استراتيجيات لتنشيط التعلم الصفى

 استراتيجيات لرفع معايير التفوق



       ان جميع النالس لديهم القدرة على تقدير التفوق حتى الذين يقومون بالعمل بأسوأ درجة من الاتقان .
فانه يقدر اللعبة الرياضية المتميزة والخطط الحربية الجيدة . فما هو دافع الطالب لتقدير العمل المتميز :

ـ النجاح يلعب دورا جزئيا : اذا فشل الطالبي في تحقيق التفوق يميل الى الكف عن المحاولة .
ـ مشاعر الاهمية تلعب دورا جزئيا : المهام التي تعتبر مهمة للطلاب تدفعهم للعمل بشكل افضل.
ـ غياب القلق العالي يلعب دورا جزئيا : القلق الكثير يعطل العقل عن العمل .
ـ اختيار طرق العمل يلعب دورا جزئيا : اذا اختار الطالب طريقته الخاصة يؤدي عمله بدرجة من الاتقان
ـ التوقيت الشخصي يعمل فرقا في ذلك : اذا كان الوقت مناسب بالنسبة للطالب وبسرعتهم الخاصة يكون
   عملهم متقنا
ـ القيادة القوية غالبا ما تكون مصدر الهام للعمل المتقن.
ـ الحيوية العالية والدعم المستمر من مجموعة قوية يؤدي الى وصول الطلاب الى التفوق .
ان منح المكافآت من اقل الطرق فاعليه لتشجيع الطلاب على العمل . يحد من اجل الوصول الى التفوق.
كما ان فرض العقوبات على الاداء الضعيف من اسوأ الاشياء التي يعملها المعلم الذي يهتم بالتفوق .

استراتيجية 5 ـ 1 التحديات التعلمية
وصفها: مهمة تعلمية تطرح على الطلاب كتحد او فرصة ، وليست كواجب او عبء.
الغرض منها : دفع الطالب لبذل جهود اكبر.
التحدي ليس واجبا يلقى على عاتق الطالب ، وانما فرصة تنطوي على الاثارة والمغامرة لا تستطيع العراقيل ان تقف امامها للوصول الى الهدف وتحقيقه .. ان التحدي يفعم اللاب بالحيوية مثل:( تستطيع ان تتحدى ذاتك ببناء شيئ او ان تقوم بتمثيل ادوار معينة).

ما الذي يجعل التحديات ملائمة؟
1ـ ان يكون التوقيت ملائما                                   2 ـ ان يكون مستوى التحدي ملائما
3 ـ ان يكون قبول التحدي بمطلق حرية الشخص          4 ـ ان يكون قبول التحديات مانحا القوة والحيوية

استراتيجية 5 ـ 2 الجملة التشجيعية
وصفها: جملة تشجع الطلاب على القيام بعملهم على افضل وجه                                       
الغرض منها: توليد الطاقة والحيوية اللازمة للطلاب لتلبية متطلبات التحديات التي تولوا القيام بها.
ويجب ان يعمل التشجيع على اخراج القوة الحيوية المختزنة في داخلنا التي تدفع الناس لعمل افضل ما يستطيعون اذا كنت غير متمرس في تشجيع الطلاب . فاعلم ان خير العبارات التشجيعية تكمن في الاهتمام الحقيقي الدال على الاحترام ، انها تصل الى اعماقهم وتقول لهم (انا معكم ) واريد هذا لكم ، فبالتعاون معا نستطيع ان تقوم بالعمل ) ولا تقل لهم (اعملوا هذا من اجلي ، واصر عليكم ان تعملوه فهو مطلوب منكم ) فالعبارات التشجيعية تسحب الطالب ولا تدفعه .

استراتيجية 5 ـ 3 التوقعات العالية
وصفها: المحافظة على توقع يقضي بان الطلاب سوف يقومون بعمل رائع حتى بدون دليل على ذلك
الغرض منها : ان نستفيد من قوة التوقعات
اننا عندها نتوقع الافضل فانه من المحتمل ان نحصل على الافضل واذا ما توقعت بان الطلاب لن يدرسوا الا اذا حصلوا على مكافآت فانهم يرغمونك على ذلك . واذا كان لديك صعوبة في توقع الافضل انظر الى الافكار التالية : * ذكر نفسك بانه من المحتمل ان يقوم الطلاب بمتابعة العابهم بعد انتهاء الدوام الرسمي بروح مفعمة بالحيوية والاخلاص ، وان لديهم القدرة على الجد ومن المستحسن ان تستحضر هذه الدافعية الذاتية الى الصف

·        لتنشيط هذه الدافعية لديهم كما يقومون به خارج المدرسة ولاحظ التغير في مستوى حيويتهم عندما يتكلمون من هذه النشاطات
·        اطلب منهم التكلم عن الجديد او الجيد في الدقائق الاولى لبعض الحصص فان ذلك يبني روح الانسجام في الصف كما انه يسهل معرفة صفات كل طالب ويهيئ الفرصة للجميع للظهور والتألق
·        اعتبر ان قلة من الطلاب فقط يريدون ان يكونوا ضعفاء فالطلاب يريدون ان يكونوا عالمين بالحياة









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

توصيف مقرر التغيرات المناخية

    توصيف مقرر التغيرات المناخية   الدكتور / صلاح عبد السميع   توصيف المقرر : يُعد مقرر "التغيرات المناخية" جزءًا من...