموضوع ويدون ملاحظاته المتعلقة  بالافكار الاولية
2 ـ يشكل الطلاب مجموعات ثنائية ويتبادلون الآراء .
3ـ يتكلم المتطوعون .
4 ـ يفكر جميع الطلاب في الدرس ويكتبون جملاً تعبر عن النتاجات

تعود صعوبة التفكير في الجمل التي ترد في نقاش ما الى كونها غير مترابطة . من الافضل ان تكون المناقشات قصيرة ومركزة وتسمح بالتغيير الى نشاطات اخرى .
افكار للحفاظ على المناقشات التي تشد الانتباه
1 ـ اعمل قائنة موضوعات مثيرة للنقاش.                  2 ـ عين طالب كقائد للنقاش
3ـ اعمل وسائل بصرية                                       4 ـ عين كتبة على الصبورة
5 ـ زد الاتصال البصري                                      6 ـ انتقل الى طريقة الجلوس
7 ـ اعط ايماءات تنطوي على التقدير                      

استراتيجية 2 ـ 12 التفكير جهراً
وصفها: التفكير جهرا اثناء العمل على حل مشكلة ما                                                              
الغرض منها: اعطاء الطلاب نموذجا على كيفية  سير التفكير غالباً وايضاح انه لا يسير دائما بشكل خطي .

عندما  لا يستطيع الطلاب بالاتيان باجاباتهم بسهولة يفقدون ثقتهم في قدرتهم على التفكير ويصبحون ممن يجب عليك ان تلقنهم العلم تلقينا. لذلك يجب تعليم الطلاب الحقيقة حول ان عملية حل المشكلات بطيئة وغير سهلة .
عند استخدامك لهذه الاستراتيجية فانك تتكلم بطرق تعكس كيف تفتش عن الاجابة وكيف تقع في الاخطاء ثم تصححها.
تكون هذه الاستراتيجية فاعلة لطمأنة الطلاب المترددين بالعتراف بانهم مرتبكون وفي تعزيز المهارات الخاصة بحل المشاكل .

استراتيجية 2 ـ 13 التدريب الموجه .
وصفها: يتدرب الطلاب على استخدام مهارة ما بتوجيه من المعلم وبهذا ينتقلون تدريجيا الى التفوق فيها.
الغرض منها: ان ينهمك جميع الطلاب في التدرب واتقان المادة الدراسية .

التدريب الموجه : استراتيجية تعليم فاعلة عن طريق طرح الاسئلة التي تقود من الامثلة السهلة الى فهم جديد وذلك يلائم تعليم مهارات التفكير وتعليم المسؤولية بالاضافة الى تعليم المواد الدراسية.

استراتيجية 2 ـ 14 اختبار المراجعة.
وصفها: يسأل المعلم اسئلة حول مادة سابقة ويكتب الطلاب جوابا لكل سؤال بعد ذلك يعلن المعلم الجواب الصحيح .                                                                                                                 
الغرض منها: ان يراجع جميع الطلاب المادة الدراسية وان يصححوا اخطاءهم كما تهدف الى تزويد الطلاب بخبرات ناجحة  في عملهم المدرسي.
تشبه هذه الاستراتيجية استرانيجية التدريب الموجه الا انها لم تصمم لهدف التعليم بقدر ما صممت لهدف المراجعة . حيث يتم تغطية المادة التي تم تقديمها في الصف في وقت سابق. ويكون الاختبار موحه لكل طالب على حدة فكم سؤالا من الاسئلة يستطيع الطالب الاجابة عليها بشكل صحيح ؟ المعلم هو الذي يختبر فهم الطلاب بطريقة عامة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...